فوائد عصير الجوافة لفقر الدم

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2021 9:14 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:07
فوائد عصير الجوافة لفقر الدم


فوائد عصير الجوافة لفقر الدم اضرار عصير الجوافة فوائد عصير الجوافة باللبن فوائد الجوافة للمعدة كل ذلك في هذه السطور التالية.

فوائد عصير الجوافة لفقر الدم

– تحتوي الجوافة على نسبة كبيرة من الحديد، ولذلك فهي من الفواكه التي تعالج فقر الدم ونقص الهيموجلوبين
– يقوم المشروب المصنع من أوراق الجوافة، على إنتاج كريات الدم الحمراء، والتي تحمل الهيموجلوبين، وهو يساعد على تنظيم ضغط الدم وتوازنه، وبالتالي الوقاية من فقر الدم أو ما يسمى بالأنيميا.

علاج فقر الدم أثناء الحمل

– قد تصاب النساء بفقر الدم أثناء الحمل بسبب عوامل وراثية ، مما يعني أنهن يفتقرن إلى الهيموغلوبين في دمهن. كما يمكنك أن تتخيل ، يمكن أن يؤثر هذا النقص على الحمل.
– أثناء فترة الحمل ، تقل كمية الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء بسبب عملية تسمى “غسيل الدم”. هذه العملية تخفف المكونات التي يتم نقلها كمواد مغذية لنمو الجنين .
– وبالتالي ، فإن النساء الحوامل بحاجة إلى معرفة كيفية تناول الطعام بشكل صحيح لمنع هذه الأنواع من المضاعفات أثناء الحمل. من الضروري لكل من الأمهات وكذلك أطفالهن علاج فقر الدم أثناء الحمل.
– أثناء الحمل ، يعتمد الجنين على الأوعية الدموية . في حالات فقر الدم ، يحتاج الجسم إلى بذل جهد أكبر لتلبية هذه الاحتياجات ، مما قد يؤثر على الجنين. نتيجة لذلك ،
– فإن نمو الجنين معرض للخطر ويخاطر بتطور الظروف الصحية أثناء الحمل. قد تشمل المضاعفات المحتملة حالات الأطفال الخدج ، أو الأطفال ذوي الوزن المنخفض عند الولادة.
– من أجل الوقاية من فقر الدم ، يجب على النساء الحوامل اتباع نظام غذائي يتضمن الأطعمة الغنية بفيتامين ب والحديد مثل:
– لحم
– سمك
– بيض
– بقوليات
– خضروات خضراء

فوائد عصير الجوّافة

– يحتوي عصير الجوافة على الكثير من الأمور المفيدة للجسم منها الفيتامين أ، والفيتامين ب، والحديد، والكالسيوم، وحمض الفوليك، ومن أهم فوائد عصير الجوافة ما يلي.
– يحتوي على مضادات الالتهابات التي تظهر مع حب الشباب.
– يساعد على التخلص من الإمساك والإسهال.
– يساعد على تسهيل عمل الجهاز الهضمي.
– يساعد على التخلص من الوزن الزائد بشكل فعّال.
– يحافظ على مستوى السكر في الدم ويزيد إنتاج هرمون الإنسولين، لذا فهو ممتاز لمرضى السكر.
– يحتوي على مضادات أكسدة قوية التأثير، ولذا فإنّه يكافح مرض السرطان، ويقلل فرص تكوّن الخلايا السرطانية.
– يساعد في السيطرة على الأوبئة والأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي مثل: الإنفلونزا والبرد. يمنع الإصابة بمرض فقر الدم.
– يحمي نظام الدورة الدموية في جسم الإنسان.
– يساعد على عدم الإصابة بأي رواسب دهنية، ويمنع الإصابة بأمراض القلب.
– يحمي الجهاز العصبي ويبقيه صحي.
– يعزز جهاز المناعة، حيث يزيد كريات الدم البيضاء.
– يساعد على المحافظة على صحة الدماغ ووظيفته، وذلك من خلال تدفق الدّم بكمية كبيرة له.
– يحمي الجسم من الإصابة بالعدوى ومن مسببات الأمراض.
– يساعد على خفض مستوى الدهون الثلاثية في الجسم، كما يعمل على التخلص من الكولسترول السيء.
– يساعد على تحسين نسبة الكولسترول الجيد في الجسم.
– يحسن من الرؤية، ويمنع من تدهور القدرة البصرية.
– يساعد على إبطاء الإصابة بمرض إعتام عدسة العين أو انحطاط الخلايا البصرية.
– يحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على المرأة الحامل على تطوير الجهاز العصبي لدى الطفل.
– يساعد على التخفيف من ألم الأسنان وتورّم اللثة.
– يساعد على علاج مرض القرحة الفموية.
– يساعد على استرخاء الأعصاب وعضلات الجسم.
– يكافح الإجهاد، ويحمل الجسم بدفعة من الطاقة.
– يحتوي على فيتامين ب6، وفيتامين ب3، اللذين يساعدان على تحسين وصول الدورة الدموية إلى الدماغ.
– يمنع تكون التجاعيد على البشرة.

علاج فقر الدم بمشروبات طبيعية في المنزل

 عصير الرمان:
يعد هذا العصير ابرز انواع المشروبات التي تعالج الانيميا او فقر الدم الحاد، كونه غني بالحديد و فيتامين ب12 و غيرها من العناصر الغذائية التي تزيد نسبة الهيموجلوبين في الدم وتشجع على انتاج خلايا الدم الحمراء.
ويفضل تناوله طازجاً و معداً بطريقة منزلية طبيعية بعيداً عن العصير المعلب الذي قد يحوي كمية كبيرة من السكر. ويمكن تحضيره من خلال تقشيره وتقطيعه لشرائح صغيرة توضع في الخلاط مع القليل من الماء و السكر، بعدها يمكن شرب عصير الرمان لتسريع عملية العلاج من فقر الدم.
 عصير البرتقال:
من ابرز مشروبات طبيعية في المنزل لعلاج فقر الدم، كون البرتقال يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج الذي يسهل امتصاص الجسم للحديد من الغذاء، لهذا ينصح مرضى الانيميا بتناول عصير البرتقال الطبيعي و المحضر في المنزل بصورة دائمة.
عصير الطماطم:
تمتاز الطماطم بغناها بالمعادن و الفيتامينات المقوية للدم و المضادة للالتهابات، و ينصح به لمرضى فقر الدم بشرط ان يكون طازجاً.
والجميل في هذا العصير انه قليل التكلفة و يمكن الحصول عليه في اي مكان، كما ان طريقة تحضيره سهلة و سريعة، وذلك بوضع حبتي طماطم ناضجة من الطماطم الحمراء في الخلاط الكهربائي مع اضافة ملعقتين من السكر.
عصير الكيوي:
يضاهي عصير البرتقال اهمية وفائدة لجهة علاج فقر الدم، كون الكيوي يحوي نسبة عالية من السكريات و المعادن و الفيتامينات و مضادات الاكسدة التي تقاوم الالتهابات في الجسم و تقوي الدم. كما ان الكيوي غني بالفيتامينات اضعاف ما نجده في البرتقال الطبيعي، و يفضل دوماً تحضيره في المنزل وتناوله بطريقة طبيعية وصحية.
عصير الكركديه مع الزبيب الأسود:
هذا العصير المميز يحمل الكثير من الفوائد لمرضى فقر الدم، كونه غني بالحديد و الفيتامينات و المعادن التي تقوي الجسم و ترفع نسبة الدم فيه.
يمكن تحضير عصير الكركديه والزبيب الاسود في المنزل باضافة كمية من الزبيب الى عصير الكركديه المحضر منزلياً في الخلاط الكهربائي و شربه مرة واحدة في اليوم لعلاج فقر الدم.
 عصير الشمندر:
ويعد من أكثر العصائر فعالية في تقوية الدم وتجديده في الجسم. فالشمندر او البنجر غني بالفيتامينات والحديد، ويمنح الجسم نسبة كبيرة من الهيموجلوبين خلال فترة قصيرة لذا ينصح بتناوله من قبل مرضى فقر الدم أو من يعانون من النزيف.
بالامكان تحضير عصير الشمندر من خلال تقشيره وتقطيعه إلى شرائح صغيرة، توضع في الخلاط مع القليل من الماء والسكر، ثم يشرب المزيج بشكل يومي لعلاج الأنيميا.



855 Views