فوائد فاكهة دوريان

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2021 8:04
فوائد فاكهة دوريان


فوائد فاكهة دوريان نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة مختصرة عن فاكهة دوريان ونشير لبعض فوائدها للحامل وجوانبها الجمالية للبشرة.

فوائد فاكهة دوريان

تحسين صحة العظام
فاكهة الدوريان مصدر ممتاز للمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والنحاس، جميع المعادن المذكورة تجعل الدوريان فاكهة هامة وضرورية لتقوية العظام وزيادة قدرتها على التحمل كما أن البوتاسيوم بشكل عام هو أحد العناصر الغذائية التي تعزز من امتصاص عناصر غذائية أخرى يحتاجها الجسم، ما يدعم العظام ويزيد قوتها ويقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام.
علاج الضعف الجنسي
كما ظهر أن الدوريان تساعد على تعزيز الرغبة الجنسية وزيادة إفراز بعض المواد التي تساهمفوائد فاكهة دوريان في ذلك كما أن العناصر الغذائية الموجودة في الدوريان تساعد على تحسين خصوبة الرجال والنساء، وتحسين صحة الحيوانات المنوية لدى الرجال بشكل خاص.
مكافحة السرطان
تحتوي الدوريان على العديد من المعادن والفيتامينات التي تعمل كمضادات أكسدة هامة، وهي ضرورية لتحسين عمليات الأيض ومكافحة الشوارد الحرة التي تسهم في تحويل الخلايا العادية لخلايا سرطانية كما تساعد مضادات الأكسدة في الدوريان بشكل عام على تعزيز صحة الجهاز المناعي، ومن أهم هذه المضادات هي فيتامين ج، ومجموعة فيتامينات ب، وفيتامين هـ.
تحسين الهضم
تحتوي الدوريان على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على الهضم وتحسنه، إذ تساعد الألياف المتواجدة في الدوريان على تعزيز حركة الأمعاء وتسهيل حركة الفضلات خلالها وتساعد الألياف عمومًا على الوقاية من الإمساك وعلاج النفخة والغازات، والتقليل من فرص حصول التشنجات المعوية والحرقة في المعدة وسوء الهضم.
تعزيز صحة جهاز الدوران
تساهم الألياف الموجودة في الدوريان في التقليل من مستويات الكولسترول السيء في الدم، وتساعد الجسم على التخلص منها بسرعة، مما يقلل من فرص إصابة جهاز الدوران بأي خلل كما يساعد البوتاسيوم الموجود بوفرة في الدوريان على إبقاء ضغط الدم في الجسم تحت السيطرة، فعند تواجد كمية مناسبة من البوتاسيوم في الجسم، ترتخي الأوعية الدموية ويقل الشد الحاصل فيها، وتقل فرص الإصابة بتصلب الشرايين والجلطة القلبية.
علاج فقر الدم
يعد الدوريان فاكهة غنية بالعديد من المعادن والفيتامينات الضرورية، خاصة حمض الفوليك، والذي يساعد على تعزيز إنتاج الخلايا الدموية في الجسم كما أن الدوريان مصدر ممتاز للنحاس والحديد واللذان يحتاجهما الجسم لإنتاج الدم بشكل سليم ومنتظم ,كافة ما ذكر يجعل فاكهة الدوريان مثالية للشفاء من فقر الدم عند تناولها بانتظام.

وصف ثمرة الدوريان

-“هناك من يعشقون طعمها و رائحتها و هناك من يجدونها ذات رائحة كريهة لدرجة أن يتم وضع لافتات لمنعها في الفنادق والمطارات حيث تختلف الأذواق حول الدوريان بطريقة عجيبة و إن كان لا يوجد إختلاف حول فوائدها الجمة لذلك فهي تعد من أغرب الفواكه ” قد يكون تصنيفها من ضمن الفواكه الاستوائية “امرا عاديا” وايضا قد يكون انتشارها واحتفاء الناس بها وبيعها وتناولها بشغف في الاسواق والاحياء والطرق في مختلف أنحاء ماليزيا “امرا عاديا”.وقد يكون حجمها المتوسط كحجم فاكهة البطيخ تقريبا او كبرها في بعض الأحيان التي يصعب فيها حملها “امرا عاديا” وقد يوصف ظاهرها اخضر اللون ذو الأسنان المدببة وباطنها فاقع الصفار بالأمر “المألوف والعادي” غير أن رائحتها النفاذة وحظر تناولها ونقلها في الفنادق ووسائل النقل العامة كالطائرات والقطارات والباصات بالأمر “غير العادي” انها (الدوريان) ملكة الفاكهة الماليزية.
-حضورها يلفت الانتباه بسبب رائحتها التي لا يستسيغها الكثير من الناس لاسيما غير الماليزيين وفي مفارقة عجيبة فان لديها الكثير من المعجبين من المواطنين المحليين والأجانب الذين ينتظرون موسمها بفارغ الصبر ليستمتعوا بتناولها بشغف غير مكترثين برائحتها التي تمكث في الفم إلى صبيحة اليوم التالي.والدوريان تأتي من لغة الملايو الاربع وتعني (شوكة) وتسمى بملكة الفواكه وتنمو بمناطق جنوب شرق اسيا خاصة في ماليزيا وأندونيسيا وسنغافورة وتايوان وتايلاند ويطلقون عليها اسم “طعم الجنة ورائحة جهنم” لكون رائحتها قوية وكريهة جدا ولكنها تتميز بمذاق مميز وحلو.
-وبالإضافة إلى لبها الأصفر الذي يتواجد داخلها على شكل فصوص كبيرة بحجم الموز فان بذورها تحمص وتؤكل مثل البندق كما يمكن تخزين هذه الفاكهة مثلجة او تجفف لتباع في غير مواسمها وشجرة الدوريان(durian) كبيرة نسبيا ويبلغ طولها من 25 الى 50 مترا تبعا لنوعها وتكون اوراقها دائما خضراء .
-ويتم انتاج الزهور في مجموعات كبيرة وعلى فروع مباشرة على الجذع ويختلف توقيت الاثمار من شجرة لاخرى حسب النوع كما ان بعض الانواع يمكن ان تنتج الثمار بعد اربع او خمس سنوات.وتنمو الثمار الى ان يصل طولها 30 سنتيمترا وعرضها 12 سنتيمترا وعادة ما تزن كيلوغراما واحدا الى ثلاثة ارطال ويتراوح لون قشرتها من الاخضر الى البني تبعا لنوعها في حين يكون اللب أصفر شاحب يميل إلى الحمرة .

فاكهة دوريان للبشرة

كثير من النساء يعانون من مشاكل البشرة وينفقون أموال باهظة للحصول على بشرة شبابية خالية من العيوب, وتعتبر التغذية السليمة حل مثالي للتخلص من مشاكل البشرة, وفاكهة دوريان غنية بالأحماض والمعادن الهامة لصحة البشرة ولها خواص علاجية والتي سوف نذكرها فيما يلي:
– يساعد في الحد من ظهور علامات الشيخوخة وتعالج الخطوط الدقيقة والبيضاء.
– يحتوى على مواد مضادة للأكسدة والتي تحارب الجذور الحرة في البشرة وعدم تأكسد الخلايا مما يقلل من علامات التقدم في السن.
-يساعد في علاج حب الشباب لاحتوائه على فيتامين ج.
-يساعد في علاج الالتهابات والحروق الناتجة عن أشعة الشمس ويخفف من الاحمرار لاحتوائه على فيتامين سي وفيتامين E, اللذان يعملان كواقي للبشرة من الأشعة الفوق بنفسجية.

فوائد فاكهة دوريان للحامل

-تعتبر فاكهة دوريان فاكهة مهمة في جميع مراحل حياة المرأة ، وخاصة النساء الحوامل حيث تحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على منع العيوب الخلقية للجنين ، وحمض الفوليك لا يساعد الجنين فقط في الحصول على الفيتامينات والمعادن (مثل محتوى الكالسيوم والفوسفور العالي) التي يحتاجها الجنين طوال فترة الحمل ، ولكن أيضًا يساعد الجنين إن تكوين الجهاز العصبي مهم لبناء جسم المرأة الحامل والأجنة وتقوية العظام والأسنان. .
-لا ننكر دور فاكهة دوريان في علاج فقر الدم الذي تعاني منه الكثير من النساء الحوامل لاحتوائها على فيتامين سي ونسبة معينة من الحديد ، بالإضافة إلى تقوية جهاز المناعة لدى الأم وحمايته من الالتهابات والالتهابات الفيروسية ، فإنه يمكن أيضًا أن يخفف من الإمساك الذي تعاني منه معظم النساء الحوامل خلال فترة الحمل بأكملها ، ومن خصائصه أيضًا يوفر الطاقة دون زيادة الوزن.



336 Views