فوائد فيتامين ب6

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 20 فبراير, 2022 12:01
فوائد فيتامين ب6


فوائد فيتامين ب6 كما سنتحدث كذلك عن فوائد فيتامين ب6 وأعراض نقص فيتامين B6 وأضرار نقص فيتامين ب6 وأين يوجد فيتامين ب6 كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد فيتامين ب6

1-يعزز فيتامين ب 6 وظائف الدماغ الصحية
زيادة مستويات الهوموسيستين يمكن أن تسرع أيضًا من التدهور المعرفي يمكن أن يؤدي هذا الارتفاع إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض عصبية مثل الخرف.
بالإضافة إلى تنظيم مستويات الهوموسيستين ، يلعب فيتامين ب 6 دورًا في تخليق الناقلات العصبية المهمة – المرسلات الكيميائية التي يستخدمها الدماغ والجهاز العصبي بعض النواقل العصبية B6.
2-يساعد فيتامين ب 6 في تحويل الطعام إلى طاقة
إلى جانب فيتامينات ب الأخرى، يساعد فيتامين ب 6 الجسم في تحويل الطعام إلى طاقة يساعد على استقلاب الكربوهيدرات ويعمل مع الإنزيمات لتفكيك البروتينات إلى أحماض أمينية – وهي مركبات تساعد الجسم على النمو والعمل بشكل صحيح.
3-فيتامين ب 6 قد يساعد في منع غثيان الصباح
أثناء الحمل، غالبًا ما يوصف لأي شخص يعاني من غثيان الصباح قرص مركب من دوكسيلامين – أحد مضادات الهيستامين- وفيتامين ب 6.
ثبت أن فيتامين ب 6 يساعد في الغثيان بينما قد يقلل دوكسيلامين من القيء الجرعة النموذجية للقرص المركب هي 10 مجم إلى 25 مجم ، ثلاث مرات في اليوم.
4-يدعم فيتامين ب 6 صحة القلب
“فيتامين ب 6 يعمل مع فيتامينات ب أخرى – ب 12 وحمض الفوليك – لتقليل مستويات الهوموسيستين”.
5-يعزز فيتامين ب 6 نظام المناعة الصحي
يحتاج الجسم إلى فيتامين ب 6 للحفاظ على نظام مناعة صحي.

أعراض نقص فيتامين B6

1-تورم اللسان وتقرحه
يصبح اللسان متورماً ومتقرحاً وملتهباً وذا سطح أحمر وأملس ولامع نتيجة فقدان حلمات اللسان. وهذه الحالة المزمنة ستسبب صعوبة ومشاكل في المضغ والبلع والتحدث. وتناول أطعمة غنية بفيتامين ب سيعالج هذه الحالة سريعا، اذا كان نقصه هو سبب هذه الاعراض. لكن إن كان سببه أمراً آخر مثل نقص الفولات وب12 او مضاعفات لأمراض صحية.
2-طفح جلدي
تصاب مناطق في بشرة فروة الرأس والوجه والرقبة والجزء العلوي من الصدر الجلد بالطفح والاحمرار والتورم والحكة. ويتميز هذا الالتهاب الجلدي بمظهر البشرة المتقشر والدهني، وقد يرافقه تصبغات بيضاء متفرقة.
ومن اسباب ارتباط نقص فيتامين ب6 مع الطفح الجلدي هو دوره في انتاج الكولاجين، الذي يحتاجه الجلد الصحي. وعلاج هذه الحالة بسيط وسريع، ويتطلب فقط تناول تغذية صحية ومكملات غذائية. ويمكن ايضا استعمال كريم وجه يحتوي على فيتامين ب6 لتسريع علاج الطفح الجلدي.
3-تغيرات حادة في المزاج
نقص فيتامين ب6 له تأثير مباشر على المزاج، وقد يكون سبب الشعور بالاكتئاب والقلق والعصبية والألم. ويرجع ذلك الى دوره في انتاج وتصنيع نواقل عصبية، مثل السيروتين والغاما امينوبيوتيريك، وهي الهرمونات.
4-تشقق الشفاه وتقرحها
تتميز هذه الحالة بتقرح واحمرار وتورم الشفاه بشكل مزمن مع وجود تشققات في الزوايا. وقد تنزف التشققات وتصاب بالتهاب. وبما انها حالة مزمنة، فستجعل النشاطات مثل الاكل والتحدث أمراً صعباً ومؤلماً.
وتزويد الجسم بما يحتاجه من فيتامين ب6 سيشفي هذه الاعراض، ويعيد للشفاة رطوبتها وليونتها. ولكن من المهم التنويه الى ان هذه الحالة قد تحدث نتيجة لمسببات اخرى، مثل جفاف الجسم او نقص عناصر غذائية اخرى، مثل الفولات والريبوفلافين والحديد. لذا، من المفيد تناول تغذية صحية والاكثار من شرب الماء وعلاج اي نقص لتحسين صحة الشفاه.

أضرار نقص فيتامين ب6

1-نقص المناعة.
2-فقر الدم.
3-تورم اللسان.
4-تشوه تخطيط كهربية الدماغ.
5-التهاب الجلد.
6-الاكتئاب والاضطراب.
7-تشققات في الشفاه وزوايا الفم.

أين يوجد فيتامين ب6

1-الأفوكادو:
غني بالعناصر الغذائية حيث تحتوي على كمية جيدة وعالية من الفيتامين B6، علاوة على الألياف والدهون الصحية. إذ تحتوي حبة الافوكادو على 0.24 ملغرام من فيتامين B6 أي ما يعادل نسبة 17.14% من القيمة الموصى بها يومياً.
2-العدس:
يعتبر من الأطعمة الغنية بالفيتامين B6، إذ يحتوي 100 غرام من العدس على 0.5 ميلغ من هذا الفيتامين. كما يعد مصدراً جيداً ومهماً للفيتامين B9 وB1 وB2 وB3. وتالياً يحتوي العدس على عناصر غذائية داعمة لصحة القلب وأهمها الألياف وحمض الفوليك والبوتاسيوم التي تعمل على تخفيض مستويات الكولسترول الضار في الدم والوقاية من أمراض والأوعية الدموية.
3-الموز:
يعد مصدراً غنياً بمجموعة الفيتامين B وخصوصاً الفيتامين B6 حيث يؤمن 12.86% ( 0.18 ملغ لكل 100 غرام) من حاجتنا الغذائية لهذا الفيتامين. إضافة إلى أنه مصدر ممتاز للطاقة فهو غني بالبوتاسيوم وحمض الفوليك، كما يساعد في تخزين البروتين في الجسم.
4- الأسماك:
البروتين الكامل، القمح، الخضر ( الجزر- البصل- السبانخ) والفاكهة مثل الموز والأفوكادو والمشمش، علاوة على مشتقات الحليب وصفار البيض والجوز والحبوب.
5-الجوز:
يعدّ من المصادر الغنية بالفيتامين B6 حيث يحتوي كل 100غرام منه على 0.64 ملغ أو ما يعادل 13.57% من حاجتنا اليومية.
وعليه، يحتوي على كميات عالية من الفيتامين B9 و B1.
6-البطاطا:
هي من المصادر الأساسية الغنية بالفيتامين B6، إذ تؤمن 250 غراماً مطهوة على 54% من الكمية الموصى بها.
7-لحم البقر:
غني جداً بالفيتامين B6، اذ تحتوي كل 100 غرام منه على 0.2 إلى 0.7 ملغ، وبالتالي تعدّ مصدراً جيداً للحصول على هذا الفيتامين، فضلاً عن احتوائه على العناصر الغذائية الأخرى كالبروتين.



259 Views