فوائد ماء الورد للبشرة الجافة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2021 1:45
فوائد ماء الورد للبشرة الجافة


فوائد ماء الورد للبشرة الجافة، وكيف تستخدمين ماء الورد لمعالجة البشرة الجافة؟، ووصفة ماء الورد والجلسرين للبشرة الجافة، وطرق العناية للبشرة الجافة، وكيفية اختيار مرطب فعال للبشرة الجافة، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد ماء الورد للبشرة الجافة

يحتوي ماء الورد على عديد من الخصائص المفيدة للجسم، مثل مضادات الأكسدة القوية، وليس له أي آثار جانبية. إليك مجموعة من فوائد ماء الورد للوجه الجاف:
1. تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في ماء الورد على حماية خلايا الجلد من التلف.
2. يحتوي ماء الورد على خصائص مضادة للالتهابات، ما يعني أنه يمكن وضعه على الجلد لتهدئة التهيج الناجم عن حالات مثل الأكزيما.
3. يساعد في تهدئة البشرة وتقليل الاحمرار.
4. يعمل كمنتج مضاد للشيخوخة عن طريق الحد من ظهور الخطوط والتغلب على تجاعيد البشرة.
5. ماء الورد له خصائص مطهرة قوية، والتي يمكن أن تمنع وتعالج الالتهابات، ولهذا السبب، غالبًا ما يُستخدم ماء الورد في مجموعة متنوعة من العلاجات الطبيعية والطبية.
6. يحتوي ماء الورد على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، لذلك فهو يساعد على التئام الجروح بشكل أسرع، كما يمكن لهذه الخصائص أن تساعد في تنظيف ومكافحة الجروح والحروق والندوب.
7. تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا في ماء الورد على تقليل حب الشباب. ماء الورد يساعد على ترطيب البشرة، ما يعطيها ذلك المظهر المنعش.

كيف تستخدمين ماء الورد لمعالجة البشرة الجافة؟

– الطريقة الأولى
1.
1. إن استخدام ماء الورد مع الكريم المرطب اليومي هي أفضل طريقة لتأمين الرطوبة لبشرتك، كما أنها تخفف من الحكّة والاحمرار مع كل استخدام، وتساعد على التخلص من التجاعيد الخفيفة والبقع الداكنة.
2. كل ما عليك فعله هو وضع بعض القطرات من ماء الورد مع الكريم المرطب أو اللوشن على راحة يدك وافركيها باليد الأخرى، ثم طبقي المزيج على بشرتك.
3. في كل مرة تتبعين فيها هذه الطريقة البسيطة، ستلاحظين الفرق وستشعرين بملمس ناعم ورطب لبشرتك.
– الطريقة الثانية

1. إن استعمال ماء الورد كقابض لمسام البشرة هو الطريقة الأكثر فعالية في معالجة البشرة الجافة، فهي تساعدك على التخلص من الجفاف وتؤمن لك إشراقة لا مثيل لها.
2. إن معظم مستحضرات قابض المسام المتواجدة في الأسواق، تحتوي على نسبة عالية من الإيثانول والمواد الكيميائية، ما يسحب الرطوبة من البشرة ويجعلها جافة، لذا فماء الورد خيارك الأفضل! كل ما عليك فعله هو أن تغمسي قطعة صغيرة من القطن في ماء الورد وتطبقيه على بشرتك، بعد تنظيفها.
3. فهو لا يعمل على ترطيب البشرة فحسب، إنما على تنظيفها أيضاً من بقايا المكياج والترسبات والأوساخ المتراكمة داخل المسامات.
4. استخدمي لهذه الغاية ماء الورد البارد في أي وقت من النهار!

وصفة ماء الورد والجلسرين للبشرة الجافة


يساعد الجليسرين على ترطيب وجهكِ ويترك بشرتكِ ناعمة للغاية. يمتص المكون بسهولة ويمنح بشرتك ترطيبًا طويل الأمد وغير دهني، ويمد الليمون، من ناحية أخرى، جلدكِ بفيتامين ج ويساعد أيضًا في علاج أي علامات أو ندبات في الوجه.
المكونات
– 3 ملاعق كبيرة من الجليسرين.
– 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد النقي.
– ملعقة صغيرة عصير ليمون.
– زجاجة نظيفة للتخزين.
– منظف الوجه.
– منشفة.
طريقة التحضير والاستعمال
1. يُمزج الجليسرين وماء الورد وعصير الليمون ويُسكب المزيج في زجاجة نظيفة حتى يمكن تخزينه. (احفظي الخليط في الثلاجة.)
2. خذي كمية من الخليط وقومي بتطبيقه على وجهكِ ورقبتكِ.
3. تأكدي من نظافة يديك أثناء التطبيق.
4. دلكي بشرتكِ بلطف بحركات دائرية حتى يمتص المستحضر بالكامل.
5. كرري استخدامه كل ليلة.

طرق العناية للبشرة الجافة

1. نصائح عند الاستحمام
ينصح استخدم الماء الدافئ بدلًا من الساخن، وتجنب المبالغة في كمية الشامبو المستخدمة واختيار الأنواع الخالية من العطور، كما ينصح بتحديد وقت الاستحمام بحيث لا يتجاوز 10 دقائق.
2. استخدام مرطبات البشرة
ينصح بتطبيقها مباشرة بعد غسل اليدين أو الوجه أو بعد الاستحمام، كما يفضل استخدام المراهم بدلًا من الكريمات فهي أكثر قدرة على ترطيب البشرة وأقل تسببًا للتهيج.
3. ارتداء القفازات
غالبًا ما تصاب الأيدي بالجفاف أولًا، ينصح بارتداء القفازات عند الخروج في فصل الشتاء، أو عند القيام بالمهام التي تتطلب استخدام الماء أو المواد الكيميائية.
4. ارتداء ملابس ناعمة
قد تكون بعض الملابس مزعجة للبشرة الجافة مثل الملابس المصنوعة من الصوف أو الملابس الخشنة، ينصح بارتداء الملابس الناعمة على البشرة مثل تلك المصنوعة من القطن أو الحرير، واختيار منظف ملابس مناسب ولا يسبب التحسس.
5. عدم التعرض للحرارة بشكل مباشر
حاول عدم التعرض لمصدر اللهب بشكل مباشر، يمكن أن يؤدي الجلوس أمام المدفأة إلى تفاقم جفاف الجلد، هناك أنواع من المدافئ مزودة بجهاز ترطيب، احرص على تشغيله إذا كان متوفرًا لديك.

كيفية اختيار مرطب فعال للبشرة الجافة

عندما تذهب للتسوق وانتقاء الكريمات المرطبة، أو مستحضرات تحسين البشرة، يفضل أن تختار المستحضرات التي توفر لك ما يلي:
1- الوقاية من الشمس
بغض النظر عن نوع بشرتكم، ينصح اختصاصيو الأمراض الجلدية باختيار كريم مرطب يحتوي على عامل الوقاية من الشمس SPF وبدرجة لا تقل على 15.
وإن كنتم ترغبون في الحصول على كريم مرطب للوجه، ابحثوا عن كريم لا يحتوي على دهون أو روائح عطرية، ويحتوي على عامل الوقاية من الشمس SPF وبدرجة لا تقل عن 30.
2- مواد مضادة للأكسدة
الكريم المرطب يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل الشاي الأخضر، والبابونج، والرمان، وكذلك جذور عرق السوس، فهذه المضادات: تساعد في الحفاظ على نضارة وصحة البشرة وانتعاشها، تساعد في تحييد الجذور الحرة free radicals.



400 Views