فوائد فيتامين أ

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2022 2:19
فوائد فيتامين أ


فوائد فيتامين أ كما سنتحدث كذلك عن فوائد فيتامين أ وما هو فيتامين أ والفاكهة التي تحتوي على فيتامين أ ونقص فيتامين أ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد فيتامين أ

1-فوائد فيتامين أ للسكري:
يمكن أن يساعد الحصول على كميات كافية من الفيتامين أ في علاج مرض السكري، إذ يعد حمض الريتينويك الذي يشتق في الجسم من فيتامين أ من الأحماض التي تساعد على نسبة السكر في الدم.
2-فوائد فيتامين أ للعين:
يعتبر فيتامين أ ضروري لحماية العين من العمى الليلي وتدهور صحة العين المرتبط بالتقدم في العمر مثل التنكس البقعي (بالإنجليزية: Macular Degeneration) الذي يعتبر سبباً رئيسياً لفقدان البصر، وفي العادة لا تعرف مسببات الإصابة بالتنكس البقعي، ولكن يمكن أن يكون للإجهاد التأكسدي دوراً في الإصابة به، لذا قد تساعد الكاروتينات التي لها خصائص مضادة للتأكسد على الوقاية من الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط في التقدم بالسن.
3-فوائد فيتامين أ للوقاية من السرطان:
وجد أن هناك ارتباطاً بين انخفاض خطر الإصابة بالسرطان، ومنها سرطان القولون بتناول كميات كافية من فيتامين أ الذي يحصل عليه الجسم من المصادر النباتية، إلا أن مكملات البيتا كاروتين لم يكن لها نفس النتائج.
4-فوائد فيتامين أ للبشرة:
يعزز فيتامين أ إنتاج الزيوت الطبيعية في الجسم، مما يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد، ومن فوائد فيتامين أ للشعر الحفاظ على رطوبته ومعدل إنتاج الزيوت في فروة الرأس.
من فوائد فيتامين أ للوجه أن يقلل من خطر الإصابة بحب الشباب، إذ يساعد في توازن إفراز الزيوت في البشرة مما يمنع تراكمها في بصيلات الشعر وتسببها بالحبوب والبثور، كما يؤدي نقص فيتامين أ إلى تراكم الكيراتين مما يؤدي إلى تراكم الخلايا الميتة وانسداد بصيلات الشعر.
5-فوائد فيتامين أ للنمو والتكاثر:
يعد فيتامين أ ضرورياً للحفاظ على صحة الجهاز التناسلي لدى الرجال والنساء، كما يعزز النمو الطبيعي وتطور الأجنة أثناء الحمل، لذا يعد فيتامين أ للحامل ضرورياً، لكن الإفراط في تناوله أثناء الحمل يمكن أن يكون ضاراً للطفل وقد يؤدي إلى تشوهات خلقية.
6-فوائد فيتامين أ لتخفيف أعراض الحصبة:
تعد الحصبة من الأسباب الرئيسية للوفاة في الدول النامية، ويعد نقص فيتامين أ من عوامل الخطر التي تزيد من شدة الحصبة، لذا ينصح بإعطاء الأطفال فوق سن سنة المصابين بالحصبة جرعات من فيتامين أ لمدة يومين في المناطق التي تنتشر فيها الحصبة.
7-فوائد فيتامين أ للمناعة:
يلعب فيتامين أ دوراً حيوياً في الحفاظ على قوة الجهاز المناعي، ويدعمه لأداء وظائفه، ومن الأجزاء التي يزيد من قوة مناعتها الحواجز المخاطية في العينين، والرئتين، والأمعاء، والأعضاء التناسلية. إضافةً إلى أنه يساهم في إنتاج خلايا الدم البيضاء.
8-فوائد فيتامين أ للعظام:
من فوائد فيتامين أ للعظام أنه يحافظ عليها مع التقدم في العمر إذ يعتبر ضرورياً لنمو العظام وتطورها.

ما هو فيتامين أ

فيتامين أ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، ويلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على الرؤية، ونمو الجسم، ووظيفة المناعة، والصحة الإنجابية، ويجب الحصول على كميات كافية من فيتامين أ من النظام الغذائي الخاص بك، حتى تتجنب أعراض نقصه.

الفاكهة التي تحتوي على فيتامين أ

1-قرع العسل
كوب من القرع المطبوخ ملئ ب 1144 ميكروجرام أو 127 % من القيمة اليومية الموصى بها، تحتوي هذه الخضراوات أيضًا على الألياف الصحية للقلب وفيتامين ج وفيتامين ب 6.
2-البطاطا الحلوة
توفر حبة بطاطا واحدة كاملة الحجم مخبوزة – مع القشر – أكثر من 150 % من القيمة اليومية لفيتامين أ ويمكن تقطيعها إلى مكعبات وتحميصها في الفرن.
3-الجزر
يشتهر الجزر بأنه مفيد لصحة عينيك، وذلك لأنه مليء بالبيتا كاروتين، يلعب فيتامين أ دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة الرؤية إنه أحد مكونات البروتين الموجود في أعيننا ويمتص الضوء، لذا فإن فيتامين أ يساعد في دعم الخلايا في أعيننا، فضلاً عن تقليل احتمالية حدوث مشكلات متعلقة بالعين.

نقص فيتامين أ

يتسبب النقص في فيتامين أ في حدوث الكثير من المشكلات الصحية ومنها الضعف في المناعة واعتام عدسة العين، ولهذا يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “أ” أو تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب، وقد تظهر أعراض تدل على نقص فيتامين أ بالجسم فإليكم أهم هذه الأعراض والعلاج.
من علامات نقص فيتامين أ جفاف العين وعدم القدرة على إنتاج الدموع، وقد تحدث مضاعفات قد تصل إلى العمى الكامل أو الإصابة بالعمى الليلي وصعوبة الرؤية في فترة الليل أو حدوث خلل في شبكية العين.
الإصابة بالجفاف الشديد للشعر أو سرعة الإصابة بالعدوى والإلتهابات أو كسر الأظافر بشكل ملحوظ أو اضطرابات في الغدة الدرقية.



236 Views