فوائد قشر الرمان واضراره

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 20 أغسطس, 2020 6:31 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 12:17
فوائد قشر الرمان واضراره


فوائد قشر الرمان واضراره وماهي افضل طرق تحضير قشر الرمان من خلال هذه السطور التالية.

الرمان

تعتبر ثمرة الرمان من ثمار الجنة، فقد ذكرها الله تعالى في كتابة العزيز وأوصانا بتناولها لما لها من فوائد عظيمة في التخلص من العديد من الأمراض.
كما أن قشورها عظيمة في التخلص من الوزن الزائد، لهذا تابع هذا المقال للتعرف على أفضل فوائد قشور الرمان للتخلص من العديد من الأمراض، حيث تتميز بمذاقها اللذيذ الذي يجعلها مميزة عن بقية الفواكه.
الرمان يعتبر منظومة علاجية متكاملة فكل جزء منه له دور مهم في علاج مشاكل الجسم.
يتم تناول الرمان إما عن طريق تناول حباته الماسية التي تشبه اللؤلؤ أو عن طريق عصره أو حتى مسحوق لبه الداخلي أو قشره المجفف الذي يتم سحقه أو غليه.

فوائد قشر الرمان واضراره

فوائد قشر الرمان
-قد أثبتت الأبحاث والتجارب العلاجية أن له دور قوي في علاج المشاكل المصاحبة للقولون والمعدة.
-يعمل مطحون قشر الرمان المجفف على الحد من الحموضة الموجودة بالمعدة فيقضي عليها تمامًا.
-عند غليه وشربه يعمل على القضاء على المشاكل المصاحبة للجهاز الهضمي.
-يعمل على تهدئة مشكلة تورم البواسير.
-يعمل على التخلص من ألام الحلق واللوزتين ويساعد في التخلص من البكتيريا.
-يقي من نزلات البرد والانفلونزا.
-يرفع مناعة الجسم ويعمل على الوقاية من مرض السرطان.
-يقي من امراض القلب المختلفة بسبب إحتوائه على قدر كبير من مضادات الأكسدة ويعمل على التخلص من نسبة الكوليسترول الضار.
اضرار قشر الرمان
-الحوامل والنساء المرضعات : يعد تناول عصير الرمان آمنًا للحوامل والمرضعات، ولكن لا توجد أي دراسات حول الأشكال الأخرى من الرمان مثل مستخلصات الرمان وقشوره، لذا يفضل تجنبها في فترة الحمل والرضاعة.
-انخفاض ضغط الدم: يخفّض شرب عصير الرمان ضغط الدم، لذا يجب الانتباه لضغط الدم عند المرضى الذين يعانون من انخفاضه عند تناول عصير الرمان.
-الحساسية: فمن المحتمل أن الاشخاص الذين يعانون من الحساسية من النباتات أن يعانوا أيضًا من الحساسية اتجاه فاكهة الرمان.
-العمليات الجراحية: قد يؤثر الرمان على ضغط الدم أثناء العمليات الجراحية وبعدها، لذا يفضل تجنب تناول فاكهة الرمان قبل أسبوعين من الجراحة.

هل قشر الرمان يمنع الحمل

يحتوي قشر الرمان على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف التي جميعها يحتاجها جسم المرأة الحامل، حتى تعمل جميع أعضاء الجسم بالشكل الصحيح والمطلوب، ومع ذلك، يمكن أن يؤدي قشر الرمان إلى انقباضات الرحم وتضييق عنق الرحم مما يؤثر على موضوع الحمل، كما أن قشر الرمان يعمل على تغيير HP الخاص بالرحم، وبالتالي الإصابة بالالتهابات المسببة لتأخير الحمل ويتبعها العديد من الأعراض كالتسمم والحكة والسيلان.

عيوب قشر الرمان وبذور الرمان

يمنع استخدام قشر الرمان أو جذور أو ساق الرمان ، وذلك في تلك الحالات:
-للمرأة الحامل أو فى حالة المرأة المتزوجة التي ترغب فى الانجاب لأنها يأثر عليها بشكل سلبي.
-كذلك فى حالات الإصابة بأمراض مزمنة تخص الهضم أو تخص القولون او الأمعاء الدقيقة أو المعدة، فيمنع استخدام قشر الرمان أو الجذور أو الساق.
-فى حالات الإمساك او أمراض الصدر أو الانفلونزا ، أو مضادات الفيتامينات والمعادن أو الحموضة، ينصح الأطباء بالامتناع عن التعامل أو استخدام قشر الرمان نهائيا حيث أن له آثار سلبية في تلك الحالات.
-يمنع منعا باتا اعطاء الأطفال من هم أقل من سنتين أي مستحضرات عشبية حيث أن نتائج سلبية وعكسية نتيجة أن الطفل ليس له أي قدرة على الإستجابة لتلك الأعشاب.
-من المعروف ان بعض جذور الرمان تحتوى على نسبة من بعض المواد السامة، لذلك ينصح بعد إستخدام أي من قشور الرمان إلا فى حالة موافقة الطبيب وبعد استشارته وبعد أن يحدد لك النسبة وحجم الجرعات.
-يوجد بعض الناس من لهم حساسية شديدة من قشور الرمان، لذلك قد يصابون ببعض الإسهال بعد استخدام قشور الرمان، لذلك في تلك الحالة يجب التوقف فورا عن تناول المزيد منه.
-قد يؤثر قشور الرمان فى بعض الحالات النادرة وذلك باصابتهم بالغثيان أو الصداع والدوار، لذلك ينصح الأطباء فى حالة الشعور بالصداع والدوار أو الغثيان ينصح بالتوقف عنه فورا والتواصل مع الطبيب.



306 Views