فوائد فاكهة التنين للرجيم

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2021 8:08
فوائد فاكهة التنين للرجيم


فوائد فاكهة التنين للرجيم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم بعض أنواع الهامة في الرجيم ونشير لبعض الفواكه الممنوعة أيضا تابعوا السطور القادمة.

فوائد فاكهة التنين للرجيم

مُنخفضة السعرات الحرارية
تُعدّ فاكهة التنين من الفاكهة مُنخفضة السعرات الحرارية، لذا يُمكن إضافتها إلى النظام الغذائي الخاص بفقدان الوزن كوجبةٍ خفيفةٍ وصحيةٍ.
مصدرًا للألياف الغذائية
تحتوي فاكهة التنين على الألياف الغذائية التي تُعطي الشعور بالشبع والامتلاء، مما يؤدي إلى تناول كمياتٍ أقل من الطعام وبالتالي تُقلِّل من عدد السُعرات الحرارية المُستهلكة فيُسهِّل تناولها فقدان الوزن الزائد.
مصدر لمركب البيتاسيانين (Betacyanins)
يوجد مركب البيتاسيانين في فاكهة التنين الحمراء، إذ في دراسة أجريت على بعض الاشخاص ونُشرت عام 2016 في مجلة (Journal of gastroenterology and hepatology) لمعرفة التأثير الأيضي للبيتاسيانين في النظام الغذائي عالي الدهون وتأثيراتها في البكتيريا النافعة في الأمعاء تمَّت على 36 فأر من الذكور، قُسّموا إلى 3 مجموعات، أعطيت المجموعة الأولى نظامًا غذائيًا قليل الدسم، والمجموعة الثانية نظامًا غذائيًا عالي الدسم، أما لمجموعة الثالثة فقد أعطيت نظامًا غذائيًا عالي الدسم إضافةً إلى مركب البيتاسيانين، واستمروا على تلك الأنظمة الغذائية لمدة 14 أُسبوعًا. وقد لُوحِظَ خلال هذه الدراسة أنّ مركب البيتاسيانين قلَّل من مقدار السُمنة وزيادة الوزن المُرتبطة بالنظام الغذائي عالي الدسم، وقلَّل أيضًا من السمنة الحشوية أي الدهون المتراكمة حول الأعضاء الداخلية وليس تحت الجلد، كما أظهر تحسُّنًا في التنكُّس الدهني الكبدي، وتضخّم الدهون، ومقاومة الأنسولين لدى الفئران، وعليهِ تبيّنَ أنّ مركب البيتاسيانين في فاكهة التنين الحمراء يُمكنه التحكم في مرض السكري، ومنع السمنة من خلال التحكم في نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.

أفضل فواكه للرجيم

الجريب فروت
يعد الجريب فروت (الليمون الهندي) أحد الفواكه الغنية بالألياف، القليلة بالسعرات الحرارية، والتي تساعد في خسارة الوزن ويساعد تناول نصف حبة من الجريبفروت قبل وجبة الغداء يوميًا على خسارة الوزن والدهون في جسم الإنسان، كما يساعد أيضًا في تقليص حجم المعدة قرابة إنش واحد خلال مدة شهر وأسبوعين، يمكن تناول نصف حبة من الجريبفروت يوميًا قبل وجبة الإفطار أيضًا.
الكرز
يعد الكرز أحد أنواع الفاكهة اللذيذة وطيبة المذاق والتي تساعد على خسارة الوزن، يساعد استهلاك فاكهة الكرز يوميًا على خسارة دهون المعدة بنسبة 9%.
التفاح
يحتوي التفاح على 4 غرامات من الألياف لكل حصة و 95 سعرة حرارية، كما يتطلب تناول فاكهة التفاح الوقت الطويل عند مقارنته بأنواع الفواكه الأخرى مما يساعد على منح الإنسان الشعور بالشبع.
البرتقال
تحتوي حبة واحدة من البرتقال على كمية عالية من الألياف، إذ يساعد ذلك في عملية التخلص من دهون الخصر وينصح بتجنب استهلاك عصير البرتقال وتناول حبات البرتقال الكاملة عوضًا عن ذلك، إذ تحتوي فاكهة البرتقال على الفيتامين سي المهم في تعزيز وظائف جهاز المناعة، بناء الكولاجين في الجسم، وتحفيز الجسم على امتصاص الحديد.
المانجا
تساعد فاكهة المانجا في تحفيز عمليات الأيض ومحاربة الالتهابات في جسم الإنسان، كما تساعد المانجا في تنظيم مستوى السكر في الدم وتقليل ضغط الدم أيضًا.
الموز
يعتقد العديد من الأشخاص بأن الموز يعد أحد الفواكه المليئة بالسعرات الحرارية والتي تعمل على زيادة الوزن، ولكن هذا المعتقد يعد خاطئ تمامًا! وإن الكربوهيدرات الموجودة في فاكهة الموز تعد أحد الألياف المعقدة والتي تساعد على تنظيم السكر في الدم ومنح الإنسان الشعور بالشبع والطاقة لوقت طويل، وبالتالي تثبيط شهية الإنسان في تناول الأطعمة السكرية التي تسبب زيادة الوزن.
الأناناس
يحتوي الأناناس على كمية كبيرة من فيتامين سي والعناصر الغذائية المختلفة، كما يحتوي الأناناس على الماء أيضًا الذي يساعد في ترطيب الجسم ويعد الأناناس أفضل فاكهة للرجيم ويساعد في خسارة الوزن حتى في حال عدم تقليل السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها.

فواكه ممنوعة في الرجيم

-التمر، من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات كما أنه فاتح للشهية ويعمل على زيادة الإقبال لتناول الأغذية وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن.
-المانجو، من الفواكه التي تحتوي على سكريات وتمد الجسم بسعرات حرارية عالية، وعندما يتم أكلها لابد تكون شريحة فقط وعلى فترات متباعدة.
-الموز، من الفواكه الممنوعة أثناء الرجيم ولكن يمكن تناول موزة تمنحك 115 سعر حراري ولا تمد جسدك بالسكر.
-العنب، يحتوي على نسبة كبير من السكريات والسعرات الحرارية.
-التين البرشومي، يحتوي على كميات كبيرة من السكر وهكذا تمت معرفة الفواكه الممنوعة والمسموح بها في الرجيم.
-الأفوكادو، يحتوي على دهون يحتاجها الجسم وبالرغم من ذلك يعمل على زيادة الوزن وهذا يسبب ارتفاع في نسبة السعرات الحرارية.

المشروبات المسموح بها في الرجيم

المشروبات الصحية عندما يتم تناولها بتوازن مع نظام غذائي صحي معتدل السعرات الحرارية يمكن أن تساهم بشكل كبير في زيادة معدلات الحرق وخسارة الوزن وتعزيز الشعور بالشبع لفترات طويلة، وفيما يلي أفضل خيارات المشروبات المسموح بها في الرجيم: –
المياه:
من المشروبات منعدمة السعرات التي يمكنك تناولها بكميات وافرة في نطاق مناسب، في المياه تساعد الجسم في التخلص من السموم، وتحسين الدورة الدموية، وزيادة معدلات النشاط والطاقة، كما أنها تزيد من مرونة الجلد لكي يتأقلم على التغيرات الناتجة عن خسارة الوزن.
عصائر الخضراوات الكاملة:
عصائر الخضراوات يمكن أن تكون بديل مناسب لعصائر الفواكه، حيث تحتوي على كميات وافرة من الألياف والعناصر الغذائية كما أنها دائمًا ما تكون منخفضة السعرات، ولكن احرص على عدم تصفية عصائر الخضراوات وتناولها بصورتها الكاملة.
الشاي الأخضر:
مضاد أكسدة طبيعي فعال وله خصائص مثبتة في زيادة معدلات حرق الدهون والتخلص من السموم.
القهوة:
المشروبات التي تحتوي على عنصر الكافيين مثل القهوة والشاي تساعد في إنقاص الوزن بسرعة أكبر مع مراعاة عدم إضافة المحليات عالية السعرات.



502 Views