فوائد قشر القهوة للقلب

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 30 ديسمبر, 2020 4:00
فوائد قشر القهوة للقلب


فوائد قشر القهوة للقلب نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهم فوائده وأضرراه للصحة بشكل عام تابعوا السطور القادمة.

فوائد قشر القهوة للقلب

-لحماية والوقاية من ​أمراض القلب​ و​الشرايين​ فمشروب قشر القهوة يعمل على تقوية عضلة القلب، ويمنع تراكم الدهون في الشرايين وبتالي انسدادها، وأيضاً يقوي سرعة الدم الذي يسري في ​الأوعية الدموية​.
-بحسب الأبحاث العلمية التي قامت بها عدد من الجامعات في أميركا، يتمتع قشرالقهوة بالعديد من العناصر التي تجعلها مفيدة لصحة القلب وعضلته، حيث أن الكافيين الموجود في قشرالقهوة من شأنه أن يعزز عمل عضلة القلب، وأن يحمي القلب من الجلطات من خلال حمايته للشرايين وتحسين تدفّق الدم إلى القلب من خلالها.\
– إضافة إلى ذلك، وجدت الأبحاث أن كون قشور القهوة غنية بمضادات الأكسدة فإن ذلك يجعلها تساعد على تحسين عمل عضلة القلب وتنظيم ضرباتها.
-فهي إذاً، عندما يتم استهلاكها باعتدال من قبل الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون أصلاً من مشاكل في القلب أو من ارتفاع ضغط الدم، من شأنها أن تعود بالمنافع على القلب وعلى أداء الجسم بشكل عام.

كيفية الحصول على قشر القهوه

من مميزات قشر القهوة أنه غني بالكربوهيدرات والبكتين والبروتين، ويمكن الحصول عليه بتجفيف حبوب البن كمرحلة أولى إما في الشمس أو باستخدام آلات التجفيف، وذلك لتصبح قشرة الحبوب رقيقة وسهلة الإزالة ومن ثم يمكن تحضير مشروب قشر القهوة بنقع القشور في الماء الساخن أو البارد، كما يمكن إضافة الأعشاب العطرية كالقرفة والهال والزنجبيل، ويسمى مشروب قشر القهوة بشراب الكاسكارا أو شراب السلطانة في دولة بوليفيا، وهو مشروب شهير في اليمن، يقدم كضيافة في المناسبات الخاصة وتعد القهوة من أكثر المشروبات رواجًا وانتشارًا حول العالم، لما يصاحبها من طقوس خاصة إذ أنها تتناول على رشفات صغيرة وعادةً ما تكون رفيقة الصباحات والأحاديث التي تجمع عشاقها، وللحصول على فوائد قشر القهوه يجب مراعاة الإرشادات ابمذكورة أعلاه دون الإفراط في تناولها.

أهمية قشر القهوة للصحة

– يعمل قشر القهوة على تنظيف الرحم من الدم الفاسد الذي يبقى عالقا فيه، لذلك ينصح بشرب مشروب قشر القهوة في فترة الحيض، وفي فترة ما بعد الولادة.
– يساعد على تقليل الوزن وحرق الدهون الزائدة، وذلك لاحتوائه على مركبات تعمل على زيادة العصارة الهضمية التي تقوم بدورها بحرق الدهون المتراكمة.
– يتم استخدام قشر القهوة للتنحيف بطحنها جيداً ومن ثم غليها، ويضاف لها القليل من الزنجبيل، والقليل من القرفة، ويشرب هذا المشروب مرة يومياً.
– يعمل قشر القهوة على إدرار البول، فعند شرب ماء نقع قشر القهوة يؤدي ذلك إلى إدرار البول وتخليص الجسم من التورم والانتفاخات الناتجة من تجمع السوائل في أطرافه.
– يفيد قشر القهوة جداً الجهاز الهضمي، ويعمل على تخليص الأمعاء من الفضلات، ويُخلص المعدة من المغص، وأيضا يساعد على الهضم ويطرد الغازات المزعجة من الأمعاء.
– مفيد للجهاز العصبي، فهو قادر على تهدئه الأشخاص المتوترين والأشخاص دائمي العصبية.
– يخلص الدم من السموم الضارة بالجسم، فهو يعمل على تصفية الدم ويخلصه من المواد السامة وأيضاً يخلصه من الجراثيم الضارة.
– الحماية من أمراض القلب والشرايين، حيث يعمل على تقوية عضلة القلب، ويمنع تراكم الدهون في الشرايين وانسدادها، وأيضاً يقوي سرعة الدم الذي يسري في الأوعية الدموية.
– مسكن طبيعي من آلام الرأس ومن الصداع الشديد بشكل خاص، والآلام المختلفة في الجسم بشكل عام.
– قشر القهوة يمد الجسم بمضادات الأكسدة التي تحميه من المواد المؤكسدة الضارة التي تسبب العديد من الأمراض والسرطانات.

أضرار عامة لقشر القهوة

قشر القهوة للحمل
ليس هناك أي تأكيد بخصوص سلامة تناول قشر القهوة في أثناء الحمل، لذا فيجب تجنبها، خاصة مع محتواه العالي من الكافيين، ولا ينصح بتناوله كذلك خلال فترة الرضاعة، فقد تنتقل عبر حليب الثدي لتتسبب في إصابة الرضيع بالإسهال وبشكل عام، لا ينصح بتناول قشر القهوة للحامل أو المرضع أو الأطفال أقل من 12 سنة نظرًا لمحتواها الغني بالكافيين، ما قد يزيد من فرط اليقظة.
قشر القهوة للنفاس
رغم الاعتقاد الشائع بفوائد قشر القهوة لعلاج الإمساك في أثناء فترة النفاس، فإنه لا يجب عليكِ تناوله خلال هذه الفترة، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكافيين، ما قد ينتقل إلى طفلك في أثناء الرضاعة الطبيعية.
اختلال توازن الأملاح بالجسم
تناول قشر القهوة فترات طويلة قد يتسبب في اختلال توازن الإلكتروليت أو الأملاح المعدنية في الجسم، ما يتسبب في الشعور بالصداع والغثيان الشديد وضعف العضلات وعدم انتظام ضربات القلب وتنميل اليدين والقدمين والقدمين والاكتئاب والإمساك.
التداخلات الدوائية
قد تتفاعل قشور القهوة كذلك مع بعض الأدوية الخاصة بعلاج القلب والأدوية المضادة للالتهابات، لذا عليكِ تجنب تناولها إن كنتِ ممن يعانون من هذه الأمراض.

نصائح للحفاظ على صحة القلب

-الاقلاع عن التدخين هذه إحدى أفضل الخدمات التي تقدّمها لقلبك
-الحفاظ على النشاط الجسدي تساعد ممارسة الرياضة يومياً في التخفيف من خطر الإصابة بأمراض قلبية وتحسين المزاج وتخفيف التوتر
-الحفاظ على وزن صحي قد تزيد البدانة من خطر الإصابة بمرض في القلب
-تناول كمية كبيرة من الألياف تخفف الألياف من خطر الإصابة بأمراض في القلب. يجب تناول 30 غراماً يومياً من المأكولات الغنية بالألياف مثل التفاح والبروكولي والجزر والحبوب الكاملة والحبوب والبقوليات فيمكن تناول فطور مؤلف من نصف كوب من حبوب النخالة التي تحتوي على 8.8 غرامات من الألياف
-التخفيف من كمية الملح قد تؤدي كميات الملح الكبيرة إلى ارتفاع ضغط الدم، ولا ينبغي على البالغين تناول أكثر من 6 غرامات من الملح في اليوم
-تناول الأسماك الغنية بالزيوت تُعتبر أسماك الماكريل والسردين والتونة والسلمون مصدراً غنياً بدهون الأوميغا 3 التي تحمي القلب من الأمراض



384 Views