فوائد فيتامين B12

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 24 فبراير, 2022 12:08
فوائد فيتامين B12


فوائد فيتامين B12 نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فيتامين ب12 للشعر وتجربتي مع نقص فيتامين ب 12 والختام نبذة عن فيتامين ب12 تابعوا السطور القادمة.

فوائد فيتامين B12

– يقلل فيتامين B12 من فرص فقدان الخلايا العصبية، فضلًا عن قدرته على تحسن الذاكرة والوظائف الإدراكية في المخ.
– يساهم فيتامين B12 في التحسين من عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات لتحويلها إلى جلوكوز، ما يساعد الجسم على اكتساب الطاقة اللازمة لأداء وظائفه الحيوية.
– يقوم فيتامين B12 بخفض الحمض الأميني ومستويات الهوموسيستين في الجسم، ما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
– يحتاج الجسم إلى مستويات كافية من فيتامين B12، لتعزيز صحة الشعر والجلد والأظافر، لأن نقصه يتسبب في تقصف وتساقط الشعر، وتغير لون الأظافر، وظهور بقع على الجلد، فضلًا عن التهاب زوايا الفم وتشققها.
-يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، ما يقلل من فرص الإصابة بمرض الأنيميا.
– يعزز من صحة العظام، ويقلل من فرص الإصابة بالهشاشة والتهاب المفاصل.
– توصلت دراسة شملت 5000 امرأة، يتراوح أعمارهن من 40 عامًا لما فوق، إلى أن تناول فيتامين B12، بالإضافة إلى حمض الفوليك وفيتامين B6، قد يقلل من خطر إصابة العين بالضمور البقعي المرتبط بااتقدم في العمر.
– يحسن فيتامين B12 من المزاج، ويقلل من أعراض الاكتئاب، ويسبب نقصه الشعور بالضيق والتوتر.
– تكوين الخلايا المكونة للعظام وبناؤها، بالإضافة إلى العمل على قيام العظام بكافة المهام.
-يعمل فيتامين ب12 على التقليل من إضعاف العظام، كما يساهم في خفض معدل الهوموسيستين الموجود في العظام.
-المساهمة في تعزيز الصحة العامة للعظام.
-المساعدة في تكوين الكولاجين الذي يساهم في بناء العظام.
-المساهمة في تكوين خلايا الدم الحمراء الموجودة في الجسم.
-المحافظة على صحة القلب.
-يساهم فيتامين ب12 في التحسين من الحالة المزاجية للأشخاص.
-يلعب فيتامين ب12 دور فعال في الحفاظ على النظر خاصة عند التقدم في العمر.
-يزيد فيتامين ب12 من شعور الأشخاص بالحيوية، كما يساهم في إنتاج الطاقة في الجسم.
-يعمل فيتامين ب12 على تنظيم الكثافة الخاصة بالمعادن الموجودة في العظام.
-يلعب فيتامين ب12 دور هام في الحفاظ على التمثيل الغذائي الذي يعمل على إنتاج الطاقة من الكربوهيدرات، وكذلك البروتينات، والدهون أيضًا.
-تحفيز عمل الجهاز المناعي الموجود بالجسم.

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12

– صعوبة التنفس من أهم علامات نقص هذا الفيتامين ويعقب هذه الصعوبة إجهاد وإرهاق عام.
– عدم الاتزان وحدوث مشاكل في المشي وخصوصاً لكبار السن.
– غير أن نقص هذا الفيتامين يتسبب في قرح في الفم واللسان.
– تغيرات وتقلبات مزاجية وإمساك وفقدان الشهية للطعام بسبب الشعور بالاكتئاب، وتم ملاحظة هذا من خلال تجربتي مع نقص فيتامين ب 12.
– إحساس دائم بالوخز والتنميل في الأطراف ويكون ذلك بسبب نقص هذا الفيتامين أو حتى بسبب حدوث الأنيميا Megaloblastic anemia.
– صفار بشرة الوجه لتجد وجهك شاحب وشكله مُرهق، هذا لأن نقص الفيتامين يُسبب الأنيميا وبالتالي تقل نسبة الأكسجين الواصلة للخلايا وهنا يتغير لونها من بعد أن كانت مائلة للون الأحمر تُصبح مائلة للون الأصفر.
– نقص فيتامين ب 12 يؤدي إلى حدوث شعور دائم بالكسل والضعف العام وعدم القدرة على عمل النشاطات اليومية، وهذا السبب يرجع بصورة كبيرة للأنيميا.

فيتامين ب12 للشعر

– يعدّ من أكثر الفيتامينات التي يحتاجها الشعر للنمو، فهو يُغذي بصيلات وجذور الشعر، ويرطب فروة الرأس، الأمر الذي يزيد كثافة الشعر وزيادة طوله. يساهم بتقوية الشعر بشكلٍ كبيرٍ، ويحدّ من تساقطه الناتج عن سوء التغذية، كونه يساعد في إنتاج كريات الدم الحمراء التي تلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على صحة وسلامة الشعر. يعد أساساً للحفاظ على قوّة وطاقة الجسم.
– فهو مسؤولٌ عن الحالة المزاجية للشخص، ونقصه يسبب تقلباتٍ في المزاج وحالٍة من القلق والتوتر، الأمر الذي يؤثّر على صحة الشعر ونستنتج ممّا سبق بأنّ الحصول على كمياتٍ مناسبةٍ من فيتامين (ب12)، والحرص على عدم الإصابة بنقصه، أمرٌ غايةً في الأهمية للحفاظ على الشعر سليماً وصحيّاً، ولكن في حال حدوث نقص فيه يجب أخذه عن طريق الحقن العضلية، أو عن طريق بخاخاتٍ في الأنف، أو أن يتمّ تناوله من مصادره الطبيعية.

جرعات فيتامين ب12

متوسط الكميات الموصى بها من فيتامين ب12 تختلف حسب العمر:
-الرضع حتى سن 6 أشهر: 0.4 ميكروجرام.
-الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7-12 شهرا: 0.5 ميكروجرام.
-الأطفال الذين تتراوح أعمارهم 1-3 سنوات: 0.9 ميكروجرام.
-الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-8 سنوات: 1.2 ميكروجرام.
-الأطفال من عمر 9 إلى 13 سنة: 1.8 ميكروجرام.
-المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 18 سنة: 2.4 ميكروجرام.
-البالغين: 2.4 ميكروجرام.

نبذة عن فيتامين ب12

ينتمي فيتامين ب12 أو ما يُسمى الكوبالامين (بالإنجليزية: Cobalamin) إلى مجموعة الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، لإمكانية انتقاله عن طريق الماء، كما أنّه يمكن أن ينتقل عبر مجرى الدم، وهو من أكبر الفيتامينات المعقدة هيكلياً، ويستطيع الجسم تخزينه لما يقارب أربع سنوات، أمّا الكميات الزائدة منه فيتخلص منها الجسم عن طريق البول، ويحتاجه الجسم من أجل صحّة الأنسجة العصبية، ووظائف الدماغ، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، يمكن الحصول على فيتامين ب12 بشكله الطبيعي من خلال تناول الأطعمة الحيوانيّة الغنية به، مثل والكبد، والأسماك، واللّحوم الحمراء، والدواجن، وكافة مشتقات الحليب، والبيض، كمل يمكن الحصول عليه من خلال تناول المنتجات النباتيّة المدعّمة بالفيتامين، مثل حليب الصويا، أو عن طريق تناوله كحبوب غذائية مكمّلة، تشترى من الصيدليّات.



265 Views