فوائد قشر الكيوي

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 23 مايو, 2021 8:33
فوائد قشر الكيوي


فوائد قشر الكيوي سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد قشر الكيوي للجسم، وماهي فوائده للبشرة وما أضرار قشر الكيوي.

فوائد قشر الكيوي

-كونه أقوى مضادات الأكسدة مما يجعل منها علاجاً فعالاً للالتهابات بأنواعها المختلفة، بما فيها التهابات الجلد وأمراضه على رأسها كل من الأكزيما والصدفية والجرب وغيره، والتهاب القصبات الهوائية، والتهاب المفاصل والعظام أي الروماتيزم والعضلات وغيرها.
-يعتبر قشر الكيوي من أقوى العناصر الطبيعية المضادة للأكسدة، وذلك بفضل احتوائه على ما يقارب الثلاثة أضعاف من المواد المضادة للأكسدة، بالمقارنة مع المواد الموجودة في لب ثمار أو فاكهة الكيوي، مما يجعل منها أحد أقوى العناصر المقاومة لما يسمى بالجذور أو الشقوق الحرة، والتي تعتبر من المسببات والعوامل الرئيسية التي تقف وراء الإصابة بالسرطان والخلايا والأورام السرطانية بأنواعها المختلفة.
-يعتبر من احسن وأفضل العلاجات المستخدمة لحل مشكلات الجهاز الهضمي المختلفة، على رأسها كل من الإسهال والانتفاخات والغازات المختلفة، حيث يسهل من شد المعدة بعد تخلصها الفضلات والسموم المتراكمة في الجسم. -تحتوي على نسبة عالية من الألياف والعناصر المعدنية الرئيسية، على رأسها كلٍّ من؛ الفسفور، والزنك، والفيتامينات المختلفة، بما فيها فيتامين ج المهم جداً لصحة ونمو الجسم، والتي تعوض نقص الجسم من هذه العناصر.
-يحارب بقوة العدوات البكتيرية المختلفة، على رأسها البكتيريا المكورة العنقودية أو المكورات العنقودية، وكذلك البكتيريا القولونية، والتي تعد من المسببات الرئيسية التي تقف وراء الإصابة بالتسمم الغذائي بدرجاته وأنواعه المختلفة.

قشر الكيوي للبشرة

-يساعد الكيوي على مكافحة حب الشباب حيث أنه يحتوي على مواد تواجه الالتهابات وتقضي على حب الشباب حيث يتم هرس الكيوي ووضعها على الجلد وتقوم بتطهير المسام لمنع تكون الحبوب على البشرة.
-يساعد الكيوي على السيطرة على إفراز الدهون الزائدة حيث أنه يكون أفضل علاج للدهون الزائدة على البشرة حيث يتم خلط الكيوي مع عصير الليمون ويتم وضع على البشرة لمدة ربع ساعة ثم يتم غسله بالماء البارد.
-الكيوي له فائدة كبيرة لجسم الإنسان وذلك لأنه يحتوي على عناصر مفيدة جدا لجسم الإنسان مثل الفيتامينات والعناصر المعدنية التي تحتوي على مضادات للأكسدة وهي مصدر جيد جداً للألياف.
-يساعد على القضاء على الخلايا الجلدية الميتة وذلك عن طريق تقشير البشرة حيث أن الكيوي يحتوي على الكثير من الإنزيمات التي تساعد على تقشير البشرة والحصول على جلد متناسق.
-تحتوي فاكهة الكيوي على الكثير من الأحماض الأمينية والتي من أهم وظائفها القضاء على أشعة الشمس الضارة وبالتالي يمكن للكيوي أن يمنع البشرة من الإصابة بأضرار نتيجة أشعة الشمس.
-للكيوي فائدة كبيرة في حماية البشرة وذلك لأنه يحتوي على فيتامين ج الذي يُنتِج الكولاجين والذي يعمل على المحافظة على مرونة الجلد وحيويته ويعمل أيضاً على حماية البشرة من الجفاف.
-الكيوي يعمل على تجديد خلايا البشرة وذلك عن طريق عمل عصير الكيوي وتناوله حيث أنه يساعد على نمو خلايا جديدة للجلد وذلك لأنه يحتوي على فيتامين ج الذي يعمل على ظهور البشرة بعُمر صغير.
-الكيوي له فائدة عظيمة في التخلُص من السموم الموجودة في جسم الإنسان وذلك لأنه يحتوي على ألياف غذائية ومواد مضادة للأكسدة تساعد في تحقيق ذلك وجعل البشرة أكثر نعومة.
-يعمل الكيوي على تفتيح لون البشرة وجعلها لونا واحدا وذلك بسبب استخدام المُستحضرات التي قد تكون غير مناسبة للبشرة.

أضرار الكيوي

-طفح جلدي.
-صعوبة في البلع.
-قيء.
-النزيف
-قد يعمل الكيوي على تقليل نسبة التخثر في الدم، مما يزيد من فرصة النزيف.
-لذا لا يجب تجنب تناول الكيوي قبل الإقدام على أي عملية جراحية منعًا للإصابة بالنزيف.
-قد يتحسس بعض الأشخاص من تناوله، كما أن الأشخاص الذين يتحسسون من بعض أنواع الفاكهة والنباتات، متل: الأفوكادو، والتين، والبندق، وبذور السمسم، وبذور الخشخاش، والقمح، غالبًا ما يواجهون حساسية تجاه الكيوي أيضًا.
-الحمل والرضاعة عمومًا لا يعد الكيوي مضر للحامل أو المرضع ضمن كميات معتدلة.
-لكن قد يدخل الكيوي في تصنيع بعض الأدوية، ومنعًا للتعرض لأي خطر تماشيًا مع أن الحامل والمرضع حالات خاصة يجب الابتعاد عن تناول الأدوية التي تحتوي على هذه الفاكهة.

أضرار الكيوي على الكلى

– تناول فاكهة الكيوي يمكن أن يسبب ضررًا بعض الشيء لمن يعانون من الحساسية، فإن الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي، وتشمل علامات حساسية الكيوي حكة الحلق وتورم اللسان وصعوبة البلع والقيء.
– يحذر الأطباء من الإفراط في تناول الكيوي، إذا كان الشخص يتناول جرعات كبيرة من الأدوية والعلاجات المضادة للفطريات، فيجب استشارة الطبيب المختص أولًا، حتى لا يتعارض تناول الكيوي مع الأدوية ويسبب الكثير من الآثار الجانبية.
– يفضل ألا يأكل مريض الكلى فاكهة الكيوي، وذلك لغناها بالصوديوم، والذي يشكل مشكلة كبيرة لمرضى الكلى، حيث أن تناول الكيوي قد يصيبهم بارتفاع في ضغط الدم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الصوديوم.
– إن الإفراط في تناول الكيوي قد يؤدي إلى تكون الحصوات في الكلى.
– أثبتت الدراسات العلمية، أن الإفراط في تناول الكيوي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالطفح والتورم.
– إن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من البندق أو الأفوكادو أو اللاتكس أو القمح أو التين أو بذور الخشخاش، يجب عليهم استشارة الطبيب أولًا قبل تناولهم الكيوي، لأنها قد تزيد من خطر إصابتهم بالحساسية تجاها.



370 Views