فوائد فاكهة تومني الصينية

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2021 9:15
فوائد فاكهة تومني الصينية


فوائد فاكهة تومني الصينية المعروفة في الصين باسم بوملي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائدها للحامل وللرجيم تابعوا السطور القادمة.

فوائد فاكهة تومني الصينية


منع التهابات المسالك البولية
تحدث التهابات المسالك البولية نتيجة لعدوى بكتيرية تصيب الجهاز البولي، وينصح بتناول البوملي لاحتوائها على نسبة جيدة من فيتامين ج الذي يمنع نمو البكتيريا في المسالك البولية، كما أنه يساهم في زيادة مستوى الحموضة في البول مما يؤدي لقتل البكتريا المسببة لالتهابات المسالك البولية ويعيق نموها.
علاج الإسهال
تساعد هذه الفاكهة على علاج الإسهال بفضل احتوائها على الألياف الغذائية، والتي تلعب دورا هاما في القضاء على البكتريا والفيروسات الموجودة في الأمعاء والتي تسبب الإصابة بالإسهال.
الوقاية من السرطان
تحتوي فاكهة البوملي على مضادات الأكسدة والتي تعمل على مكافحة الجذور الحرة وتحييد أضرارها، ولذلك فهي فعالة في علاج مشكلات الجهاز الهضمي والأمعاء، وتساهم في الحماية من مخاطر الإصابة بسرطان القولون، كما أن قشرة هذه الفاكهة تتميز بغناها بالبيوفلافونويد والذي يعد من مضادات الأكسدة الهامة، الذي يمنع الإصابة بسرطان الثدي وسرطان البنكرياس وسرطان الأمعاء.
تعزيز المناعة
يساهم تناول هذه الفاكهة في تعزيز مناعة الجسم وتقوية قدرته على مكافحة الأمراض، وذلك لاحتواء هذه الفاكهة على فيتامين ج الذي يعمل على زيادة نشاط خلايا الدم البيضاء، مما يساعد على تعزيز قدرة الجهاز المناعي لمكافحة العدوى التي تسبب الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا والسعال، بالإضافة إلى حماية الجسم من العدوى البكتيرية والفيروسية.
تحسين الهضم
تعمل هذه الفاكهة على إمداد الجسم بحوالي 25% من احتياجاته اليومية من الألياف الغذائية، ولذلك فإن تناولها بانتظام يساعد على التخلص من مشكلة الإمساك والإسهال، ويعمل على تعزيز حركة الجهاز الهضمي والأمعاء، ويحفز إفراز عصارات المعدة لهضم البروتينات المعقدة التي يصعب هضمها، مما يساعد على تعزيز قدرات الجهاز الهضمي وتحسين صحته.
الوقاية من أمراض القلب
تعد فاكهة البوملي أحد أفضل المصادر الغذائية للحصول على البوتاسيوم، حيث تعمل على إمداد الجسم بما يقرب من 37% من احتياجاته اليومية من عنصر البوتاسيوم، ومن المعروف أن البوتاسيوم له دور هام في توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدورة الدموية والأكسجين في أعضاء الجسم، مما يساعد على منع تكون الجلطات وتصلب الشرايين ويحمي من أمراض القلب والسكتات الدماغية، وبالإضافة إلى ذلك فإن هذه الفاكهة تقلل نسبة الكولسترول الموجودة في الجسم، مما يسهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة القلب وحمايته من الجلطات.
منع التشنجات
وتنظيم ضغط الدم وذلك بفضل وجود عنصر البوتاسيوم أيضا في هذه الفاكهة، حيث أن البوتاسيوم مهم لحفظ توازن السوائل في الجسم والذي ينعكس إيجابيا على مستوى ضغط الدم ويعمل على تنظيمه، وأيضا فإنه يحمي من التشنج العضلي الذي يصاب به بعض الأشخاص نتيجة لنقص البوتاسيوم وخصوصا أثناء الحمل.
الوقاية من هشاشة العظام
ترتبط نسبة البوتاسيوم في الجسم بكثافة العظام وذلك لدوره في تسهيل امتصاص المعادن الأساسية الهامة لقوة العظام، وبالتالي فإن فاكهة البوملي تسهم بشكل كبير في منع ترقق العظام والهشاشة وتحمي من ضعف العظام بشكل عام.
الحفاظ على صحة الفم
يعد فيتامين ج المتوفر في هذه الفاكهة ضروريا من أجل إنتاج الكولاجين الذي يقوي أنسجة اللثة وخلاياها، ولذلك فإن تناول البوملي يسهم بشكل كبير في تقوية اللثة وتدعيمها والحفاظ عليها من الإصابات وأمراض الفم واللثة.

فاكهة تومني ( البوملي) للحامل

– البوملي تعزيز مناعة الجسم، ويعود ذلك لاحتوائه على نسبة جيدة من حمض الأسكوربيك، وعلى نسبة عالية من فيتامين ج، ومن المعروف أن فيتامين ج يعزز نشاط خلايا الدم البيضاء، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من نزلات البرد والعدوى، وتقلل من الإصابة بالفيروسات.
– البوملي التقليل من خطر الإصابة بالمسالك البولية.
– البوملي يعمل على توسيع الأوعية الدموية، بالتالي زيادة تدفق الدم، ممّا يؤدي إلى وصول الأكسجين والغذاء الكافي للجنين.
– البوملي يعمل على تقليل من الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل.
– البوملي يساعد على التخفيف من مشاكل اللثة والأسنان خلال الحمل.
– يحتوي البوملي على نسبة من البوتاسيوم، الذي يعمل على التقليل من احتباس السوائل في الجسم.
– البوملي يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم.
– البوملي يحتوي على نسبة عالية من الألياف، بالتالي يساعد على التخفيف من المشاكل الهضمية التي تحدث خلال الحمل، مثل الإمساك عند الحامل.
– البوملي يساعد على التقليل من الإصابة بمشاكل العظام خلال الحمل، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم.
– البوملي يحتوي على الإنزيمات التي تساعد على تخفيف الوزن، كما أن الألياف الموجودة في البوملي تساعد على تخفيف الدهون في الجسم.

فوائد( تومني) البوملي الجمالية

لا تقتصر فوائد البوملي على الصحة فقط، بل تتعداها حتى تصل إلى البشرة والشعر، وتمثلت فوائده الجمالية بالاتي:
يعزز صحة البشرة
إن احتواء البوملي على فيتامين أ (Vitamin A)، وفيتامين ج الذي يساهم في تكوين الكولاجين، ويجعل له فوائد عديدة للبشرة، وأهمها الاتي:
-يقلل من ظهور التجاعيد.
-يعالج مشكلة حب الشباب الشائعة.
-يرطب البشرة، ويكسبها نضارة.
يعزز صحة الشعر
يحتوي البوملي على مغذيات ضرورية للشعر، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، والزنك، وهذه المغذيات تلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة الشعر وتحفيز نموه كما أن البوملي يحتوي على مستويات عالية من الماء تساعد في الحفاظ على رطوبة فروة الرأس، وقد تمثلت فوائد البوملي للشعر بالاتي:
-يزيد من نمو الشعر.
-يعالج القشرة ويحاربها.

فاكهة تومني (البوملي) للرجيم

ما هي القيمة الغذائية للبوملي وفوائدها للتخسيس؟
يحتوي البوملي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لانقاص الوزن. أهم عنصر هو إنزيم كارنتين باميتويل ترانسفيريز الذي يعدّ من الإنزيمات النادرة التي تتميزّ بقدرتها على حرق الدهون المتراكمة في الجسم بالإضافة لغناه بالألياف الغذائية التي تعطي شعور بالشبع لفترات طويلة لا يحتوي البوملي إلا على القليل جداً من السعرات الحرارية حيث يوجد فقط 35 سعرة حرارية في كل 100 غرام. كما أن الماء الموجود في البوملي يسهّل عملية الهضم. يضمّ البوملي الفيتامين سي بالإضافة الى الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والنحاس والفوسفور والزنك والحديد. كل هذه المعادن تساعد على جعل البوملي من أفضل الفواكه التي يصفها الأطباء ضمن برامج الرجيم.
كيف يمكن الإستفادة من البوملي في الرجيم؟
طبعاً تتسائلين هل من المعقول الحصول على كل فوائد البوملي لانقاص الوزن؟ في الحقيقة نعم لأنه يكفي تناول البوملي أو شرب عصير البوملي وإدخاله في برنامج حميتنا اليومي لنحصل على النتيجة المرجوة ولكن بشرط الالتزام بممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي في الوقت نفسه.



535 Views