فوائد فيتامين B12 للبشرة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2022 9:35
فوائد فيتامين B12 للبشرة


فوائد فيتامين B12 للبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما  نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد فيتامين B12 للشعر  ومصادر فيتامين ب12 وفي الختام اغراض نقص فيتامين ب12.

فوائد فيتامين B12 للبشرة

-يعالج الأمراض الجلدية
قد يساعد فيتامين b12 بالحد من الالتهابات والأثار الجانبية الناتجة عن بعض الأمراض الجلدية التي تصيب البشرة، وهذا يدعم من علاج الأمراض الجلدية في البشرة، مثل: الأكزيما، والصدفية، وحب الشباب، والهربس النطاقي (Shingles).
-يقلل شحوب البشرة
من أبرز علامات نقص فيتامين b12 شحوب وبهتان البشرة، إذ إن فيتامين b12 يضيف الرطوبة إلى البشرة مما يجعل البشرة أكثر نضارة وإشراق.
-يجدد خلايا الجلد
يساعد فيتامين b12 في عملية نمو خلايا الجلد في البشرة وتطورها ودعم عملها، وهذا يضمن عملية تجدد البشرة باستمرار، وشفاء الجلد الجاف، وهذا يضمن الحفاظ على صحة ونضارة البشرة.
– يقلل فرط التصبغ
يساهم فيتامين b12 بالحد من مشكلات تغيرات الجلد، مثل: تغير لون البقع، وفرط التصبغ، إذ يلعب دورًا مهمًا في عملية تجديد خلايا الجلد في البشرة، مما يقلل من البقع الداكنة والعيوب على الجلد، والتصبغ غير المتكافئ، والبهاق.

فوائد فيتامين B12 للشعر

-يساهم فيتامين B12 في العديد من عمليات الجسم المهمة، مثل: التمثيل الغذائي الخلوي، وتكوين خلايا الدم الحمرا ونظرًا لأهمية الفيتامين فإن عدم تناول الأطعمة الغنية به، أو وجود مشكلات هضمية تمنع امتصاصه قد يتسبب بظهور أعراض وعلامات تدل على نقصانه.
-فيعتمد نمو الشعر على تصنيع الحمض النووي، وعلى وجود ما يكفي من فيتامين B12؛ لذلك قد يكون تساقط الشعر علامة تدل على احتمال وجود نقص في فيتامين B12، و رغم ذلك فإن تساقط الشعر لا يدل فقط على نقص B12 بل قد يكون مصاحبًا أيضًا لفقر الدم.
-لذلك من المهم الحفاظ على نسب فيتامين B12 ضمن النسب الطبيعية التي تتراوح بين 190 إلى 950 بيكوغرام لكل مليلتر، وذلك من خلال تناول الاحتياج اليومي منه والذي يعادل 2.4 ميكروغرام.

مصادر فيتامين ب12

– لحم الكبد والكلى
إذ إنَّها تُعدُّ من المصادر الغنيّة بفيتامين ب12، ويحتوي 100 غرامٍ من كبد الحمل على ما نسبته 1500% من الكميّة اليوميّة المرجعية من فيتامين ب12، بالإضافة إلى احتوائه على معدن النحاس، والسيلينيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ب 2، أمّا كبد البقر أو العجل فيوفّر ما نسبته 990% من الكمية اليومية المرجعية لفيتامين ب12.
البيض
إذّ يعدُّ البيض مصدراً للبروتين الكامل، والعديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين ب12، وفيتامين ب2، وفيتامين د؛ حيثُ توفّر بيضتان كبيرتان تعادلان 100 غرامٍ ما نسبته 22% من الكميّة اليوميّة المرجعيّة من فيتامين ب12، و28% من فيتامين ب2، و9% من الكميّة اليوميّة المرجعية من فيتامين د، وأظهرت الأبحاث أنَّ صفار البيض يحتوي على نسبةٍ أعلى من فيتامين ب12 أعلى مقارنةً ببياض البيض، كما أنَّ امتصاص هذا الفيتامين من صفار البيض أسهل للجسم، لذلك يوصى بتناول البيضة كاملةً بدلاً من تناول البياض فقط.
-المحار الملزمي
أو ما يُعرف بالزلفية (بالإنجليزية: Clam)؛ وهي صغيرة الحجم، وذات قوام لزج، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة، من أهمّها فيتامين ب12؛ حيثُ إنَّ 20 حبّةً صغيرة الحجم منه توفّر 3300% من الكميّة اليوميّة المرجعية من هذا الفيتامين، وتجدر الإشارة إلى أنّ المحار الكامل صغير الحجم يحتوي على كميّةٍ كبيرةٍ من الحديد؛ إذ توفر 20 حبّةً منه ما يقارب 300% من الكميّة اليوميّة المرجعيّة من الحديد، كما أنَّه غنيٌّ بمضادات الأكسدة أيضاً.
-اللحم البقري:
وهو يعدُّ مصدراً غنيّاً بفيتامين ب12؛ حيث تحتوي 100 غرامٍ منه على 6.2 ميكروغرامات من هذا الفيتامين، أي ما يعادل 102% من الكمية اليومية المرجعية، وتجدُر الإشارة إلى أنَّ اللحوم قليلة الدسم تحتوي على تراكيز أعلى من هذا الفيتامين، ويُنصح بشيّها بدلاً من قليها للحفاظ على مستويات فيتامين ب12 فيها، ويحتوي اللحم البقري أيضاً على عناصر غذائية أخرى، مثل: فيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب6، والزنك، والسيلينيوم.
-السردين
إذ يحتوي السردين على عددٍ من العناصر الغذائيّة بكمياتٍ جيدة، ومنها فيتامين ب12؛ حيث إنّ الكوب الواحد من السردين؛ أو ما يعادل 150 غراماً يوفر أكثر من ضعف الكميّة اليوميّة المرجعيّة لفيتامين ب12، كما أنّه يُعدّ مصدراً جيّداً للحمض الدهني أوميغا 3، الذي يمتلك فوائد صحية عديدة، مثل: التقليل من الالتهابات، وتحسين صحة القلب

اغراض نقص فيتامين ب12

فيما يلي أعراض تظهر على الوجه يمكن أن تكون علامة على نقص فيتامين B12 في الجسم
-صبغة صفراء على الجلد
يمكن أن تكون الصبغة الصفراء للجلد علامة على نقص فيتامين B12. ويمكن أن يكون اليرقان علامة على وجود أمر خطير، مثل أمراض الكبد، وفي هذه الحالة تحتاج إلى الحصول على مساعدة طبية عاجلة.
– البقع البيضاء
يمكن أن تكون البقع البيضاء على الجلد من أعراض نقص فيتامين B12 وقد تظهر بقع بيضاء لدى شخص مصاب بنقص هذا الفيتامين بسبب انخفاض مستوى الميلانين ومن المرجح أن تظهر البقع على الساعد، وكثير منها يكون جافا ورقيقا ويذكر أن فيتامين B12 يوجد بشكل أساسي في المنتجات الحيوانية، خاصة اللحوم ومنتجات الألبان وتشمل الأطعمة الأخرى الغنية بـ B12 اللحم البقري والحبوب المدعمة والتونة وسمك السلمون.
-البشرة الشاحبة
قد يبدو الجلد شاحبا إذا كان الفرد مصابا باليرقان، نتيجة لنقص فيتامين B12 وغالبا ما يرجع الشحوب إلى قلة خلايا الدم الحمراء المنتشرة تحت الجلد.



309 Views