فوائد فيتامين ب6 للبشرة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 19 فبراير, 2022 12:58 - آخر تحديث : 23 فبراير, 2022 9:35
فوائد فيتامين ب6 للبشرة


فوائد فيتامين ب6 للبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد فيتامين B3 للبشرة ومصادر فيتامين ب وفي الختام نصائح للحفاظ على البشرة.

فوائد فيتامين ب6 للبشرة

-للبشرة الدهنية
يعمل فيتامين ب6 على التقليل من حساسية البشرة لهرمون الاندروجين، فالجرعة العالية من هذا الفيتامين تقلل بنسبة 35 إلى 40% من حساسية مستقبلات الاندروجين، وبالتالي تقلل من عمل الغدة الدهنية في الجلد ، وفي دراسة أجريت فالفترة الأخيرة وانتهت إلى أن تناول جرعة من 20- 250 مجم من فيتامين ب6 يقلل من نسبة حدوث حب الشباب بحوالي ٥٠ بالمئة.
-لبشرة صحية
لاشك أن تناول الفيتامينات بشكل طبيعي، يحافظ على صحة البشرة، ويمكن الاستفادة بشكل خاص من فيتامين ب 6 إما من مصادره الطبيعية أو عن طريق المواد الغذائية، أو عن طريق تطبيقه مباشرة على البشرة ففيتامين ب6 يحافظ على نضارة البشرة، ويحميها من الأكزيما ، ويقلل من الأضرار التي تنتج من الغبار وأشعة الشمس والتلوث الهوائي .
-الوقاية من التجاعيد
يساعد فيتامين ب 6 على حماية البشرة من تكون التجاعيد، حيث يعتبر مادة مقاومة للتجاعيد، فيمكن استعماله مباشرة على البشرة في التخلص من الخطوط الرفيعة وتجاعيد الوجه، أو عن طريق مصادره الغذائية.
-لعلاج حب الشباب
يعمل فيتامين ب6 على التحكم في الهموموسيستين وهو عبارة عن حمض أميني ينتج من تفكك حمض أميني آخر وهو الميثونين، وهو عبارة عن بروتين متوفر في اللحوم والأسماك والبيض، والذي بدورة يقوم بوظائف حيوية من بينها إنتاج هرمون الميلاتونين .

فوائد فيتامين B3 للبشرة

-التقليل من الالتهابات الجلدية، مما يساعد في تخفيف الاحمرار الناتج عن بعض مشاكل التهابات الجلد، مثل: تهيج حب الشباب والأكزيما.
احتمالية التخفيف من تصبغات البشرة.
-مساهمة فيتامين ب3 في التقليل من الخطوط والتجاعيد الدقيقة في البشرة وتحسين سطح الجلد.
-أظهرت دراسة فعالية فيتامين ب3 في حماية البشرة من ضرر الأشعة فوق البنفسجية والتقليل من معدل الإصابة بسرطان الجلد والتقران السفعي (Actinic keratoses).
-الحفاظ على صحة البشرة من خلال زيادة إنتاج البروتين.
-الحفاظ على ترطيب البشرة عن طريق تحفيز إنتاج السيراميد (Ceramide)، وهو عبارة عن حاجز دهني يعمل على حماية البشرة من الجفاف، الأمر الذي يساعد في تحسين مشكلة الأكزيما الجلدية.

مصادر فيتامين ب

تعد بعض الأطعمة مصدرًا جيدًا لفيتامين ب واحد فقط، بينما تحتوي بعض الأطعمة الأخرى على عدة فيتامينات ب، وهنا مصادر فيتامين ب1:
-اللحوم والأسماك:
تحتوي العديد من أنواع اللحوم والأسماك المختلفة على العديد من الفيتامينات ب، وتعطي المأكولات البحرية مثل السلمون والتونة والمحار والبطلينوس أو الحدوق كميات كبيرة من البيوتين والنياسين وحمض البانتوثنيك والريبوفلافين وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12، وتحتوي الدواجن على كميات عالية من الريبوفلافين ، وفيتامين ب 12 والنياسين وحمض البانتوثنيك.
-البقوليات:
مثل الفاصوليا السوداء والحمص والعدس وفول الصويا هي مصدر رائع للفيتامينات ب، فهي وسيلة سهلة للحصول على الفيتامينات وخاصة للنباتيين الذين لا يستطيعون الحصول على العناصر الغذائية من اللحوم، وهذه المجموعة الغذائية مليئة بحمض الفوليك والنياسين وحمض البانتوثنيك والثيامين وفيتامين ب .
-اللحوم والأسماك:
تحتوي العديد من أنواع اللحوم والأسماك المختلفة على العديد من الفيتامينات ب، وتعطي المأكولات البحرية مثل السلمون والتونة والمحار والبطلينوس أو الحدوق كميات كبيرة من البيوتين والنياسين وحمض البانتوثنيك والريبوفلافين وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12، وتحتوي الدواجن على كميات عالية من الريبوفلافين ، وفيتامين ب 12 والنياسين وحمض البانتوثنيك.
-البقوليات:
مثل الفاصوليا السوداء والحمص والعدس وفول الصويا هي مصدر رائع للفيتامينات ب، فهي وسيلة سهلة للحصول على الفيتامينات وخاصة للنباتيين الذين لا يستطيعون الحصول على العناصر الغذائية من اللحوم، وهذه المجموعة الغذائية مليئة بحمض الفوليك والنياسين وحمض البانتوثنيك والثيامين وفيتامين ب
-الخضروات الخضراء:
يجب التأكد من أكل الخضار، إن استهلاك الخضروات الخضراء مثل السبانخ والهليون والبروكلي هو وسيلة فعالة للحصول على العديد من فيتامينات ب التي تحتاج إليها، ومن المعروف أن هذه الأطعمة تحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك وحمض البانتوثنيك والريبوفلافين.
-الحبوب الكاملة:
يجب التأكد من إضافة الخبز والحبوب الكاملة والحبوب والأرز و المعكرونة في وجبات الطعام كل يوم، حيث توفر البيوتين وحمض الفوليك والنياسين وحمض البانتوثنيك والريبوفلافين والثيامين وفيتامين ب 12.

نصائح للحفاظ على البشرة

-الحفاظ على البشرة أثناء النوم
يعتبر النوم على الظهر هو الوضعية المثالية للحفاظ على البشرة شابة وصحية، فهي تحميها من تجاعيد النوم العميقة، وكذلك تجنبكِ الاختكاك مع الوسادة وما عليها من أوساخ وجراثيم تنتقل عند ملامستها إلى بشرتكِ، في حال كنتِ لا ترتاحين بالنوم على الظهر، فننصحكِ بتغيير غطاء الوسادة كل يومين، ومحاولة استخدام الأغطية من قماش الساتان أو الحرير.
-الأقنعة
استخدمي أقنعة مناسبة لنوع بشرتكِ بين الحين والآخر، مع ضرورة تجنب المبالغة بها.
-الطعام الصحي والماء
شرب كميات كافية من الماء أساسي جداً في الحفاظ على البشرة، مع تناول الطعام المتوازن الذي يوفر لها الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحتها
-إزالة المكياج وتنظيف البشرة
يعتبر الكثير من الناس أن تنظيف البشرة في نهاية اليوم أهم من أي وقتٍ آخر، خاصة إذا كنتِ ممن يستخدمون المكياج يومياً، وفي حال لم تزيليه قبل النوم فسيسبب مشاكل كبيرة لها.
-تقشير البشرة
تحتاج بشرتكِ للتقشير مرة أو مرتين في الأسبوع، وهذا يعتمد على نوعيتها، كما يجب أن تستخدمي مقشرات لطيفة ومناسبة لها.
-المرطب الليلي
غالباً ما يحتوي المرطب الليلي على مكونات تجعله أثقل من مرطب النهار، وعلى مكونات تساعد في تجديد خلايا الوجه الذي ينشط أكثر في الليل وأثناء النوم.



353 Views