فوائد قوس قزح

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 29 مارس, 2022 2:26
فوائد قوس قزح


فوائد قوس قزح وسوف نتحدث عن معلومات عن قوس قزح تعريف قوس قزح كيف يتكون قوس قزح تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا.

فوائد قوس قزح

1-تعود أهمية ألوان قوس قزح إلى ندرتها، حيث تحمل أقواس قزح أهمية في العديد من الأديان والثقافات، هناك بعض الثقافات / الأديان التي تعتقد أن قوس قزح يمثل عناصر أو اتجاهات الأرض. في الإسلام، يتكون قوس قزح فقط من أربعة ألوان (الأزرق والأخضر والأحمر والأصفر)، والتي تتوافق مع العناصر الأربعة: الماء والأرض والنار والهواء. كما يعتقد البوذيون أن ألوان قوس قزح السبعة تمثل القارات السبع للأرض. بينما في الثقافات المسيحية شوهد قوس قزح بعد أن وضع الله الطوفان العظيم على الأرض لتطهير العالم من الخطيئة والشر. لذلك يُعتقد أن ظهور قوس قزح بعد العاصفة هو علامة على أن الله لن يدمر العالم مرة أخرى بالطوفان. وهناك أيضًا ذكر لقوس قزح في سفر الرؤيا والذي يستخدم قوس قزح كعلامة على المجيء الثاني ليسوع المسيح. كما أنه في جميع أنحاء الثقافات الأمريكية الأصلية، يختلف معنى وأهمية قوس قزح تبعًا للقبيلة. حيث إعتقدت بعض القبائل أن أقواس قزح هي الجسر بين العالم الروحي والإنساني. إذ يشار إلى هذا أحيانًا باسم “جسر قوس قزح”.
2-وإضافةً إلى ذلك في العديد من الثقافات، تعتبر أقواس قزح علامة على المسارات أو الرسائل أو الرسل. ففي الثقافة الرومانية، كان يُعتقد أن أقواس قزح هي المسار الذي سلكه الرسول. في حين أن العديد من الأديان والثقافات تنظر إلى أقواس قزح بشكل إيجابي، إلا أن هناك بعض الحالات التي يُنظر فيها إلى أقواس قزح على أنها رموز سلبية. حيث أنها في العديد من هذه الثقافات ارتبطت أقواس قزح بالأرواح السوداء أو الشياطين. في كل من هندوراس ونيكاراغوا، اعتقد الناس أن أقواس قزح علامة على الشيطان، وإذا نظروا إلى قوس قزح، فسيتم وضع لعنة عليهم.

معلومات عن قوس قزح

1-يظهر القوس قزح بعد سقوط المطر أو خلال سقوط المطر والشمس مشرقة.
2- يظهر قوس القزح عادة بشكل نصف دائرى وفي حالات نادرة يكون قمرياً حيث يكون انكسار ضوء القمر المسبب لهُ عبر قطرة الماء ملائماً مع مكان وجود القمر في تلك اللحظات. ويظهر للمشاهد نتيجة لضوئهِ الخافت ابيض لأن العين البشرية لا تستطيع ان ترى الألوان في الليل.
3- ورد في الشّرع الإسلامي النهي عن تسمية هذا القوس بقوس قزح. وقد كره بعض أهل العلم تسمية هذا الحادث الجوي بـ(قوس قزح) وإنما يقال: قوس الله أو نحو ذلك، كما في الأذكار للنووي (526-527) وغيرها. ومستند الكراهة ما ورد عن ابن عباس مرفوعاً إلى النبي أنه قال: “لا تقولوا قوس قزح، فإن قزح شيطان، ولكن قولوا: قوس الله عز وجل، فهو أمان لأهل الأرض”
4-تكون الألوان في القوس اللون الاحمر من الخارج ويتدرج إلى البرتقالى فالاصفر فالاخضر فالازرق فأزرق غامق (نيلى) فبنفسجى من الداخل.

تعريف قوس قزح

قَوْسُ قُزح يسمى كذلك قوس المطر أو قوس الألوان وهو ظاهرة طبيعية فيزيائية ناتجة عن انكسار وتحلل ضوء الشمس خلال قطرة ماء المطر، يظهر قوس المطر بعد سقوط المطر أو خلال سقوط المطر والشمس مشرقة، تكون الألوان في القوس اللون الأحمر من الخارج ويتدرج إلى البرتقالي فالأصفر فالأخضر فالأزرق فأزرق غامق (نيلي) فبنفسجي من الداخل، ضوء الشمس يحتوي على العديد من الألوان الطيفية وهي عبارة عن أشعة ذات أطوال موجية مختلفة، يظهر قوس القزح عادة بشكل نصف دائري وفي حالات نادرة يكون قمرياً حيث يكون انكسار ضوء القمر المسبب لهُ عبر قطرة الماء ملائماً مع مكان وجود القمر في تلك اللحظات. ويظهر للمشاهد نتيجة لضوئهِ الخافت أبيض لأن العين البشرية لا تستطيع أن ترى الألوان في الليل.

كيف يتكون قوس قزح

هو نتيجة لانكسار ضوء الشمس وتحلله وانعكاسه على قطرات الماء ( او البخار ) المتواجدة في الغلاف الجوي الارضي. ويمكن ايضاً ان يتكون في الشلالات عندما تكون الشمس ( او أي مصدر للضوء ) خلف الناظر المقابل للشلال. في بداية الامر ينكسر الضوء عند اصطدامه بقطرات الماء ثم ينعكس داخلها وينكسر مرة اخرى عند خروجه منها. ولا يعتبر قوس قزح موجوداً من الجانب الفيزيائي بل ما هو الا وهم بصري يعتمد للظهور على مكان الناظر بالنسبة الى الشمس وقطرات الماء.



674 Views