فوائد ماء الورد للبشرة الدهنية قبل النوم

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 6:22 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 3:47
فوائد ماء الورد للبشرة الدهنية قبل النوم


فوائد ماء الورد للبشرة الدهنية قبل النوم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر روتين العناية بالبشرة الدهنية خلال فصل الصيف ونصائح للحفاظ على صحتها.

فوائد ماء الورد للبشرة الدهنية قبل النوم

تنظيف البشرة الدهنية
بسهولة تامة يمكنك استخدام ماء الورد كتونر منظف لـ البشرة الدهنية حتى لو لم تضعي مكياج، فهو يعمل على إذابة الإفرازات الدهنية المتراكمة بين المسامات والتخلص من الطبقة الميتة عن سطح الجلد والشوائب. وكل ما عليك فعله عزيزتي هو ترطيب قطعة قطن بالقليل من ماء الورد قبل النوم ومسح الوجه بها مع التدليك اللطيف ثم شطف الوجه بالماء.
تضييق مسامات الجلد
من أكثر المشاكل التي تعاني منها البشرة الدهنية هي المسامات الواسعة والمفتوحة ما يسيء الى مظهر ونعومة البشرة ويجعلك وجهك يبدو كقشرة البرتقال. وللتخلص من هذه المشكلة استخدمي ماء الورد التي يتميز مفعوله بأنه قابض طبيعي للجلدـ قومي بتمرير قطنة مبللة بمياه الورد على البشرة قبل النوم ولا تغسلي وجهك بعدها.
تهدئة البثور واحمرار البشرة
تعتبر البشرة الدهنية من أكثر الأنواع التي تصاب بالبثور والتهيج، فيما يعمل ماء الورد على تهدئة البثور وتخفيف الإلتهابات والإحمرار وتعقيم الجلد ، فلا تترددي بغسل الوجه بماء الورد او استخدام رذاذ منه على البشرة يوميا قبل النوم.
مزيل للمكياج
ان كنت ترغبين بإزالة المكياج بمواد طبيعية على بشرتك الدهنية، فإن ماء الورد يفي بهذا الغرض خاصة بكونه يفكك الافرازات الدهنية قومي اذا بتنظيف المكياج بواسطة ماء الورد والقطنة ثم اغسلي بعدها الوجه بالماء البارد.

طرق للعناية بالبشرة الدهنية في الصيف

استخدام غسول الوجه
تنظيف الوجه بغسول مناسب للبشرة الدهنية من أهم الخطوات التي يجدر الحرص عليها وتطبيقها مرتين إلى 3 مرات يوميا لإزالة طبقة الزيوت الزائدة التي تتسبب بمعظم المشاكل لكن احرصي على غسله بلطف وتجنب تدليكه بقوة، فقد يزيد ذلك من إفراز الدهون في البشرة.
التقشير
قومي بتقشير البشرة مرة أو اثنتين أسبوعيا لإزالة الجلد الميت والدهون العالقة بها، فعدم إزالتها دوريا قد يؤدي إلى ظهور البثور وحب الشباب والرؤوس البيضاء والسوداء لكن تجنبي التقشير بخشونة على الوجه، فقد يكون لذلك أثر عكسي.
الحماية من الشمس
يعد استخدام واقي الشمس من أفضل الطرق للمحافظة على بشرة صحية، والوقاية من أثر الأشعة فوق البنفسجية على البشرة، لذا من المهم استخدام واقي شمس ذو حماية 30 على الأقل، ومضاد للماء والتعرق، ومناسب لنوع البشرة وللبشرات الدهنية ينصح باستخدام واقي شمس على شكل مستحلب (Emulsion) أو كريم خفيف (Lotion).
استخدام ماسكات الوجه
في حين يساعد الغسول والتقشير على إزالة طبقة الدهون الزائدة بغسلها والتخلص من الجلد الميت، تعمل الماسكات الخاصة بالبشرة الدهنية على امتصاص جميع الزيوت الزائدة من المسامات، كما تساعد على شد المسامات وترطيبها طبيعيا، مما يمنح الوجه إشراقة وحيوية
التونر
يغفل الكثيرون عن تطبيق التونر بعد غسل الوجه وتقشيره متجاوزين تلك الخطوة إلى الترطيب مباشرة، إلا أن تلك الخطوة ضرورية جدا للمحافظة على صحة الوجه والتقليل من حب الشباب والتخلص من آثار المكياج المتبقية، ويمكن اعتماد ماء الورد كتونر.
ترطيب البشرة
على عكس الاعتقاد الشائع بأن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى لوشن مرطب، فإن هذا النوع من البشرة يحتاج ترطيبا خاصا، فعدم توفير العناصر التي تحميها من الجفاف يشجع الخلايا الدهنية على إفراز المزيد من الدهون لمنع الجفاف واختاري لوشن مرطبا خاليا من الزيوت يمد البشرة بما تحتاجه من سوائل وعناصر مغذية ويحقق توازنها ويمنع تفاقم مشكلة الزيوت.

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

على الرغم من كون البشرة الدهنية معرضة بشكل أكبر للشوائب وظهور حب الشباب، إلا أنها تتميز بتأخر ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالسن ما يجعل الأشخاص ذوي البشرات الدهنية يتمتعون بمظهر أصغر من عمرهم الحقيقي مع التقدم بالسن وإليك في ما يأتي أبرز النصائح التي يمكنك اتباعها للحفاظ على صحة البشرة الدهنية:
-استخدام منتجات ذو أساس مائي خالية من الكحول والزيوت (Oil-free)، ولا تسبب انسداد المسامات وظهور الحبوب (Noncomedogenic)، وينطبق ذلك على منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل.
-عدم لمس الوجه أو الحبوب في حال وجودها، لتجنب انتشار البكتيريا على الوجه وتكون ندب نتيجة اللعب بحبوب الوجه.
-يمكنك استخدام المقشرات التي تحتوي على الأحماضن مثل: حمض الساليسليسك، وحمض الغلايكوليك، مع الحرص على عدم استخدامها أكثر من مرتين أسبوعيًا، والترطيب بشكل جيد بعد الاستخدام.
-ينصح بمراجعة طبيب جلدية في حال ظهور حب شباب بشكل كبير لعلاج المشكلة قبل تفاقمها، والوقاية من ظهور اثار تغير لون الجلد والندب نتيجة حب الشباب.

عادات يومية تدمر صحة الجلد

عدم تناول الخضروات والفاكهة
تحتوي الفاكهة والخضروات على كثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تضمن الحفاظ على صحة وشباب الجلد ولذلك فإن عدم تناولها سيؤثر حتماً على البشرة ويصيبها بالعديد من المشكلات، فيمكن أن تظهر الحبوب والتشققات، بالإضافة إلى علامات التجاعيد المبكرة ىويحتاج الجلد إلى الخضروات والفاكهة بشكل يومي، ولذا يجب أن تتوفر في المنزل طوال الوقت، على أن يتم تناولها طازجة بعد غسلها جيداً.
التدخين
يتسبب التدخين في زيادة السموم بالجسم وصعوبة محاربتها، ويظهر هذا على الجلد في الحبوب والبثور، حيث أنه يؤدي للإجهاد التأكسدي، وبالتالي يسرع من الشيخوخة فحتى مع تناول الخضروات والفاكهة، سيظل التدخين عائقاً أمام حصول الجسم على فوائدها.
تغطية الوجه أثناء النوم
خلال النوم تتجدد خلايا الجسم، وعندما لا يحصل الجلد على التهوية الجيدة التي تساعده في هذا التجديد، فسوف يتوقف دوران الخلايا ويصيبها كثير من الأضرار كما أن قلة النوم بشكل عام يؤثر على كافة وظائف الجسم، ويمكن أن يسبب جفاف الجلد وزيادة الحساسية والتهيج.
التخلي عن القهوة
ينصح تناول فنجان إلى ثلاثة فناجين من القهوة يومياً لتمنحك فوائدها من دون إلحاق الضرر بالبشرة، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز صحة البشرة وحيويتها فمع الخضروات والفاكهة، ستكون القهوة هامة لمحاربة شيخوخة الجلد ولكن لا يجب الإكثار من القهوة لإحتوائها على الكافيين الضار، ويمكن شرب الشاي الأخضر أيضاً الغني بمضادات الأكسدة.
الضغط على الحبوب
عند الضغط على الحبوب، فإنك تقوم بدفع الخلايا الإلتهابية إلى مكان أكثر عمقاً بالبشرة، وهذا يزيد من فرص الإصابة بالندبات والبقع والأفضل هو وقاية البشرة من الحبوب عن طريق تناول الأغذية الصحية وتجنب الدهنيات والحلويات الضارة وإذا ظهرت الحبوب، فيفضل تركها لتختفي بمفردها، أو إستخدام مستحضر طبي مناسب بوصف من الطبيب للتخلص منها.



271 Views