فوائد فاكهة الفنس

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 30 أبريل, 2021 10:23
فوائد فاكهة الفنس


فوائد فاكهة الفنس، وما هي فاكهة الفنس؟، والبيئة المناسبة لتكاثر أشجار الفنس أو الجاك فروت، والقيمة الغذائية لفاكهة الفنس أو الجاك فروت، وكيفية تناول فاكهة الفنس أو الجاك فروت، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد فاكهة الفنس

1. مصدر للمغذيات المختلفة
تحتوي فاكهة الفنس على كمية معتدلة من السعرات الحرارية، أي ما يقارب 155 سعرة حرارية لكل 165 غرامًا منه، ومعظم هذه السعرات مصدرها الكربوهيدرات، إلى جانب ذلك تحتوي هذه الفاكهة على العناصر الاتية: الكربوهيدرات، الألياف الغذائية، البروتين، فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين ب، مثل: الريبوفلافين، المغنيسيوم، البوتاسيوم، النحاس، المنغنيز، كما تعد فاكهة الفنس غنية بمضادات الأكسدة والتي توفر له الفوائد الصحية العديدة.
2. ضبط مستوى السكر في الدم
يساعد تناول فاكهة الفنس في ضبط مستويات السكر في الدم، وذلك لأنه منخفض المؤشر الغلايسيمي (GI)، وهو القياس الذي يحدد سرعة ارتفاع مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام، وهذا من أهم فوائد فاكهة الفنس، ويعود الأمر في ذلك إلى محتوى الفاكهة من الألياف الغذائية، والذي يجعل عملية هضمها أبطئ، وإضافة إلى ذلك توفر فاكهة الفنس كمية من البروتين والتي تمنع ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل كبير بعد تناول الطعام.
3. الحماية من بعض الأمراض
تعد فاكهة الفنس غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة، حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية الخلايا في الجسم من الإجهاد التأكسدي والالتهابات المسؤولة عن تضرر الخلايا بسبب الجذور الحرة.
4. فوائد فاكهة الفنس الأخرى
لا تقتصر فوائد فاكهة الفنس على هذه فقط، بل تشمل ما يأتي أيضًا:
– الوقاية من قرحة المعدة فقد تساعد المواد الكيميائية الطبيعية في فاكهة الفنس في منع تكون قرحة المعدة.
– علاج الإمساك إذ إن فاكهة الفنس مصدرًا جيدًا للألياف، لذا فهي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول والحفاظ على انتظام حركات الأمعاء.
– محاربة السرطان إن المركبات النباتية الموجودة في فاكهة الفنس قد يكون لها فوائد في محاربة السرطان من خلال منع تكوين الخلايا السرطانية في الجسم.
– تعزيز المناعة احتواء فاكهة الفنس على فيتامين أ وفيتامين ج يساهم في تعزيز المناعة وحماية الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة.
– حماية الجلد يساعد تناول فاكهة الفنس في إبطاء عملية شيخوخة الجلد والبشرة.
– دعم صحة القلب يعمل تناول هذه الفاكهة على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بسبب محتواها من البوتاسيوم والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة.

ما هي فاكهة الفنس؟

فاكهة الفنس، جاك فروت أو الكاكايا أو الجاكا أو الجاكية أو الجاكويرا أو خبزية متغايرة الأوراق (الاسم العلمي: Artocarpus heterophyllus) هي نوع من النباتات يتبع جنس الخبزية من الفصيلة التوتية. هي أكبر شجرة تحمل فاكهة في العالم ،يصل وزنها إلى 36 كيلوغرام. إنها ثمرة ضخمة، شوكية وبيضاوية يعتقد أنها كانت أول شجرة نامية في الغابات الهندية المطيرة. أكبر إنتاجها يحدث في المناخ الاستوائي أو القريب من الاستوائي. لون الثمرة من الخارج أخضر أو أصفر عندما تنضج، والداخل يتألف من بصيلة صفراء صالحة للأكل. نكهتها تشبه خليط من الموز والمانجو والاناناس داخلها بذور ناعمة، بيضاوية، لونها بني خفيف. حتى البذور هي من أفضل أجزاء الثمرة، ففيها قيمة غذائية عالية. يمكن تمييز أنواع الكاكايا حسب خصائص لب الثمرة. تحتوي هذه الثمرة على الإيسوفلافون، مضادات الأكسدة، والمغذيات النباتية، كما تحتوي على خصائص تحارب السرطان. يقال أن جذور الكاكايا جيدة في علاج عدد من المشكلات الجلدية. الكاكايا أكبر فاكهة في العالم.

البيئة المناسبة لتكاثر أشجار الفنس أو الجاك فروت

تحتاج الى مناخ حار ورطب؛ لكونها فاكهة استوائية، ولا تحتمل البرد أو الجفاف. أما بالنسبة للتربة المناسبة للزراعة فلا تحتمل أشجار الجاك فروت العيش في الأراضي الغدقة في الماء؛ حيث أن ملامسة جذورها للماء تثبط عملية نمو ثمارها، وقد تؤدي إلى موتها. فهي تحتاج إلى أراضي عميقة، جيدة الصرف، ذات درجة حموضة بين 6-7.5 درجة حامضية، وممكن أن تحتمل ملوحة قليلة، لكن لا تحتمل النمو في أرض جافة؛ حيث تعد الأراضي الطينية أو الرملية هي المناسبة لزراعتها.

القيمة الغذائية لفاكهة الفنس أو الجاك فروت

تحتوي ثمرة جاك فروت على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين (A) وفيتامين (C) والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والثيامين والريبوفلافين والنياسين، والمغنيسيوم والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، وما يميّز هذه الفاكهة، هو مُحتواها العالي من الألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات، وقدرتها على مد الجسم باحتياجاته من الطاقة لاحتوائِها على كمية مناسبة من الكربوهيدرات، والسكريات البسيطة مثل الفركتوز والسكروز.

كيفية تناول فاكهة الفنس أو الجاك فروت


هذه الثمرة متعددة الاستخدامات يمكن تناولها مطبوخة أو نيئة وحتى نقوم بتجهيزها نحتاج أولا إلى تقطيعها إلى نصفين و إزالة قرون و بذور الفاكهة الصفراء من اللب و الجلد ويتم ذلك باستخدام اليدين أو السكين وإن الجزء الليفي الأبيض بداخل هذه الثمرة لزج بشكل لا يصدق لذلك عليك عند تقطيعها ارتداء القفازات وإن لهذه الفاكهة الغير الناضجة مذاق مختلف تماما عن الفاكهة الناضجة التي تعتبر رائعة في إعداد الحلويات وإن بذورها صالحة للأكل أيضا حيث يمكن تحميص هذه البذور أو غليها ثم دمجها مع التوابل حتى يمكن استخدام هذه البذور لصنع طبق من الحمص المدمس.



848 Views