فوائد فاكهة الكاكايا

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2021 8:02
فوائد فاكهة الكاكايا


فوائد فاكهة الكاكايا نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم معلومات مختلفة عن فاكهة الكاكايا ونشير لفوائد فاكهة الكاكايا للرجيم تابعوا السطور القادمة.

فوائد فاكهة الكاكايا

الحماية من بعض الأمراض
تعد فاكهة الكاكايا غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة، حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية الخلايا في الجسم من الإجهاد التأكسدي والالتهابات المسؤولة عن تضرر الخلايا بسبب الجذور الحرة.
علاج السرطان
بفضل غناها بمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والفيتامين C، بإمكان الكاكايا معالجة أنواع مختلفة من السرطان كالرئة، والثدي، والمعدة، والجلد والبروستات. هذه الخصائص التي تتميّز بها تُداوي تلف الخلايا وتعزّز المقاومة.
دعم خسارة الوزن
صحيح أنّ معدّلات البدانة تتزايد، لكنّ الكاكايا تساعد على خسارة الوزن لخلوّها من الدهون وانخفاض سعراتها الحرارية، الأمر الذي يسمح لأصحاب الوزن الزائد باستهلاكها بأمان والإفادة من مغذياتها.
خفض ضغط الدم
بما أنّ الكاكايا تحتوي على مستويات مرتفعة من البوتاسيوم (303 ملغ لكلّ 100 غ)، يعني إذاً أنها تخفّض ضغط الدم وتسيطر عليه، وبالتالي تقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.
دعم صحة القلب
يعمل تناول هذه الفاكهة على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بسبب محتواها من البوتاسيوم والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة.
تهدئة الأرق
يمكن معالجة اضطرابات النوم من خلال تناول الكاكايا لغناها بالحديد والماغنيزيوم اللذين يشاركان في تحسين نوعية النوم بشكل عام. ناهيك عن أنهما يقيان من الأنيميا التي تُعتبر من بين أسباب الأرق الرئيسة.
الحفاظ على العين والبشرة
تُعتبر الكاكايا ممتازة للحفاظ على صحّة العين بما أنها تتضمّن الفيتامين A الذي يدعم الرؤية ويقي من إعتام عدسة العين والتنكس البقعي. كذلك فهو يُعتبر بمثابة مكوّن نشط مُضاد للشيخوخة، ويحمي البشرة من التلف الناتج من التعرّض للشمس، ويعالج التجاعيد.
مُداواة القرحة
بما أنّ عقاقير القرحة تسبّب إنعكاسات سلبية مختلفة، فإنّ الكاكايا هي أفضل وسيلة لمعالجة هذه المشكلة لاحتوائها على خصائص قويّة مُطهّرة ومضادة للقرحة، والالتهاب والأكسدة.
تقوية العظام
يُنصح باستهلاك الكاكايا لاستمداد جرعة جيّدة من الكالسيوم وبالتالي دعم العظام. وإلى جانب هذا المعدن، تحتوي الفاكهة على الفيتامين C والمغنيسيوم اللذين يزيدان من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.
تعزيز الجهاز العصبي
يمكن معالجة التعب، والتوتر، وضعف العضلات من خلال استهلاك الكاكايا يومياً لمحتواها العالي بالفيتامينات كالـB1 وB3. ناهيك عن أنها مصدر ممتاز للطاقة.

فاكهة الكاكايا و الرشاقة

تساهم في خسارة الوزن
تحتوي فاكهة الكاكايا على سعرات قليلة أي ما يعادل الـ94 سعرة حرارية في 100 غرام من الفاكهة. هذا الأمر يلعب دوراً مهمّاً في الحفاظ على الرشاقة. كذلك، ترتكز هذه الفاكهة على معادن وفيتامينات تساعد في التخلّص من السموم وبالتالي خسارة الوزن.
تكبح الشهية
فاكهة الكاكايا غنيّة بالألياف والمواد المضادة للأكسدة، لذا عند تناولها، ستشعرين بالشبع لمدّة طويلة إذ أنّها تكبح الجوع. هذا الأمر سيردعكِ من تناول المأكولات غير الصحيّة، ليساعدكِ بالتالي في عدم اكتساب الكيلوغرامات الزائدة وخسارة الوزن. فتناول 10 إلى 12 بصيلة من فاكهة جاك فروت يكبح الشهيّة لمدّة 12 ساعة!
تسرّع عملية الأيض
بفضل احتوائها على مواد مضادة للأكسدة، تعمل فاكهة الكاكايا على تسريع عملية الأيض، أمر مرتبط بخسارة الوزن. فالمعاناة من عملية أيض بطيئة يؤثر سلباً على الوزن ويتسبّب بزيادة بعض الكيلوغرامات من هنا، فائدة تسريع عملية الأيض التي تتميّز بها فاكهة كاكايا حيث تلعب دوراً مهمّاً في خسارة الوزن.
تحسّن الجهاز الهضمي
تحتوي فاكهة الكاكايا على نسبة عالية من الألياف، الأمر الذي يساعد في تحسين عمليّة الهضم ممّا يساهم في التخلّص من السموم بطريقةٍ سهلة، إضافةً إلى معالجة مشكلة الإمساك.

معلومات عن فاكهة الكاكايا

– يعتقد أنها كانت أول شجرة نامية فى الغابات الهندية المطيرة.
– أكبر إنتاجها يحدث فى المناخ الاستوائى أو القريب من الاستوائى.
– عبارة عن ثمرة ضخمة، شوكية وبيضاوية يصل وزنها إلى 36 كيلوجراما.
– لون الثمرة من الخارج أخضر أو أصفر عندما تنضج، والداخل يتألف من بصيلة صفراء صالحة للأكل.
– نكهتها تشبه خليطا من الموز والمانجو والأناناس وداخلها بذور ناعمة بيضاوية لونها بنى خفيف، حتى البذور فهى من أفضل أجزاء الثمرة، لقيمتها الغذائية العالية.
– يمكن تمييز أنواع الكاكايا حسب خصائص لب الثمرة، وتحتوى على الايسوفلافون، مضادات الأكسدة، والمغذيات النباتية، لأنها تحتوى على خصائص تحارب السرطان.
– يقال إنه من جذور الكاكايا جيدة فى علاج عدد من المشكلات الجلدية.
– الكاكايا أكبر فاكهة فى العالم.
– موطن شجرة الكاكايا البلاد الآسيوية وفى جميع البلدان الاستوائية، وتزرع فى بعض البلدان العربية “السعودية فى منطقة جازان ومدينة الكفرة فى ليبيا وفى سلطنة عمان فى محافظة ظفار” وذالك لتأثرهم بخط الاستواء.

محاذير استخدام فاكهة الكاكايا

هناك بعض الحالات التي تُنصح بأخذ الحيطة والحذر عند استخدام فاكهة الكاكايا ونذكر من هذه الحالات ما يأتي:
الحساسية من حبوب اللقاح:
من المحتمل أن تتسبب فاكهة الكاكايا بردةِ فعلٍ تحسسية لدى من يُعانون من حساسية حبوب اللقاح، لذلك فإنّهم يُنصحون بالحذر عند تناولها.
مرضى السكري:
قد يؤدي تناول فاكهة الكاكايا إلى خفض مستويات السكر في الدم، ويؤثر ذلك في مرضى السكري.
الخضوع للعمليات الجراحية:
من المحتمل أن يُسبب تناول فاكهة الكاكايا إلى جانب بعض الأدوية التي تُستخدم أثناء وبعد الخضوع للعمليات الجراحية إلى الشعور بالنعاس الشديد، لذا يُنصح بتجنُّب تناولها قبل أسبوعين على الأقل من الخضوع لأي عملية جراحية.



501 Views