فوائد قوقعة السلحفاة

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 9:53
فوائد قوقعة السلحفاة


فوائد قوقعة السلحفاة كذلك سنتحدث عن كيفيه الاعتناء بالسلحفاة كحيوان أليف وكذلك سنذكر فوائد السلحفاة في المنزل كما سنذكر كذلك أهم حقائق عن السلاحف كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد قوقعة السلحفاة

1-درع الحامي لها من الهجمات الشرسة من الحيوانات المفترسة. يقوم بحمايتها من حرارة الشمس ومن البرد القارص
2-حيث يقال أنّ النجاح التطوري للسلحفاة إلى حد كبير يعود لقوقعتها، فهي على عكس غيرها من الزواحف تمتلك قوقعة تعمل كبدلة طبيعية واقية.
3-وتتكون القوقعة من ثلاثة أجزاء، يطلق على الجزء العلوي منها اسم الدرع الذي يتكون من طبقتين، فالطبقة الداخلية هي جزء من الهيكل العظمي وتتكون من لوحات عظمية مندمجة مع الأضلاع.
4- وتتكون الطبقة الخارجية من أنسجة الجلد، حيث تُشكل هذه الطبقة من الجلد عند بعض السلاحف دروعاً صلبة تسمى درقة، أما الجزء السفلي الذي يغطي الجانب السفلي من السلاحف plastron فهو صدار واقي

كيفيه الاعتناء بالسلحفاة كحيوان أليف

1-توفير المكان الملائم إلى السلحفاة للعيش
لابد أن تحصل السلحفاة على وقت كافي تحت أشعة الشمس، و تتنفس الهواء النقي هي مثلها مثل جميع الحيوانات على الرغم من حركتها البطيئة إلا أنها لابد أن نحميها في الصيف من درجات الحرارة المرتفعة، ونحميها في الشتاء من البرد والأمطار، وغيرها من العوامل البيئية.
2-التعامل مع السلحفاة بحرص
السلحفاة تمتلك الدرع الواقي القوي الذي يحميها من جميع الصدمات شيء، ولكن لابد أن نتعامل معها بحرص ولا نعرضها إلى الإهمال لأن الصدمات القاسية يترتب عليها الكثير من الضرر بالسلحفاة، وجسدها فعندما تتعرض الصدفة إلى الكسر ربما تموت السلحفاة.
3-مراقبة حركات السلحفاة
نبدأ نراقب حركة السلحفاة بشكل يومي، ونتأكد أنها تتحرك بالشكل الطبيعي، وأنها غير معرض إلى أي نوع من الضرر، وعندما نجد أن السلحفاة كسوله أكثر من اللازم أو نجد أنها تتعرض إلى الأجواء لابد أن نوفر لها جميع الظروف المناسبة إلى الحياة.
4-الفصل بين السلحفاة والحيوانات الأليفة الأخرى
من الضروري أن نفصل السلحفاة عن جميع الحيوانات الأليفة الأخرى مثل القطط أو الكلاب، لأن السلحفاة لا يجب أن تتعرض إلى الصدمات الشديدة التي تسبب لها الأذى، كما أنه لا بد أن نحميها من الطيور الجارحة عندما نتركها خارج المنزل أو في الحديقة لابد أن نهتم بمراقبتها.

فوائد السلحفاة في المنزل

1-الطباع الهادئة للسلاحف
السلاحف تُعد اختيارًا مثاليًا لمُحبي الهدوء، ومُفضلي التمتع بالخصوصية، فالسلاحف لاتُصدر العديد من الأصوات، وبالتالي ليس من المتوقع أن تكون مصدرًا للإزعاج في حالة سكنك ببناية بها العديد من الجيران الذين يطلبون الحصول على الراحة من الضوضاء.
2- تربية السلاحف برفقة الاطفال دون خوف
السلاحف من الحيوانات الأليفة الغير مؤذية؛ لذا فهي لن تُمثل أي تهديد، أو تتسبب بأي ضرر للأطفال؛ مما يمنح الفرصة لتربية السلاحف البرية جنبًا إلي جنب برفقة الأطفال، حيثُ ستوفر لهم جانبًا من المتعة، والترفيه.
3-مساعدة مرضى الربو وضيق التنفس
انتشر في السنوات الأخيرة اعتقاد مفاده؛ أن للسلاحف دور فعال في مساعدة الأشخاص المصابين بأمراض الجهاز التنفسي، والربو، حتى أنهم قد يتواجدون برفقة السلاحف بمكانٍ مغلقٍ؛ حيثُ يعتقدون أن السلاحف تمتلك مقدرة خارقة على إمتصاص هذه العلة، ومساعدتهم على التعافي بدون الحصول على أي دواء، ولم يثبت صحة هذا الإعتقاد من عدمه حتى الآن.
4-طول أعمار السلاحف
تُعتبر السلاحف إحدى الحيوانات الأليفة المُعمرة؛ لذا فمن المتوقع أن تظل السلاحف البرية برفقة صاحبها بالمنزل لأعوام مديدة؛ مما يعمل على تكوين رابطة خاصة بينها، وبين صاحبها؛ خاصةً بسبب وفاءها الكبير، وحبها له، وكُلما تم توفير العناية اللازمة للسلاحف؛ كُلما زادت مدة بقاءها على قيد الحياة، والتي قد تصل إلي مائة عامًا.
5-قلة متطلبات السلاحف وقلة احتياجها للغذاء
تُعد السلاحف من الحيوانات الأليفة غير المتطلبة؛ والتي لاتحتاج لقدر هائل من الطعام، فهي لاتأكل بصورة كبيرة؛ مما يجعل تربيتها غير مُكلفة؛ خصوصًا في حالة المقارنة بينها، وبين الكلاب، والقطط، فأوراق الخس، وقطع الطماطم، مع انواع معينة من الفاكهة؛ ستكون أكثر من كافية بالنسبة للسلاحف، كما أن السلاحف من الحيوانات التي لاتتعرض للإصابة بالأمراض بصورة كبيرة.
6-البهجة والتخلص من الاكتئاب
السلاحف من الحيوانات الأليفة التي تجلب رفقتها البهجة على النفس؛ جراء مشاهدة تصرفاتها في المنزل، مما يكون له دور فعال في التخلص من الإكتئاب لدى الأشخاص الذين يعانون منه، وخاصةً بالنسبة للأطفال، كما أنها كما سبق وذكرنا؛ ليست من الحيوانات المتطلبة؛ وبالتالي فالشخص المُصاب بالإكتئاب لايحتاج لبذل كم كبير من المجهود في محاولة إرضاءها، كما أن البصر الحاد الذي تتمتع به السلاحف؛ يُمكنها من التعرف على صاحبها بمنتهى السهولة.

حقائق عن السلاحف

1-عمر السلاحف على الأرض
تعيش السلاحف على الأرض منذ أكثر من 200 مليون سنة، فبعد انقراض الديناصورات منذ ما يقارب عن 65 مليون سنة، فقد تطورت الكثير من الثدييات مثل السلاحف والتماسيح والثعابين والسحالي، لذا فتعتبر السلاحف من اول الكائنات التي عاشت على كوكب الأرض.
2- أصوات السلاحف
هل تعرف انه يمكنك ان تحدد نوع السلحفاة إذا كانت ذكر ام انثى من صوتها، نعم فتحديد جنس السلحفاة يمكن ان يكون صعب لبعض الاشخاص، فيمكنك ان تبحث عن بعض الأشياء التي تحدد نوعها، ولكن إذا كانت لديك الفرصة لسماع صوتها فهذه من الأشياء السهلة لمعرفة النوع.
3- التنفس عند السلاحف
ان للسلاحف القدرة على التنفس من خلال جلدها، فبعض أنواع السلاحف يمكنها ان تمتص الاكسجين داخل الجلد من خلال العنق والذيل، وهذه الخاصية الفريدة تجعلها فترات كبيرة في ثبات تام اثناء الجو البارد، ولكن في الأجواء الطبيعية فيمكنها ان تتنفس عادة من الرئة، ولكن تلك القوقعة التي تغطيها تجعلها تتنفس بصعوبة وليست كباقي الحيوانات.
4- اعمار السلاحف
يمكن لبعض السلاحف ان تعيش أكثر من 100 عام، حيث انه في أحد التجارب قد تم الإمساك بأحد السلاحف في المحيط الهندي وكان عمرها في ذلك الوقت 50 عام، ولكن من العجيب انها قد عاشت حتى عامها ال 152 سنة، ولكن أصبح من الصعب تحديد او معرفة طريقة معينة لمعرفة عمر السلاحف
5- بيئة السلاحف
ان السلاحف يمكنها ان تعيش في جميع القارات حول العالم عدا القارة القطبية الجنوبية، فيمكن للسلاحف المائية والسلاحف البرية ان تتكيف مع أي بيئة تعيش فيها، فيمكنها ان تعيش في البيئات المختلفة، فأحجامها المختلفة تجعلها تتأقلم بسهولة في أي بيئة تعيش فيها، فمثلا السلحفاة التي تعيش في المستنقعات الامريكية هي الأصغر حجما، فيصل حجمها من 3 الى 4 بوصات أي من 7 الى 10 سم، اما السلاحف الأكبر حجما فهي تعيش في البحيرات الجليدية، ويصل طولها الى 2.5 متر وحجمها يصل الى 9077 كجم.



682 Views