فوائد نبات الأرطة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2022 2:48
فوائد نبات الأرطة


فوائد نبات الأرطة كذلك سنتحدث عن فوائد الارطا للالتهابات وما هي أهم فوائد الارطا للقولون كذلك سنتحدث عن اضرار عشبة الارطا ايضا سنذكر أماكن تواجد نبات الارطة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد نبات الأرطة

1- إن نبات الأرطة يوجد بكثرة في الإمارات حتى أنه لا يستخدم فقط في العلاج و إنما يدخل في عمليات الطهي الخاصة بهم حيث يقوموا بأخذ الأفرع الطرفية الجديدة النمو و يقوموا بفرمها و إستخدامها مع الأرز عند طبخه و اللبن و السمك مع الأرز حتى يعطيه الرائحة الجيدة و يتخلص من رائحة السمك , و من نفس الأفرع الغضة يمكن أن تفرمها مع القليل من الماء و يتم تناولها كعلاج للمعدة , أيضًا كان النساء قديما في الإمارات يقومون بأخذ الأفرع اليابسة من النبات و يقومون بطحنها ثم نخلها للحصول على المسحوق الناعم ثم يقومون بعجن هذا المسحوق و يتم وضعه على الشعر حتى يعطيه اللمعة و الرائحة الطيبة .
2-إن إستعمالات الأرطة في العلاج و الدواء معروفة منذ آلاف السنين حيث قام المصريين القدماء بإستخدامه منذ اكثر من 4000 سنة , حيث وجدت في القرطاسيات القديمة أن نبات الأرطة يوجد ضمن مكونات وصفة طبية تستخدم في علاج الرعشة , حيث يتم طبخه مع بعض الأعشاب الأخرى للحصول على دهان يتم به دهن العضو المصاب بالرعشة .
3- في المملكة العربية السعودية و هى الموطن الأصلي لهذا النبات فقد إستفادو من إحتواء النبات على كميات كبيرة من المواد العفصية “الدابغة” فقاموا بإستخدامه في دبغ الجلود , الملابس , الأقمشة و تستخدم بالشكل التالى يؤتى بالأغصان اليابسة و تسحق ثم توضع مع الماء حتى تغلي ثم يتم غسل الملابس و الأقمشة بها مما يجعل لونها أشبه ما يكون بلون الحليب , أما جذور النبات فيتم غليها في الماء و تستخدم تلك المياه او هذا المستحلب كمضمضة لعلاج الأسنان و أزهار النبات تستخدم للحصول على البروتين .

فوائد الارطا للالتهابات

1- شرب منقوع المره للالتهابات من المهم معرفة أن المرأة هي عشبة تشبه بنسبة كبيرة مع حبات المستكة
2- لكن تختلف قليل من حيث الحجم فتبدو اكبر ولونها أحمر وكذلك تحتوي على مواد مطهرة
3- لذلك يتم استعمالها كالمضادات الحيوية كما. فوائد زيت زيتون الجوف. فوائد الاعشاب الطبية وعملها في الجسم واثارها الايجابية على الجسم.

استعمالات نبات الأرطة

1- يتم دق العروق اليابسة ووضعها على الشعر فتعطيه رائحة فواحة ولون جميل.
2-استخدمه الإماراتيين في الطبخ لاحتوائه على البروتين.
3- يتمّ دق الأفرع مع القليل من الماء لعلاج المعدة.
4-يتم غلي جذور النبات والمضمضة بها لعلاج آلام الأسنان.
5- تستخدم في صباغة الملابس والأقمشة بلون يشبه لون الحليب.
6- في علاج الرعشة كمرهم يدهن به المريض أماكن المرض.

فوائد الارطا للقولون

1-يستخدم هذا النبات فى علاج مرض القولون العصبى لإحتوائه على فيتامين د الذى ينقص المرضى من عدم تعرضهم لأشعة الشمس كما أنه يوجد بشكل طبيعى فى الأطعمة الصحية كالحليب والتونة لذا يعمل على تخفيف أعراض القولونوالشعور بالراحة والإسترخاء وعدم الشعور بإضطرابات أثناء النوم.
2- ولذا ينصح بتناول الماء بكثرة وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام مع تناول العشبة لحصول الأمعاء على الحركة الطبيعية وتحسين الإصابة بالقولون العصبى.

اضرار عشبة الارطا

1- يُلحق نبات الأرطة الضرر بأجزاء من فم الحيوانات العاشبة والحشرات التي تحاول أن تتغذى عليه، وذلك بسبب هيكله الخارجيّ الصلب، وبلوراته العنقوديّة المكوّنة من عنصر أكسالات الكالسيوم.
2- يفرز نبات الأرطة زيتًا طيّارًا سامًا، يؤدي التعرّض المباشر له إلى قتل خلايا الثدييات، كما يؤدي للإصابة بالأمراض الميكروبيّة.

أماكن تواجد نبات الارطة

1-أماكن تواجد نبات الأرطة يتواجد نبات الأرطة في عدّة أماكن من شمال قارّة إفريقيا وخاصةً في مصر،[وتونس، والجزائر، وفي مناطق من قارّة آسيا تشمل الصين، وباكستان، وأفغانستان، والجزيرة العربيّة، وفلسطين، وصحراء ثار الواقعة في ولاية راجستان غربيّ الهند.
2-والأردن، وسوريا، وتركيا، وإيران، بالإضافة لتواجده في جنوب قارّة أوروبا.
3-ويُفضّل نبات الأرطة النموّ في الموائل الرمليّة جيّدة التصريف، والمشمسة، والتي يقلّ متوسط ​​هطول الأمطار السنويّ فيها عن 100 مم، إذ تستطيع جذوره الطويلة الوصول إلى منسوب المياه الجوفيّة.



291 Views