فوائد قشر الباذنجان للتنحيف

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 5:49 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 8:51
فوائد قشر الباذنجان للتنحيف


فوائد قشر الباذنجان للتنحيف، وطرق تحضير مشروب الباذنجان لإنقاص الوزن، ورجيم الباذنجان للتنحيف، ونصائح لتخسيس الجسم بشكل سريع، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد قشر الباذنجان للتنحيف

الباذنجان من الخضروات الشائعة، ويُستخدم بعدة أشكال في وجبات الطعام المختلفة كما تُستخدم قشوره أيضًا، ويُعتبر عنصر هام لأي نظام غذائي لفقدان الوزن، وذلك للأسباب التالية:
1. كل كوب من قشر الباذنجان الخام يحتوي على 3 جرامات من الألياف، و 20 سعرة حرارية فقط.
2. محتوى قشر الباذنجان العالي من الألياف، ومنخفض في السعرات الحرارية، مما يجعله إضافة ممتازة إلى أي نظام غذائي لفقدان الوزن.
3. قشر الباذنجان يحتوي على كمية ضئيلة من الدهون أو الكوليسترول، فهو غذاء صحي جدا للأشخاص الذين يحاولون فقدان الوزن أو يعانون من مشاكل السمنة.
4. الألياف تعزز الشعور بالشبع والامتلاء، الأمر الذي يحول دون إفراز هرمون الغريلين، وهو هرمون الجوع، وبذلك يتم تقليل فرص الإفراط في تناول الطعام إلى حد كبير، والمساهمة في فقدان الوزن الزائد.
5. قشر الباذنجان من الخضروات الصحية الغنية بمضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، ومنخفضة في الكربوهيدرات، لذلك يعد قشر الباذنجان خيار حكيم لإدارة مرض السكري من النوع الثاني الذي يرتبط مع زيادة الوزن.
6. يُستخدم قشر الباذنجان كبديل منخفض السعرات الحرارية، للمكونات ذات السعرات الحرارية العالية في وصفات الطعام، الأمر الذي يقلل من كمية السعرات الحرارية الكلية المستهلكة، ويساعد على التنحيف.

طرق تحضير مشروب الباذنجان لإنقاص الوزن


المُكوِّنات
– حبَّة متوسِّطة الحجم من الباذنجان.
– عصير حبَّة من الليمون الحامض.
– ليتر من الماء.
طريقة التحضير
1. تُفرك قشور الباذنجان بالقليل من بيكربونات الصودا وخلّ التفاح، ما يُساهم في تعقيمها ويُخلِّصها من الأوساخ والجراثيم التي تتواجد فيها.
2. تُقطَّع حبَّة الباذنجان إلى شرائح صغيرة، وتوضع في وعاء زجاج.
3. يُضاف ليترٌ من الماء وعصير الليمون الحامض إلى شرائح الباذنجان. ويُحفظ الوعاء في الثلَّاجة لليلة كاملة.
طريقة الاستخدام
تُشرب أربعة أكواب من ماء الباذنجان والليمون في اليوم، وذلك لأسبوع، مع استخدام حبَّة باذنجان جديدة كل يوم. يُشرب الكوب الأوَّل قبل تناول وجبة الفطور والأخيرة قبل النوم لتحقيق النتيجة المرجوة.

رجيم الباذنجان للتنحيف

رجيم الباذنجان الباذنجان غذاء رائع لمساعدتك على إنقاص الوزن، فهو منخفض الكربوهيدرات، ومليء بالمغذيات، ومن الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، لذا فهو غذاء مثالي للرجيم، ويسهم أيضًا في خفض نسبة السكر في الدم، وفيما يلي بعض الأفكار لتناول الباذنجان لإنقاص الوزن:
– بيتزا الباذنجان

ادهني شرائح الباذنجان السميكة بصلصة طماطم، ونوع جبن قليل الدسم، وخضراوات، وأي إضافات صحية أخرى، واطهيها في الفرن.
– شرائح الباذنجان المخبوزة

رشي شرائح الباذنجان ببعض التوابل أو القليل من زيت الزيتون، وضعيها في الفرن حتى تنضج.
– سلطة الباذنجان (البابا غنوج)

سلطة لذيذة وغنية، يمكنك تحضيرها عن طريق شوي الباذنجان، ومزجه مع البقدونس والثوم المفروم والتوابل.
– مخلل الباذنجان

طريقة تحضيره سهلة جدًّا، اسلقي الباذنجان، ثم تبليه بالثوم والفلفل والشطة والكمون والخل والليمون.
– سلطة الباذنجان بالخضراوات

اشوي الباذنجان وقشريه واهرسيه، وأضيفي إليه توابل وخضراوات، كالطماطم والخيار والفلفل والبصل والخل والثوم.
-سوتيه الباذنجان

حمري الباذنجان قليلًا في ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثم أضيفي له بعض الخضراوات والتوابل حسب رغبتكِ.
– أصابع الباذنجان المخبوزة في الفرن

قطعي الباذنجان أصابع، وادهنيها بالقليل من زيت الزيتون، وضعيها في الفرن حتى تنضج.

نصائح لتخسيس الجسم بشكل سريع

1. عدم تخطى وجبة الإفطار
تخطى وجبة الإفطار لا تساعدك على فقدان الوزن، فتعمل وجبة الإفطار على زيادة معدل الحرق والإحساس بالشبع فترة.
2. تناول وجبات منتظمة
تناول الطعام في أوقات منتظمة خلال النهار يساعد على حرق السعرات الحرارية بمعدل أسرع، مع الحرص على تناول وجبات خفيفة بين الوجبات وتجنب الأطعمة عالية الدهون والسكر.
3. تناول الكثير من الفاكهة والخضار
الفاكهة والخضراوات منخفضة في السعرات الحرارية والدهون، ومرتفعة في الألياف، وتعد من المكونات الأساسية لنجاح عملية التخسيس، كما أنها تحتوى على الكثير من الفيتامينات والمعادن.
4. ممارسة التمارين الرياضية
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تعد المفتاح لفقدان الوزن والحفاظ عليه، فضلاً عن العديد من الفوائد الصحية، والمساعدة على حرق السعرات الحرارية الزائدة التي لا يمكن أن تحدث من خلال النظام الغذائي وحده.
5. شرب الكثير من الماء
يختلط كثير من الناس بين العطش والجوع، الذى يمكن أن يؤدى في نهاية المطاف إلى استهلاك سعرات حرارية زائدة، ويكون الجسم في حاجة إلى كوب من الماء فقط، مياه الشرب يمكن أن تعزز من عملية التمثيل الغذائي بنسبة 24-30٪ على مدى فترة 1-1.5 ساعة، ما يساعدك على حرق عدد قليل من السعرات الحرارية.
وأظهرت إحدى الدراسات أن شرب نصف لتر من الماء قبل نصف ساعة من تناول وجبات الطعام ساعدت على تناول كميات أقل من السعرات الحرارية وفقد 44٪ أكثر من الوزن.
6. تناول الأطعمة الغنية بالألياف
الأطعمة التي تحتوى على الكثير من الألياف يمكن أن تساعد على إبقاء الشعور الكامل بالشبع، وهو ما يجعله مثاليًا للتخسيس وفقدان الوزن، يمكن العثور على الألياف في المواد الغذائية من النباتات، مثل الفواكه والخضار والشوفان والخبز البرى، والأرز البني والمعكرونة، والفاصوليا والبازلاء والعدس.
7. لا تحظر أطعمة من نظامك الغذائي
لا تحظر أي أطعمة من خطة فقدان الوزن الخاص بك، حظر الأطعمة سوف تجعلك تشتهيها بشكل أكثر من وقت سابق.
8. تجنب الوجبات السريعة
لتجنب إغراء محاولة عدم تخزين الوجبات السريعة مثل الشوكولاتة والبسكويت، والمشروبات الغازية في المنزل، يمكن بدلاً من ذلك، اختيار الوجبات الخفيفة الصحية، مثل الفاكهة، كعك الأرز غير المملح، كعك الشوفان، الفشار غير المملح أو غير المحلى، وعصير الفاكهة.



772 Views