فوائد قشر البرتقال المجفف للبشرة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 4 مايو, 2021 5:29
فوائد قشر البرتقال المجفف للبشرة


فوائد قشر البرتقال المجفف للبشرة سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد قشر البرتقال للبشرة وما هي فوائد البرتقال للبشرة وما هي أضرار أكل قشر البرتقال

فوائد قشر البرتقال المجفف للبشرة

ينظف البشرة بشكل طبيعي
يساعد قشر البرتقال في تقشير الخلايا الميتة المتراكمة على البشرة، مما يجعل البشرة أكثر إشراقاً وشباباً، وهو غني بفيتامين C الذي يعمل كمادة قابضة تجعل البشرة تتوهج.
يقضي على قشرة الشعر
يساعد قشر البرتقال في القضاء على قشرة الرأس إذا تم تطبيقه على فروة الرأس بشكل مباشر، إذ أن له خصائص مضادة للفطريات ومضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، وبالتالي يساعد في تقليل نمو البكتيريا في فروة الرأس، كما أنه ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس كاملةً.
يفيد البشرة الدهنية
إذا كانت تعاني البشرة الدهنية من المسام المفتوحة والعديد من المشاكل مثل حب الشباب والبهتان والرؤوس السوداء، فيمكن علاجها جميعها مع قشر البرتقال. فالمغذيات الموجودة في قشر البرتقال تغذي البشرة وتساعد في القضاء على الزيت الزائد وخلايا الجلد الميتة.
يخفف التجاعيد
تساعد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في قشر البرتقال على محاربة ضرر الجذور الحرة،. إلى جانب ذلك، قشر البرتقال غني بكمية كبيرة من الكالسيوم الذي يحمي البشرة من التلف والشيخوخة المبكرة، كما أنه مصدر غني بالعناصر الغذائية المضادة للشيخوخة مثل فيتامين E.
يبيض البشرة بشكل طبيعي
يمكن استخدام قشر البرتقال بشكل فعال لتفتيح لون البشرة. كونه فاكهة حمضية، فهو غني بفيتامين C ولها خصائص تبييض طبيعية، فهو يعمل على تقشير البشرة ويوحد لونها.

فوائد البرتقال للبشرة

علاج البقع الداكنة والشوائب
تحتوي قشور البرتقال على نسبة عالية من فيتامين سي أكثر من حبات البرتقال نفسها، بدلًا من التخلص من القشور، يمكنك تجفيفها في الشمس وطحنها لإعداد مسحوق قشر البرتقال. كما يمكن استخدامه كمقشر للجسم أيضًا. سيوفر ذلك توهجًا فوريًا لوجهك وكذلك يقلل من البقع الداكنة ويوحد لون بشرتك.
علاج حب الشباب
ينظم البرتقال من إفراز الدهون بالبشرة ويمنع تكون البثور، لأنه يحتوي على نسبة عالية من حمض الستريك وهو فعال في تجفيف حب الشباب الناتج عن تراكم الشوائب والأوساخ بالبشرة، كماتحتوي قشور البرتقال على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تنظم حركة الأمعاء عند تناولها بعد غليها، ومن ثم التخلص من سموم الجسم، الأمر الذي يمنع ظهور حب الشباب أيضًا.
تفتيح البشرة
قشر البرتقال مبيض طبيعي للبشرة، ويمكنه تفتيح البقع الداكنة على الجلد وإزالتها بفاعلية بمرور الوقت، بالإضافة إلى توحيد لون البشرة ومحاربة تصبغاتها نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة.
شباب البشرة الدائم
تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال على محاربة علامات تقدم السن كالخطوط والتجاعيد البسيطة ومن ثم تؤخر الشيخوخة وتضفي حيوية على بشرتك.
توهج البشرة وترطيبها
يحتوي قشر البرتقال على كميات وفيرة من فيتامين “ج” ومضادات الأكسدة التي تحافظ على زيوت البشرة وترطيبها، وهي مناسبة لكل من البشرة الدهنية والجافة، كما يسهم الكالسيوم في إنتاج مضادات الأكسدة، ومن ثم نعومة الجلد الجاف وتوفير مظهر بشرة صحية ومتوهجة.
حيوية البشرة الشاحبة
يمكنك عمل رذاذ منعش للوجه باستخدام قشور البرتقال.
أو عصر برتقالتين ووضع العصير في صينية مكعبات الثلج. ثم فرك هذه المكعبات البرتقالية المجمدة على وجهك، سيزيد ذلك من نضارة بشرتك الباهتة والشاحبة ويقلل المسامات الواسعة
. وينقي المسام ويتحكم في إفراز زيوت البشرة.

فوائد قشر البرتقال للبشرة الدهنية

-ينظف البشرة، ويخلصها من السموم والبكتيريا التي تسد المسام، وتسبب ظهور البثور، كما ينظم حركة الأمعاء، لاحتوائه على الألياف الغذائية، وبالتالي -يخلص الجسم من السموم، ويمنع ظهور حب الشباب، ويستخدم كقناعٍ من خلال طحن قشر البرتقال طحناً ناعماً، ومزجه مع عصير البرتقال، للحصول على معجون، ثمّ تطبيق المزيج على البشرة الدهنية، وتركه حتّى يجف، قبل غسله بالماء الدافئ، ثمّ البارد.
-يزيل التصبغات الجلدية، والبقع الداكنة، من خلال تجفيف قشر البرتقال تحت أشعة الشمس، ثمّ طحنه طحناً ناعماً، ومزجه مع الماء حتى تتكون عجينة، واستخدامها لفرك وتقشير البشرة.
-ينظم عملية إفراز الدهون في البشرة، من خلال تطبيق قشور البرتقال على البشرة.
-يزيل الرؤوس السوداء، من خلال مزج مسحوق قشر البرتقال مع كميةٍ قليلة من الزبادي، للحصول على معجون سميك، وتطبيق المزيج على البشرة، مع مراعاة تدليكها بلطف وبحركةٍ دائرية، وترك المزيج حتّى يجف، ثمّ غسله بالماء الدافئ.
-يفتح البشرة، ويوحد لونها، ويحميها من أشعة الشمس الضارة.
-يعزز إنتاج الكولاجين في البشرة، ويؤخر ظهور علامات التقدم في العمر، والتجاعيد.
-يرطب البشرة الدهنية، ويمنحها النعومة.
-يشد البشرة، ويحسن مظهرها العام، من خلال تدليكها بقشر البرتقال الطازج.
يغذي البشرة، من خلال مزج ملعقتين من مسحوق قشر البرتقال، مع ملعقتين من العسل، وبضع قطرات من عصير الليمون، وتطبيق المزيج على البشرة، وتركه مدّة ثلث ساعة تقريباً، قبل غسله بالماء الفاتر، ثمّ البارد.
-يصغر مسامات البشرة الواسعة.
-يزيل خلايا الجلد الميتة، ويجدد خلايا البشرة، من خلال نقع قشر البرتقال في الماء الدافئ، ثمّ استخدام المنقوع كرذاذ منعش للبشرة.

أضرار أكل قشر البرتقال

وجود بقايا مبيدات حشرية
المبيدات الحشرية تُستخدم على الكثير من الفاكهة، أهمها الحمضيات كالبرتقال؛ للمساعدة في الحماية من العفن والحشرات، وأثبتت الدراسات أن فاكهة البرتقال من الداخل قد تحتوي على مستويات منخفضة جدًا أو مستويات غير قابلة للاكتشاف من المبيدات الحشرية، إذًا فالقشور تحتوي على كميات أعلى بكثير، وربطتت الدراسات تناول الفاكهة التي تعرضت للمبيدات بالآثار الصحية السلبيّة، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بالسرطان واختلال الهرمونات، لكن يمكن غسل البرتقال بالماء الساخن لتقليل كمية المبيدات الحشرية قبل تناوله، أو اختياره من أصناف البرتقال العضوي.
صعوبة الهضم
تحتوي قشور البرتقال على نسبة عالية من الألياف التي يصعب هضمها، فتناول كمية كبيرة منه قد تسبب التقلصات أو الانتفاخ في المعدة.
مرارة الطعم
قشور الفاكهة لها طعم مرّ وقوام جافّ يصعب مضغه.



478 Views