فوائد فاكهة الجاك فروت

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2021 8:02
فوائد فاكهة الجاك فروت


فوائد فاكهة الجاك فروت نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة مختصرة عنها ونشير لبعض فوائدها لصحة الحامل ومعلومات مختلفة عن طريقة زراعتها.

فوائد فاكهة الجاك فروت

تعزيز الجهاز المناعي
تستطيع فاكهة جاك فروت على تقوية الجهاز المناعي ، ولها تأثير مضاد للميكروبات على الجسم ، لأنها تحمي من التلوث الجرثومي ، هذه البذور تحتوي على الزنك الذي يساعد أيضا على تعزيز الجهاز المناعي ويدعم وظائفه .
الوقاية من السرطان
تحتوي جاك فروت على مضادات الأكسدة التي تحمي من السرطان ، فهي تقي الجسم من الجذور الحرة التي يمكن أن تدمر خلايا DNA ، وتنتج الخلايا السرطانية ، فتحتوي هذه البذور على خصائص مضادة للسرطان تبطئ تدهور الخلايا .
تقوي العظام
تحتوي جاك فروت على الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام ، كما تحتوي على الماغنسيوم الذي يبني ويقوي العظام أيضا ، أضف هذه البذور لنظامك الغذائي إذا كنت تريد بناء عضلاتك وتقوية عظامك .
الوقاية من أمراض القلب
تعتبر فاكهة جاك فروت من أفضل الأطعمة لصحة القلب ، لأنها خالية من الكوليسترول ، حيث تعمل على منع امراض الأوعية الدموية مثل نوبات القلب.
عالية البروتين
لا يعلم الكثير منا أن فاكهة جاك تحتوي على نسبة عالية من البروتين ، ويمكن إضافتها إلى العديد من الأطباق أثناء الطهي ، فهي تساعد على بناء الكتلة العضلية والحفاظ على سرعة عملية الميتابوليزم .
الوقاية من عسر الهضم
تساعد فاكهة جاك على تخفيف عسر الهضم ، فالعناصرالغذائية الموجودة بداخلها تساعد على هضم الطعام بصورة مناسبة ، كما أنها تحتوي على الألياف التي تحسن عملية الهضم وتعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة .
جيدة للرؤية
تحتوي هذه الفاكهة على فيتامين أ ، الذي يساعدهم في الحفاظ على حاسة البصر ، فهو عنصر غذائي مطلوب للحفاظ على صحة العيون ويساعد على الوقاية من بعض الأمراض المتعلقة بها مثل العمى الليلي .
تحمي من الأنيميا
يساعد تناول فاكهة جاك مرة أو مرتين أسبوعيا على زيادة نسبة الحديد في الجسم ، فهي مصدر جيد للحديد ، ومفيد للأشخاص الذين يعانون من انخفاض الهيموجلوبين ، إذا كنت تعاني من الأنيميا تناولها لتساعدك من التخلص منها بالإضافة إلى الوقاية من الأمراض المتعلقة بالدم .
علاج التوتر
نظرا لأنها غنية بالبروتين والمغذيات الصغرى الأخرى ، تعمل فاكهة جاك على خفض معدلات التوتر ، إذا كنت تعاني من التوتر تناول هذه البذور ، فهي تحمي من الأمراض العقلية .
الوقاية من الإمساك
تساعد جاك فروت على الوقاية من بعض المشاكل الصحية مثل الإمساك لأنها غنية بالألياف غير الذائبة ، حيث تعزز عمل الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم ، وبالتالي تساعد على تنظيف القولون .

نبذة مختصرة عن فاكهة الجاك فروت

جاك فروت أو الكاكايا أو الجاكا أو الجاكية أو الجاكويرا أو خبزية متغايرة الاوراق (الاسم العلمي: Artocarpus heterophyllus) هي نوع من النباتات يتبع جنس الخبزية من الفصيلة التوتية. هي أكبر شجرة تحمل فاكهة في العالم ،يصل وزنها إلى 36 كيلوغرام. إنها ثمرة ضخمة، شوكية وبيضاوية يعتقد أنها كانت أول شجرة نامية في الغابات الهندية المطيرة.
-وأكبر إنتاجها يحدث في المناخ الاستوائي أو القريب من الاستوائي ولون الثمرة من الخارج أخضر أو أصفر عندما تنضج، والداخل يتألف من بصيلة صفراء صالحة للأكل. نكهتها تشبه خليط من الموز والمانجو والاناناس داخلها بذور ناعمة، بيضاوية، لونها بني خفيف. حتى البذور هي من أفضل أجزاء الثمرة، ففيها قيمة غذائية عالية.
-يمكن تمييز أنواع الكاكايا حسب خصائص لب الثمرة فتحتوي هذه الثمرة على الايسوفلافون، مضادات الأكسدة، والمغذيات النباتية، كما تحتوي على خصائص تحارب السرطان ويقال أن جذور الكاكايا جيدة في علاج عدد من المشكلات الجلدية. الكاكايا أكبر فاكهة في العالم.
الموطن
موطن شجرة الكاكايا هي بلاد الآسيوية إذ تنمو في الهند واندونيسيا وسريلانكا وبنغلاديش وارخبيل الملايو وفي جميع البلدان الاستوائية. لكنها وجدت بعيدا ناحية بلاد أخرى مثل: جامايكا، ترينيدا وتوبوغو وبلاد أخرى. وتزرع في بعض البلدان العربية في السعودية في منطقة جازان ومدينة الكفرة في ليبيا وفي سلطنة عمان في محافظة ظفار وذلك لتاثرهما بخط الاستواء.

فاكهة الجاك فروت للحامل

-تمد جسم الحامل بالعناصر الغذائية المهمة من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة مثل النياسين والريبوفلافين وفيتامين ج وفيتامين ب3 وفيتامين ب2 وفيتامين ب1 والكاروتين، بالإضافة إلى البروتينات والكربوهيدرات والماء والأحماض الدهنية.
-تقوي عظام الحامل والجنين لاحتوائها على الكالسيوم والفسفور.
-تقوي دم الحامل لاحتوائها على الحديد.
-تمد جسم الحامل بالألياف الغذائية التي تقيها من الإصابة بالإمساك.
-تساعد في ضبط مستويات ضغط الدم، مما يقي الحامل من الإصابة بتسمم الحمل.
-تقوي مناعة جسم الحامل وتحميها من الإصابة بنزلات البرد.
-تساعد في ضبط مستويات السكر في الدم مما يقي من الإصابة بسكري الحمل.

معلومات مختلفة عن زراعة الجاك فروت

البيئة المناسبة لتكاثر أشجار الجاك فروت:
المناخ: تحتاج الى مناخ حار ورطب؛ لكونها فاكهة استوائية، ولا تحتمل البرد أو الجفاف. أما بالنسبة للتربة المناسبة للزراعة فلا تحتمل أشجار الجاك فروت العيش في الأراضي الغدقة في الماء؛ حيث أن ملامسة جذورها للماء تثبط عملية نمو ثمارها، وقد تؤدي إلى موتها فهي تحتاج إلى أراضي عميقة، جيدة الصرف، ذات درجة حموضة بين 6-7.5 درجة حامضية، وممكن أن تحتمل ملوحة قليلة، لكن لا تحتمل النمو في أرض جافة؛ حيث تعد الأراضي الطينية أو الرملية هي المناسبة لزراعتها.
تكاثر أشجار الجاك فروت:
تتكاثر أشجار الجاك فروت بأكثر من طريقة؛ حيث أن التكاثر بالبذور هي الطريقة الرئيسية المستخدمة، كما يمكن استخدام العُقل الجذرية، العقل الساقية، الترقيد الهوائي، التطعيم والتركيب على أُصول مناسبة.
إزهار شجرة الجاك فروت:
تعد أزهارها ثنائية الجنس، وتُزهر بين شهر مارس وأبريل، وتُجمع الثمار في شهر تموز؛ حيث أنها تكون معلقة على جذع الشجرة وليس على السيقان؛ حتى لا تسبب لها كسر بسبب ثقل وزنها؛ حيث أنها تعتبر أضخم ثمار فاكهة في العالم ويتم حصادها عند ملاحظة تغير لونها إلى (الأصفر- البني).



675 Views