فوائد مغلي النعناع

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 6:11 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:52
فوائد مغلي النعناع


فوائد مغلي النعناع، وفوائد النعناع المغلي للحامل، وطريقة عمل مغلي النعناع، وأضرار الإفراط في شرب النعناع المغلي، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد مغلي النعناع

فيما يأتي نستعرض أهم فوائد النعناع المغلي لصحة الجسم:
1. علاج الربو
يعد النعناع مفيدًا لمرضى الربو، فهو يحتوي على خصائص تساعد على الاسترخاء وتخفيف احتقان الأنف المرافق للربو، لكن بكل الأحوال يجب الانتباه على كميات تناوله لأن كثرة استخدامه يمكن أن تؤدي إلى تهيج الأنف و المعدة.
2. تحسين عملية الهضم
يقوم النعناع على تنشيط الغدد اللعابية التي بدورها تقوم بتحفيز الإنزيمات الهضمية التي تساعد في تخفيف التهابات المعدة وتسهيل عملية الهضم.
ولطالما استخدم الناس النعناع المغلي كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي، مثل: اضطراب المعدة، والغثيان، والانتفاخ، والغازات.
3. التخفيف من اضطرابات الجهاز التنفسي
إحدى فوائد النعناع المغلي أنه يساعد على تخفيف الاحتقان في الأنف والشعب الهوائية، كما يساعد في تبريد الحلق والقنوات التنفسية وتخفيف السعال والتهاب الحلق الناجم عن نزلات البرد أو الحساسية.
4. الوقاية من الحساسية
يساعد النعناع المغلي تحديدًا على الوقاية من التعرض للتحسس أو الحساسية الموسمية.
كما يمكن أن يساعد في تقليل أعراض الحساسية، مثل: سيلان الأنف وحكة العين والربو، ولكن هذا بحاجة لمزيد من البحث.
5. تعزيز قوة الكبد
يساعد النعناع في تعزيز قوة الكبد لما يمتلكه من خصائص مسكنة وتفيد في الاسترخاء.
6. الحفاظ على نظافة الفم
يحتوي النعناع على مضادات للجراثيم والبكتيريا، مما يساهم في محاربة البكتيريا في الفم وبالتالي يحافظ على صحة اللثة والفم، بالإضافة إلى أنه معطر منعش للفم.
7. الوقاية من فقدان الذاكرة
يساعد النعناع الأشخاص المواظبين على تناوله زيادة نسبة الإدراك لديهم والوقاية من الخرف و فقدان الذاكرة.
8. الوقاية من الاكتئاب
يخلق النعناع دفعة من الطاقة للجسم وخصوصًا الجسم المتعب، وبالتالي فإنه يخفف من الاكتئاب عند تناوله ويعدل المزاج ويعزز وظائف الجسم المختلفة.
9. تخفيف تقلصات والام الدورة الشهرية
إن النعناع له تأثير مرخي للجهاز الهضمي، مما يساعد في تخفيف تقلصات والام الدورة الشهرية، ولذا قد يرغب البعض في تجربة شرب النعناع المغلي كعلاج منزلي لتقلصات الدورة الشهرية.
10. سهل التحضير وفي متناول الأيدي
يعد تحضير النعناع المغلي سهل ومتاح دائمًا، حيث يمكن للناس أن يحضروا النعناع المغلي الطازج بسرعة في المنزل باستخدام أوراق النعناع والماء الساخن فقط.

فوائد النعناع المغلي للحامل

لا يوجد خطر جسيم في تناول أوراق أو مغلي النعناع أثناء الحمل، لأنها قد توفر العديد من الفوائد للمرأة الحامل. تابع القراءة لمعرفة بعضها:
1 يحافظ على انتعاش النفس
في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، غالباً ما يترك غثيان الصباح طعماً مزعجاً في الفم، كما تعاني بعض النساء من الغثيان حتى الشهر التاسع من الحمل، يعد مضغ بعض أوراق النعناع الطازجة طريقة رائعة لدرء الرائحة والطعم الغريبين من فمك.
2. يساعد في تقليل الغثيان
الغثيان شائع جداً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يمكن أن يساعدكِ مضغ بعض أوراق النعناع على التخلص من الغثيان، ولكن إذا كنتِ لا تستطيعين تحمل رائحة النعناع، فعليكِ الامتناع عن تناول أوراق النعناع.
3. يقلل من مشكلات الجهاز الهضمي
سوف تحاربين كثيراً مع مشكلات الجهاز الهضمي أثناء الحمل، يمكن أن يساعدكِ تناول أوراق النعناع على تهدئة المعدة والحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح، لكن تجنبيه إذا كنتِ تعانين مشكلات ارتجاع المريء.
4. التقليل من الشعور بالتعب
يمرض جسمكِ كثيراً أثناء الحمل لدرجة أنك ستشعرين بالتعب والإرهاق، يمكن أن يؤدي تناول بعض شاي النعناع إلى تهدئة الذهن وتقليل التهيج وتخفيف التعب، كما أنه يساعد في الحد من الأرق والقلق.

طريقة عمل مغلي النعناع


المكوّنات
– نعناع مجفف – ملعقتان صغيرتان.
– ماء كوبان.
– سكر – بحسب الرغبة.
طريقة العمل
1- اغلي الماء في إبريق على نار هادئة.
2- أضيفي النعناع إلى الإبريق واتركي المكونات تغلي لـ3 دقائق إضافية.
3- ارفعي الإبريق عن النار وصفّي المزيج فوق كوبي التقديم.
4- أضيفي السكر إلى الشراب بحسب الرغبة وقدّميه ساخناً.

أضرار الإفراط في شرب النعناع المغلي

1. يسبب مشاكل عسر الهضم
يجب على الأفراد الذين يعانون من مشكلة عسر الهضم استشارة الطبيب قبل الإفراط في شرب النعناع المغلي، فقد يتداخل مع عسر الهضم ويسبب آثار جانبية على المعدة.
2. يخفض مستوى السكر
الكثير من النعناع يخفض مستوى السكر في الدم في الجسم، لهذا فهو يتفاعل مع أدوية السكر، لذا ينبغي على الأفراد المصابين بمرض السكر تجنب شرب النعناع أو تناوله بعد استشارة الطبيب.
3. التسبب في ردود فعل تحسسية
الآثار الجانبية لشاي النعناع المغلي يمكن أن يؤدى أيضا إلى تطوير الحساسية، الصداع وقروح الفم هي بعض من أعراض حساسية النعناع فعندما تلاحظ مثل هذه الأعراض تجنب شرب النعناع أو استشارة الطبيب.
4. قد يتفاعل مع الأدوية
شاي النعناع المغلي قد يتداخل أيضا مع بعض الأدوية، حيث تتفاعل الأدوية التي تؤخذ لحمض المعدة وضغط الدم والسيكلوسبورين والسكر مع مشروب النعناع وتسبب آثارًا جانبية.
5. اضطرابات المعدة
واحدة من الآثار الجانبية الرئيسية للنعناع المغلي تشمل حدوث اضطرابات في المعدة خطيرة، الإسهال وآلام العضلات والتشنج والنعاس والهزات وانخفاض معدل ضربات القلب هي بعض من الآثار الجانبية للاستهلاك المفرط من النعناع.
6. قرحة المعدة
تأثير جانبي خطير أخر لمشروب النعناع المغلي هو التسبب في قرحة المعدة، ينصح العديد من الأطباء المصابين بقرحة المعدة بتجنب شرب الكثير من النعناع لاحتوائه على مادة المنثول التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم القرحة .



452 Views