فوائد عصير الموز بالحليب للحامل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 يناير, 2021 7:04
فوائد عصير الموز بالحليب للحامل


فوائد عصير الموز بالحليب للحامل نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما سنذكر لكم أهم فوائده الصححية ونصائح ضرورية لصحة الحامل.

فوائد عصير الموز بالحليب للحامل

زيادة نسبة الهيموجلوبين:
يحتوي هذا المشروب على عنصر الحديد الذي يعمل على زيادة مستوى الهيموجلوبين في الدم، بالتالي حماية المرأة من الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل وحماية الطفل من التعرض لفقر الدم بعد الولادة.
التقليل من الشعور بالغثيان والدوار:
إن تناول الموز والحليب يساعد على التقليل من هذا الشعور المزعج بالأخص خلال الشهور الأولى من الحمل.
حمض الفوليك:
يحتوي على حمض الفوليك، الذي يحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية.
الطاقة:
مشروب الحليب والموز يمد جسم الحامل بالطاقة التي تحتاجها خلال فترة الحمل، ممّا يقلل من الشعور بالتعب والإرهاق الذي تتعرض له المرأة خلال هذه الفترة، وذلك لاحتوائها على نسبة جيدة من الكربوهيدرات
يساعد في نمو العظام:
يحتوي على عنصر الكالسيوم الذي يساعد في نمو عظام الجنين بشكل طبيعي، ومنع إصابة الحامل بأمراض اللثة.
التقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي:
يساعد على تسهيل حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك عند الحامل، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.
فتح الشهية:
لا تشعر الحامل بتناول الطعام خلال الأشهر الأولى من الحمل، لذا يجب تناول الحليب بالموز، إذ أنه يعمل على فتح الشهية.
الاسترخاء والنوم:
قد تعاني الحامل عدم المقدرة على النوم خلال الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل، لذا ينصح بتناول عصير الموز بالحليب، إذ أنه يساعد على النوم والاسترخاء.

أهمية الموز الصحية

سعرات الحرارية منخفضة
إذا اردت ان تتناول طعام مُحلى بسكر بدلًا من الكعك و الشوكولا و اي أطعمة مرتفعة السعرات الحرارية يمكنك تناول موزة واحدة دون أن تمدك بسعرات حرارية عالية ، فالموزة الواحدة المتوسطة في الحجم تحتوى على حوالي 110 سعرة حرارية فقط.
مصدر غني بالبوتاسيوم
من المعروف عن الموز إنه غني بالبوتاسيوم بنسية عالية، فتجد فالموزة الواحدة متوسطة الحجم حوالى 400 ملغ من البوتاسيوم ، و وفقا لجامعة ولاية كولورادو إن ذلك البوتاسيوم ضروري جداً لصحة الأعصاب و وظائف العضلات فضلا عن الحفاظ على التوازن الصحي للسوائل في الجسم كما ان البوتاسيوم في الموز يمكن أن يساعد في منع تقلصات العضلات فمن يعاني من التقلصات او الكرامب يمكنة تناول الموز سيساعدة البوتاسيوم في علاج تلك المشكلة .
مصدر غني بفيتامين C
كما هو الحال مع كثير من الفواكه ، تجد الموزة الواحدة تحتوي على كمية جيدة من فيتامين C. حيث توفر الواحدة حوالي 10 ملغ من فيتامين C، أو نحو 15 % من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين C إهمية هذا الفيتامين إنه يعزز الجهاز المناعي فيحميك من الأمراض قدر المستطاع ، كما ياحافظ وينمي صحة الخلايا ويحسن من امتصاص المواد المغذية الأخرى مثل الحديد .
مصدر غني بفيتامين B-6
فيتامينات B لا تجدها غالبًا إلا في المنتجات الحيوانية، ومن هنا قد يتفاجأ البعض من أن الموز مصدر ممتاز جداً لفيتامين B-6، وهو البيريدوكسين والمدهش ايضًا ان الموزة الواحدة متوسطة الحجم تحتوى على حوالى 35 % من احتياج الجسم اليومي لفيتامين B-6 ذلك الفيتامين الذي يعمل على نمو خلايا جديدة في الجسم .
مصدر غني بالمنغنيز
الموز مصدر جيد للمنغنيز، فالموز الواحدة متوسطة الحجم توفير حوالي 0.3 ملغ من المنغنيز قد تعتقدها نسبة قليلة ولكنها جيدة حيث ان البالغين يحتاجون ما بين 1.8 و 2.3 ملغ من المنغنيز يوميا ، وهو ضروريح لصحة العظام والتمثيل الغذائي في الجسم .
مصدر جيد للألياف الغذائية
وفقا لوزارة الزراعة الأميركية، فإن الموزة الواحد تحتوى على حوالي 3 غرام من الألياف ، هذه الألياف لها فوائد عديدة من ضمنها إنها تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وأيضا على الجهاز الهضمي والحفاظ عليه من الاضطرابات الهضمية التي قد تحدث به .
مصدر غني للمعادن و الفيتامينات الأخرى
بالإضافة لما سبق يحتوي الموز على كميات صغيرة من الفيتامينات والمعادن الأخرى. فنجد الموز يوفر بعض الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور وكذلك الفيتامينات ومنها A و E، أيضًا يوفر حامض الفوليك الذي يحمي من مرض النقرس ويعمل على علاجة وكاروتين والكولين و يحتوي الموز أيضا على كميات ضئيلة من العديد من الأحماض الأمينية.

ماذا يحدث في الشهر الأول من الحمل؟

-الحمل ينقسم إلى 3 الثلث. كل الثلث هو أطول بقليل من 13 أسبوعا. الشهر الأول يصادف بداية الأشهر الثلاثة الأولى ، و يتم قياس توقيت الحمل باستخدام “عمر الحمل”. يبدأ عمر الحمل في اليوم الأول من فترة الحيض الأخيرة (LMP) ، و يمكن أن يكون عمر الحمل مربكًا. معظم الناس يعتقدون أن الحمل يدوم 9 أشهر. وصحيح أنك حامل منذ حوالي 9 أشهر. ولكن نظرًا لأن الحمل يُقاس من اليوم الأول من آخر فترة شهرية – قبل حوالي 3 إلى 4 أسابيع من الحمل الفعلي – يبلغ الحمل الكامل المدة عادة حوالي 40 أسبوعًا من LMP – حوالي 10 أشهر ، و كثير من الناس لا يتذكرون بالضبط متى بدأوا فترة الحيض الأخيرة – هذا جيد. الطريقة الأكثر أمانًا لاكتشاف عمر الحمل مبكراً أثناء الحمل هي التصوير بالموجات فوق الصوتية.
-خلال الأسبوع 1-2 : هذه هي أول أسبوعين من الدورة الشهرية. لديك دورتك الشهرية. بعد حوالي أسبوعين ، يتم إطلاق البويضة الأكثر نضجًا من المبيض – وهذا ما يسمى الإباضة. قد يحدث التبويض في وقت مبكر أو لاحقًا ، اعتمادًا على طول الدورة الشهرية. متوسط ​​الدورة الشهرية هو 28 يوما ، و بعد إطلاقها ، تنتقل بيضتك إلى أسفل قناة فالوب باتجاه رحمك. إذا اجتمعت البيضة مع الحيوانات المنوية ، فإنها تتحد. وهذا ما يسمى الإخصاب. من المرجح أن يحدث التسميد عندما تمارس الجنس المهبلي غير المحمي خلال الأيام الستة التي تسبق الإباضة – بما في ذلك يوم الإباضة.

نصائح هامة للحامل

اختاري مكملات غذائية خلال فترة الحمل:
الفيتامينات المخصصة للمرأة خلال فترة الحمل مهمة لتطور النخاع الشوكي والأعصاب لدى الطفل. وينصح بعض الأطباء بتناولها قبل اتخاذ القرار بالحمل. ويجب التأكد من أن هذ المكملات تحتوي على الأقل 30 ملليغراماً من الحديد، وبين 600 و800 ميكروغراماً من حامض الفوليك.
ركزي على حامض الفوليك:
أثبت حامض الفوليك قدرته على تقليل خطورة ظهور العيوب الخلقية لدى الجنين، والتحفيز على التطور الطبيعي للخلايا. ويوجد حامض الفوليك في أطعمة مثل العدس والفاصولياء الحمراء والسبانخ والحمضيات.
أكثري من المأكولات الغنية بعنصر الحديد:
تزيد كمية الدم في جسم المرأة الحامل بنسبة 40 في المائة أثناء الحمل، ما يزيد حاجتها إلى عنصر الحديد. لكن، لا تتزود الكثير من النساء بالكمية الكافية من الحديد، ما يسبب فقر الدم، الذي يقف وراء الولادة المبكرة وولادة الطفل بوزن أقل من الطبيعي، بالإضافة إلى شعور الأم بالإرهاق المستمر. تأكدي من تناول أغذية غنية بالحديد، مثل البيض واللحم والسبانخ والعدس.
لا داعي للتوقف عن شرب القهوة:
لا مانع من شرب القهوة، بلا مبالغة. وليس هناك مشكلة بتناول كوب من القهوة أو مشروب غازي كل 8 ساعات. أما المبالغة بشرب القهوة فيسبب بمعدل نبض غير طبيعي لدى الجنين.
لا تكثري من تناول الطعام:
الإكثار من تناول الطعام أثناء الحمل يسبب السمنة، التي قد تزيد من إمكانية إصابة الطفل بالبدانة في حياته، بالإضافة إلى إمكانية إصابته بالسكري وأمراض القلب. وفي الواقع، تحتاج المرأة الحامل إلى 300 سعرة إضافية يومياً.
تناول الأطعمة الغنية بالألوان:
تحتاج النساء الحوامل إلى جرعات إضافية من مضادات الأكسدة، بسبب خطر الشوارد في الجسم. لذا، يجب تناول الأطعمة الغنية بالألوان، مثل أنواع التوت والحمضيات والخضار الورقية الداكنة اللون.
عنصر الكالسيوم:
يمتص جسد الطفل عنصر الكالسيوم من جسم الأم لنمو العظام. وفي حال نقص هذا العنصر في جسم الأم، يبدأ جسم الجنين بامتصاص الكالسيوم من عظام الأم. لذا يجب أن تحرص المرأة الحامل على شرب ألف ميلليغرام من الكالسيوم يومياً.



551 Views