فوائد فاكهة التنين لمرضى السكري

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2021 4:40
فوائد فاكهة التنين لمرضى السكري


فوائد فاكهة التنين لمرضى السكري نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهم فوائد فاكهة التنين الصحية والجمالية تابعوا السطور القادمة

فوائد فاكهة التنين لمرضى السكري

– تعد فاكهة التنين يجميع أنواعها أحد اهم أنواع الفاكهة بالنسبة لمرضى السكري ، حيث يعمل تناول هذه الفاكهة على تنظيم مستوى السكر في الدم كما أن تناولها بإنتظام يجنب الجسم إرتفاع السكر في الدم بشكل كبير فيم بعد
– إن فاكهة التنين تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين c ، ومن المعروف أن فيتامين c يساعد في علاج مشكلة صعوبة إلتئام الجروح التي يعاني منها مرضى السكري ، كما أن هذا الفيتامين هو ضروري جدآ للوقاية من مشكلة القدم السكري ، ومضاعفاتها الخطيرة ، كما أنه يجنب مرضى السكري المضاعفات التي يسببها المرض للجلد .
– على الرغم من إحتواء فاكهة التنين على نسبة من السكريات إلا أنها لا تتسبب في زيادة مستوى السكر في الدم حيث أن السكريات الموجودة بها يمتصها الجسم ببطء ، وبالتالي لا ترفع السكر لدى مرضى السكري .
– تقي فاكهة التنين من مضاعفات مرض السكري على البصر حيث أن مكوناتها قريبة من الجزر  وهو معروف بأهميته لتقوية البصر ، وحماية العين من أي ضرر صحي قد يصيبها .
– تشير الدراسات الحديثة التي أجريت على الأفراد المصابين بالنوع الثاني من داء السكري ومرض السكري إلى أن فاكهة التنين او ثمرة البتايا لها فوائد لمرض السكري ، هي تساعد في خفض نسبة السكر في الدم. يعاني حوالي 22٪ من سكان كندا من مقدمات السكري (أعلى من الحد الطبيعي في الدم).

أهمية فاكهة التنين للصحة

للوقاية من الأمراض المزمنة
تحتوي فاكهة التنين على عدة أنواع من مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف والتأكسد وتقي من الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة كالأمراض السرطانية، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكر والتهابات المفاصل.
لتعزيز صحة الجهاز الهضمي
تحتوي فاكهة التنين على كميات هائلة من الألياف الغذائية، في الوقت الذي توصى فيه المنظمات الصحية العالمية بضرورة تناول 25 جرامًا من الألياف يوميًا للنساء و38 جرامًا للرجال، لدورها في الحماية من أمراض القلب، وسرطان القولون، وتنظيم مستوى السكر بالدم، والمساعدة في الحفاظ على وزن صحي للجسم وكوب واحد من فاكهة التنين يحوي 7 جرامات من الألياف الغذائية، مما يجعلها خيارًا ممتازًا لتلبية احتياجاتك اليومية من الألياف وفاكهة التنين تساعد أيضًا على تحسين عملية الهضم، فأمعاؤك موطن لنحو 100 تريليون من الكائنات الحية الدقيقة المتنوعة، بما في ذلك أكثر من 400 نوع من البكتيريا (20 مصدرًا موثوقًا به)، ولأن هذه الفاكهة تحتوي على البريبايوتكس، فمن المحتمل أن تحسن توازن البكتيريا الجيدة في أمعائك، فالبريبايوتكس نوع من الألياف التي تعزز نمو البكتيريا الصحية في أمعائك، كما تعزز فاكهة التنين بشكل رئيسي نمو بكتيريا حمض اللاكتيك الصحية، ما يسهم هو أيضًا في تحسين عملية الهضم.
لمرضى الأنيميا
تعزز فاكهة التنين مستويات الحديد المنخفضة، ويلعب الحديد دورًا فعالًا في نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وعلاوة على ذلك فهي خيار رائع لمد الجسم بفيتامين “ج”، إذ تحتوي حصة واحدة منها على 8٪ من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين “ج” الذي يساعد جسمك على امتصاص الحديد لذا ينصح مرضى الأنيميا بضرورة تناول هذه الفاكهة لمكافحة مستويات الحديد المنخفضة، إلى جانب الاهتمام بتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والأسماك والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة.

السعرات الحرارية في فاكهة التنين

فاكهة التنين من الفواكه كثيفة المغذيات، المميزة بانخفاض السعرات الحرارية، والغنية في الوقت نفسه بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة كالبوليفينول والكاروتينات والبيتيسانين، بالإضافة إلى كمية عالية من الألياف والمغنيسيوم، إذ يحتوي 100 جرام منها على 60 سعرًا حراريًا فقط، ولا يحتوي على كوليسترول أو أي نوع من الدهون لذا إذا كنت من متبعي الحميات الغذائية فأنصحك بتناولها لطعمها اللذيذ وللاستفادة من فوائدها الرائعة لصحة الجسم، والتي يتصدرها قدرتها على رفع مستوى الحرق بالإضافة إلى انخفاض سعراتها الحرارية.

فاكهة التنين للبشرة والشعر


فاكهة التنين تحارب الشيخوخة
غنيّة بمواد مضادة للأكسدة التي تلعب دوراً أساسياً في محاربة ظهور علامات الشيخوخة على البشرة كي تبقى شابّة، نضرة وليّنة.
يمكن استخدامها في قناع للوجه
حافظي على إشراقة وشباب بشرتكِ من خلال مزج ملعقة من اللبن مع نصف حبّة من البتايا وتطبيق هذا القناع على وجهكِ لمدّة 20 دقيقة، مرّة في الأسبوع حاربي البثور في الوجه من خلال هذه الفاكهة الغنيّة بالفيتامين C فقط ضعي محتوى الفاكهة على المناطق المرجوّة وعندما يجفّ اغسلي وجهكِ. قومي بهذه الخطوة مرّتين في اليوم.
تعالج حروق البشرة
في أيّام الصيف الحارّة وبعد تعرّضكِ لاحمرار شديد جرّاء التعرّض للشمس قومي بتطبيق هذا المزيج على بشرتكِ اخلطي ملعقة كبيرة من شراب فاكهة التنين وعصير الخيار وأضيفي إليهما ملعقة كبيرة من العسل اتركي المزيج لمدّة نصف ساعة ثم اغسليه بالماء الباردة غنى هذه الفاكهة بالفيتامين B3 يجعلها مصدراً مهمّاً للترطيب كما يمكنكِ وضع كميّة من عصير البتايا على قطنة وتمريرها على وجهكِ ثم غسله بالماء، وذلك قبل الذهاب إلى الشاطئ لمساعدة بشرتكِ في الحماية من أشعّة الشمس.
 تحافظ على لون الشعر
لحماية لون شعركِ المصبوغ ضعي عصير البتايا على فروة رأسكِ واتركيه لمدّة 15 دقيقة ثم اغسلي شعركِ بالشامبو.



750 Views