فوائد ماء جوز الهند لالتهاب البول

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2021 7:40
فوائد ماء جوز الهند لالتهاب البول


فوائد ماء جوز الهند لالتهاب البول نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم حليب جوز الهند لمرضى الكلى وأضرار ماء جوز الهند واستخدام ماء جوز الهند حديثًا والختام فوائد ماء جوز الهند.

فوائد ماء جوز الهند لالتهاب البول


التهاب المسالك البولية أو البول، أو التهاب المثانة ، يصيب النساء أكثر من الرجال ويشير الباحثون إلى أن واحدة من كل 5 نساء تعاني منه ، مرة واحدة على الأقل في السنة ويمكن أن تسبب عدوى المسالك البولية أضرارً شديدة في الكلى إذا لم يتم علاجها ويوفر زيت جوز الهند العديد من الفوائد للجمال كما أنه من الجيد علاج الالتهابات البولية لأنه يقوي جهاز المناعة ويكافح الفطريات والبكتيريا وماء جوز الهند مدر للبول طبيعي وييعمل كمطير قوي للكلى ، والقضاء على الشوائب الناجمة عن العدوى.

حليب جوز الهند لمرضى الكلى

-تعتبر الفائدة الأولى له بالنسبة لمرضى الكلى المزمن هو أنه يمكن تبديل الحليب العادي به، وذلك لأن الحليب العادي يحتوي على نسب عالية جدا من الفسفور، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والذي يكون بدوره ضاراً لمرضى الكلى.
-ويقوم بتعويض مرض الكلى عن مستويات الكالسيوم التي تقل في الجسم، والتي يحتاجونها بدون استخدام أنواع الحليب الأخرى المضرة.
-ويعتبر أفضل من الحليب قليل الدسم، وذلك لأن الحليب قليل الدسم يحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم والفسفور الضارين لمرضى الكلى ويعتبر بديل رائع لكريمة الطبخ في الحلويات.

أضرار ماء جوز الهند

على الرغم من أنه يتسم بانخفاض السعرات الحرارية، الدهون، الكربوهيدرات وارتفاع مستويات البوتاسيوم الهامة للجسم، ولكن قد يؤدي ماء جوز الهند بعض الأضرار الصحية ومن أضرار ماء جوز الهند ما يأتي:
1- رفع مستوى السكر في الدم
قد لا يندرج ماء جوز الهند تحت المشروبات السكرية ولكنه يحتوي على الكربوهيدرات والسعرات الحرارية بالتالي يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم عدم شربه بشكل يومي وبكمية كبيرة.
2- الإصابة بالانتفاخ واضطرابات المعدة
يحتوي ماء جوز الهند على معادن (الإلكتروليتات) الهامة للجسم التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على توازن السوائل التي تشمل الكالسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم والمغنيسيوم ويمكن أن تتسبب المشروبات الغنية بالمعادن مثل ماء جوز الهند في الانتفاخ واضطرابات المعدة وذلك في حالة الإفراط في تناوله.
3- ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الجسم
يعد البوتاسيوم من العناصر الغذائية الهامة للصحة ولكنه في حال ارتفاع مستوياته في الجسم فيجب البحث عن نظام غذائي لا يحتوي على مستويات مرتفعة من البوتاسيوم لتفادي الأضرار الناتجة عن ارتفاعه ولأن ماء جوز الهند غني بالبوتاسيوم فيمكن أن يتسبب في رفع مستوياته بصورة كبيرة لدى الأشخاص المصابين بارتفاع البوتاسيوم كما يجب على مرضى الكلى تجنب تناول ماء جوز الهند لأنها قد لا تقوم بتصفية البوتاسيوم بكفاءة وبالتالي سوف يتراكم في الجسم.
4- رفع مستويات الصوديوم في الجسم
بالإضافة إلى البوتاسيوم يحتوي ماء جوز الهند على الصوديوم بنسبة قليلة ولكن في حالة الإكثار من تناول ماء جوز الهند فيمكن أن يشكل خطرًا عند الأشخاص المصابين بارتفاع مستويات الصوديوم بالجسم أو الذين يتناولون أطعمة غنية بالكثير من الصوديوم.
5-انخفاض ضغط الدم
قد يساعد ماء جوز الهند في تخفيض معدل ضغط الدم وذلك بسبب احتوائه على البوتاسيوم حيث أنه يمكن أن يحسن ضغط الدم الانقباضي “أي الرقم الأعلى لقراءة الضغط” لذلك يجب استشارة الطبيب حول استخدام ماء جوز الهند في حالة المعاناة من عدم انتظام ضغط الدم أو تناول أدوية خاصة بضغط الدم.

استخدام ماء جوز الهند حديثًا

-لقد أصبح ماء جوز الهند من المشروبات العصرية في السنوات الأخيرة، وذلك بسبب مذاقة ونكهته اللذيذة.
-ومن الجدير بالبيان أن ماء جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية المهمة للجسم بما فيها المعادن، وهذا ما يدعم فوائد ماء جوز الهند.
-ولا بد من التنويه إلى أن ماء جوز الهند يختلف بشكل كامل عن حليب جوز الهند الذي يتكون نتيجة خلط الماء مع مبشور لحم جوز الهند، إذ أن ماء جوز الهند يعد نوعًا من أنواع العصائر.
-وما يميز ماء جوز الهند عن العصائر الأخرى هو احتوائه على كمية قليلة من السكر، بالإضافة إلى سعراته الحرارية القليلة.
-ومن الجدير بالذكر أن ماء جوز الهند يحتوي على مجموعة من الكهارل الطبيعية، مثل: البوتاسيوم، والصوديوم، والمنغنيز، إلا أن هذه الكهارل أو الإلكتروليات تتغير كميتها ونسبتها في ثمرة جوز الهند خلال مراحل النضوج.

فوائد ماء جوز الهند

1-يمنح بشرة نضرة خالية من المشاكل، ويمنع ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في السن، كالتجاعيد، كما ويحدّ من الأضرار الناجمة عن التعرّض المباشر لأشعة الشمس.
2-يعتبر ماء جوز الهند من أفضل المشروبات الطبيعيّة الكفيلة بترطيب الجسم، ويمده بالطاقة والحيوية، كونه يحتوي على نسبة عالية من الماء تصل إلى ما لا يقلّ عن 95%، لذلك ينصح بشربه من قبل الرياضيين.
3-يعزّز صحّة القلب والشرايين، حيث يخفض مستوى الكولسترول الضار في الدم، ويسهل وصول الأكسجين، ممّا يقلل الإصابة بالجلطات والسكتات القلبية والدماغية.
4-يقوّي المناعة، ويحول دون الإصابة بالأمراض المختلفة، كونه يحتوي على فيتامين ج.
5- يقي من السمنة، كونه يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية تصلّ إلى ستة وأربعين سعرة، فضلاً عن احتوائه على نسبة عالية جداً من الألياف التي تحسّن عمليات الأيض، وتمنع مشاكل الهضم، وتسهل خروج الفضلات والسموم من الجسم، وتحول دون الإصابة بالإمساك.
6-يعالج مشكلات الشعر الشائعة، بما فيها التجعد، والقشرة، والجفاف، ويعزز نموه خلال فترة قصيرة، وذلك في حال تمّ تطبيقه لمدة ليلة كاملة ثمّ غسله جيداً، كما ويمكن مزجه مع الصنوبر للحصول على نتائج أفضل في هذا الجانب.



776 Views