فوائد قشر الباذنجان

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 29 أبريل, 2021 1:42
فوائد قشر الباذنجان


فوائد قشر الباذنجان نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد الباذنجان للصحة العامة ونشير لجوانب الباذنجان الإيجابية للحامل تابعوا السطور القادمة.

فوائد قشر الباذنجان

-كشفت دراسة حديثة أن قشرة الباذنجان تحتوي على أحد أنواع المواد المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا المخ من التلف والالتهابات البكتيرية وهذه المواد هي الألياف حيث أكدت الدراسة أن الباذنجان يعد مصدراً مهماً للألياف مما يساعد على عدم الإصابة بالإمساك والتهاب القولون والبواسير.
-ويحتوي قشر الباذنجان مركبات فينوليك وهي مركبات مضادة للأكسدة وأهمها حامض “الهوردجنيك” الذي يعد من أقوي مضادات الأكسدة النباتية، ويقي من حدوث خلل بتركيبة الحمض النووي الذي يمنع تكوين الخلايا السرطانية فضلا عن دوره في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار.
– أضف إلى ذلك فإن قشر الباذنجان غني بفيتامين ب وبعض المعادن المهمة كالبوتاسيوم والنحاس والمغنسيوم والمنجنيز والفوسفور وحمض الفوليك مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، ويساعد في تخفيف الورم والنزيف والدوسنتاريا، كما يساعد البوتاسيوم الموجود في الباذنجان على ضبط نسبة الأملاح بالدم، إضافة إلى أنه يعمل على ترطيب الجسم.
-يستخدم لعلاج تصلب الشرايين حيث أكدت الأبحاث الطبية أن الباذنجان مفيد للصحة وخاصةً في علاج تصلب الشرايين والوقاية منه، ويمكن تناوله مطبوخاً مع الطعام أو علي شكل مخللات أو مقبلات.
-يساهم قشر الباذنجان في الوقاية من السمنة أو إزالتها، لأنه منخفض السعرات الحرارية، فكل مائة جرام منه تحتوي علي 29 سعراً حرارياً، كما يعيق الباذنجان انتقال الكوليسترول من المعدة إلي الشرايين، ويخفض من نسبة الدهون.
-يحتوي قشر الباذنجان علي نسبة عالية من المواد المكافحة للسرطان “نفس المواد الكيماوية التي تجعل التفاح مفيداً”، كما أن الصبغات الداكنة تعمل على منع التأكسد.
-يمنع حدوث أمراض القلب حيث يؤكد خبراء التغذية أن الباذنجان يساعد في منع حدوث أمراض القلب، ويحافظ علي المسالك البولية ، كما يعمل علي تقوية الذاكرة، ويمنع حدوث بعض أنواع السرطانات ونظراً إلى أن هذه العناصر الغذائية تتواجد بشكل أساسي في قشرته، لهذا ينصح بتناول الباذنجان دون تقشيره.
-يدر البول ومن أهم قشر فوائد الباذنجان أنه يدر البول ،لذلك ينصح الذين يعانون من حصى المسالك البولية بتناوله،ويعتبر مفيداً لمن يعاني من الإسهال، إذ أن الألياف الغذائية التي يحتويها الباذنجان تنبه حركة الأمعاء، وتساعد على تنظيم وإفراغ الفضلات منها.
-علاج قوي للإسهال ولهذا ينبغي أن يتناول المصاب بالإسهال الباذنجان النيئ الذي يعمل على إيقاف الإسهال ،إذ إن الباذنجان يقوم بعملية تنقية للأمعاء، ويساهم في قتل الجراثيم وطردها خارج الجسم.

الآثار الجانبية لتناول الباذنجان

حصى الكلى
يحتوي الباذنجان على مادة الاوكسالات ولكن بكمية أقل من معظم الخضروات والفاكهة وتعمل مادة الأوكسالات على تكوين حصى الكلى لدى بعض الأشخاص الذين لديهم قابلية عالية لامتصاص مادة الأوكسالات ويؤدي إهمال حصى الكلى إلى تفاقم المشكلة الذي قد يصل إلى الفشل الكلوي في بعض الأحيان وينصح الأشخاص المعرضين للإصابة بحصى الكلى تقليل استهلاكهم للأطعمة التي تحتوي على الأوكسالات.
امتصاص الحديد
يحتوي الباذنجان على مادة الناسونين التي تقوم بالارتباط بعنصر الحديد وإزالته من الخلايا وتعد عملية إزالة الحديد من الخلايا ضرورية للأشخاص المصابين بزيادة نسبة الحديد، لكن لا ينصح باستهلاك الأطعمة التي تحتوي على الماسونيين من قبل الأشخاص المصابين بنقص الحديد.
تسمم السولانين
يحتوي الباذنجان على مادة السولانين وتعد مادة السولانين مادة سامة ولها دور في حماية الباذنجان أثناء النمو من العوامل الخارجية ويؤدي تناول الدرنات أو أوراق الباذنجان إلى ظهور أعراض، مثل: احتراق في الحلق، والقيء والغثيان، وعدم انتظام ضربات القلب، وقد يؤدي تسمم بالسولانين إلى الوفاة في بعض الأحيان ويحتوي الباذنجان على كمية بسيطة من السولانين، لذلك فإن تناول كمية بسيطة أو متوسطة من الباذنجان لا يؤدي إلى الإصابة بتسمم السولانين.
حساسية الباذنجان
يؤدي تناول الباذنجان في حالات نادرة إلى تحفيز الإصابة بالحساسية ويعد بروتين نقل الدهون الموجود في الباذنجان المسؤول الأساسي عن حساسية الباذنجان وتتمثل أعراض حساسية الباذنجان بالإصابة بالقشعريرة، والتورم، وصعوبة التنفس ويجب على الأشخاص مراجعة قسم الطوارئ فور الإصابة بأعراض حساسية الباذنجان إذ تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.

الباذنجان وصحة الحامل

يقي من التشوهات الجنينية
يحتوي الباذنجان على عنصر هام من العناصر الغذائية وهو حمض الفوليك الذى يقي الجنين من التشوهات التى من الممكن أن تحدث له أثناء فترة الحمل، لذلك لابد أن تتناول المرأة الحامل الخضروات الطازجة المغذية للجنين، لما لها من أهمية كبيرة في وقايته وحمايته من الكثير من الأمراض، ويساعد الباذنجان على زيادة خلايا الدم الحمراء في جسم الجنين وحمايته من التشوهات المتعددة.
لتقوية مناعة الحامل
يسعد الباذنجان على تقوية المناعه وحماية الأم وجنينها من الأمراض وذلك بسبب احتوائه على مادة الانثوسيانين، وهى موجودة في القشور حيث تحافظ هذه الماده على الخلايا الموجودة في جسم الأم وتقي الجنين من الأمراض وتقوى مناعته، لذلك لابد من تناول الباذنجان الطازج من وقت لآخر أثناء فترة الحمل.
علاج مشكلات الهضم
للباذجان فوائد عديدة للهضم، حيث يعالج المشكلات الهضمية التي تتعرض لها المرأة الحامل بأستمرار، كما أنه يعالج الإمساك ويساعد الجسم على إمتصاص المواد الغذائية المفيدة وتسهيل هضم الطعام على المعدة، كما أن الباذنجان يحتوي على عنصر الحديد والألياف الهامه لجسم الأم والجنين.
الوقاية من مرض السكر
قد تصاب الأم الحامل بالسكر أثناء فترة الحمل مما يضر صحتها وصحة الجنين ويصيب الجنين بالأمرض، لذلك لابد لكل أم أن تحرص على تناول الباذنجان الطازج من فترة لأخرى لأنه يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم، والوقاية من مرض السكر الذي يسبب العديد من الأضرار للجنين.

الباذنجان وفقدان الوزن

-يوصي خبراء التغذية بشرب ماء الباذنجان خاصيته كمدر للبول لأهميته في إزالة السموم من الجسم وتحسين وظائف الكلى
-يحسن كفائة الجهاز الهضمي ووظيفة الأمعاء بفضل الألياف الموجودة في بذور الباذنجان وبالتالي يكافح الإمساك
-يحتوي الباذنجان على عنصر هام يسمى سابونين الذي من شأنه أن يقلل من امتصاص الدهون
-مهم صحيا للحد من أعراض القولون العصبي
-مفيد جدا شرب كوب واحد من ماء الباذنجان (عصير) قبل الوجبة الأساسية حتى يحد من امتصاص الدهون
-مع عصير الباذنجان عليك اتباع نظام غذائي لا يحتوي على الكثير من الدهون لتحفيز إنقاص الوزن
-على الأقل نصف ساعة من التمارين يوميا وأفضلها المشي.
-عصير الباذنجان هو حليف ممتاز لفقدان الوزن، ولكن ذلك لن ينجح في حد ذاته إذا لم يكن مع تناول وجبات متوازنة.



439 Views