فوائد لسعة النحل للحمل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 أبريل, 2021 7:18 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:58
فوائد لسعة النحل للحمل


فوائد لسعة النحل للحمل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ثم نذكر لكم فوائد لسعة النحل للصحة العامة ونصائح هامة للحامل.

فوائد لسعة النحل للحمل

في الواقع لا توجد أي معلومات تؤكد على وجود فائدة من لسعة النحل للحامل وفي الحقيقة لسعة النحل غير خطيرة كما يظن البعض و يكون ضررها بسيط إذا لسعت الحامل مثل تهيج واحمرار في المنطقة المصابة من الجسم، نتيجة لإدخال السم الذي يحتوي على نوع من البروتين إلى الجسم، وهو غالباً غير ضار ولا يحتاج إلى رعاية طبية ولكن هناك بعض الحالات التي تعاني من حساسية من لسعات الحشرات تظهر لديهم عديد من المشكلات والأضرار التي قد تشكل خطورة عليهم.

أهمية لسعة النحل للصحة

التقليل من الالتهاب
واحدة من أكثر فوائد قرصة النحل الموثقة جيدًا هي تأثيرها المضاد للالتهابات بشكل فعال وقوي وقد ثبت أن العديد من مكونات سم النحل تقلل من الالتهاب وخاصة مكونه الأساسي الميلتين (Melittin) الذي يقوم بقمع المسارات الالتهابية، ويقلل من العوامل الحيوية للالتهاب، مثل: عامل نخر الورم ألفا (TNF-α)، وعامل إنترلوكين 1 بيتا (IL-1β).
التخفيف من الأعراض المرتبطة بالتهاب المفاصل
لقد تم إثبات أن لمضاد الالتهاب الخاص بقرصة النحل أهمية خاصة في حالة علاج التهاب المفاصل الروماتويدي حيث أن إحدى الأبحاث أشارت إلى أن العلاج بقرصة النحل يؤدي إلى انخفاض التورم والألم والتيبس في المفاصل لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي كما وجدت إحدى الدراسات إمكانية تقليله من الحاجة لاستخدام الأدوية التقليدية، وأنه يقلل في الوقت نفسه من خطر عودة الأعراض مرة أخرى.
علاج الصدفية
يمكن أن يساعد العلاج بقرصة النحل في علاج الأمراض الجلدية الالتهابية، كما في حالة الصدفية على سبيل المثال، حيث وجدت تجربة سريرية أجريت عام 2014 لمرضى يعانون من الصدفية اللويحية (Plaque psoriasis) أن هذا العلاج قد يساعد في شفاء الافات الجلدية وتقليل الالتهاب، ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج.
تخفيف الألم
حيث أظهرت إحدى الدراسات أن الوخز بالإبر لسم النحل جنبًا إلى جنب مع الأدوية التقليدية، قد قلل الألم بشكل كبير وحسن من الوضع الوظيفي عند 54 مريضًا يعانون من الام أسفل الظهر المزمنة مقارنة مع المجموعة الثانية التي استخدمت الدواء الوهمي.
المساعدة في علاج مرض باركنسون
تشير بعض الأبحاث إلى أن العلاج بقرصة النحل قد يساعد في تقليل الأعراض المتعلقة بالأمراض العصبية بما في ذلك مرض باركنسون وقد أظهرت نتائج دراسة سريرية صغيرة عند انتهائها تظهر تحسنًا في سرعة المشي، ونوعية الحياة، والتحكم الحركي، وأنشطة الحياة اليومية عند المشاركين المصابين بمرض باركنسون مقارنة مع بداية العلاج، ولكن هذا يتطلب إجراء المزيد من الدراسات والبحوث.
تنظيم وظيفة الغدة الدرقية
قد يساعد العلاج بقرصة النحل في تنظيم وظائف الغدة الدرقية في النساء اللواتي يعانين من فرط نشاط الغدة الدرقية، ومع ذلك فإن الأبحاث في هذا الاستخدام لا تزال محدودة، وهناك الحاجة إلى مزيد من الدراسات.

معلومات عن لسعة النحل وسُمّه

– يحتوي سم النحل على العديد من العناصر الفعالة التي تنعكس آثارها الإيجابية على مفاصل الإنسان، إذ أن لسم النحل قدرة على شفاء العديد من الأمراض.
– يتم إفراز سم النحل من عضو صغير جداً موجود في الحلقة الأخيرة في جسم النحلة الشغالة وتحديداً في منطقة البطن، الجدير بالذكر أن للملكة إبرة للسع إلا أنها لا تلسع إلا ملكة مثلها فقط. يقوم الجهاز الخاص بإفراز السم في النحل بإفراز السم من غدتين خاصتين لهذا الأمر، حيث تقوم إحدى الغدتين بإفراز سائل قلوي، والأخرى تُفر سائلاً حمضياً.
-يكون السم النحل على شكل سائل لا لون له وحموضته شديدة، وطعمه مر، ويؤثر على الأشخاص بطريقةٍ مختلفة، فالبعض يتأثر كثيراً بلسعة النحل، والبعض يتأثر قليلاً.
-يُصاب بعض الأشخاص بتأثر كبير عند لسعة النحل له إذ يتورم ويُصاب بالتحسس والتهيج والاحمرار، وقد يُصاحب هذا ضيق في التنفس وانحلال في الدم، وبعض التشنجات. قد يُصاب بعض الأشخاص بصدمةٍ تحسسية قد تسبب مضاعفات خطيرة تؤدي للموت، لذلك يجب الحذر عند التداوي بلسعات النحل وإجراء لسعة واحدة في البداية فقط.

نصائح لحمل آمن وصحي

الحرص على تناول الفوليك أسيد
يعمل على حماية الخلايا العصبية للجنين، ويجنب الحامل مخاطرالاجهاض وتشوهات الجنين والعيوب الخلقية، ويجب الالتزام بالجرعة المقررة من قبل الطبيب، لأن زيادتها تؤدي لمشاكل واضرار صحية.
تناول المزيد من الخضروات والفواكه
يمكنك الآن استبدال الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية غيرالصحية بخيارات صحية بمزيد من الخضروات والفواكه الطازجة لتمدك بالفيتامينات، والمغذيات الصحية الطبيعية التي يحتاجها جسمك.
كميات الكافيين
حددي كمية الكافيين التي تشربيها خلال اليوم، وتبعا لمركز «بيبي سنتر»، فالجرعة المناسبة للمرأة الحامل هي أقل من 200 جرام يوميا، وهي ما تعادل 11 «أونصة» من كوب الكافيين «نحو 350 مليجرام » ، وأي زيادة في الكافيين يمكن أن تؤدي زيادة احتمالية الاجهاض وتشوهات الجنين.
احرصي على شرب الماء
تناولى المزيد من الماء يوميا لضمان سير العمليات الحيوية للجسم بفاعلية تامة واستبدلي المياه الغازية أو أي مشروبات أخرى بالماء.
المتابعة الطبية المبكرة
تابعي الطبية مبكرا للتأكد من أن كل الأمور تسير بشكل طبيعي، فالمتابعة تضمن لك أجراء التحاليل الطبية بشكل دوري، لاكتشاف أي طاريء وعلاجه بشكل سريع ومبكر، وتضمن لك المتابعة المبكرة الإجابة على كل تساؤلاتك بشأن حملك وصحتك.
تجنبي اللحوم الباردة والمصنعة
تجنبي اللحوم الباردة والتي تشمل النقانق والمرتديلا، ومختلف اللحوم المصنعة، فهي تحتوي بكتيريا ضارة تسمى «ليستيريا » والتي تسبب أمراض للجسم، و مشاكل وتعقيدات أكبر للحامل.
قسط وافر من النوم
المرأة الحامل تحتاج لقسط وافر من النوم، فالجسم خلال فترة الحمل يعمل بجهد مضاعف لنمو الجنين، لذلك من الضروري الا تقل ساعات نوم الحامل عن ثمان ساعات يومية، وزيادة الهرمونات يمكن أن تشعرك بالتعب، والنصيحة هنا، استمعي لجسدك وارتاحي عندما يطلب منك ذلك.
ممارسة تمارين
فترة الحمل ليست الوقت المناسب لعمل التمرينات الرياضية المعتادة، لكن هناك رياضات مناسبة مثل اليوجا، المشي، السباحة، تعد مناسبة ومفيدة للمرأة الحامل، و تساعد في تحسين الصحة العامة، ودعم القدرة على التحمل، وخاصة وزن الجنين، ومتاعب الحمل.



603 Views