فوائد نترات الكالسيوم للنبات

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 25 أبريل, 2022 10:46
فوائد نترات الكالسيوم للنبات


فوائد نترات الكالسيوم للنبات كما سنتحدث كذلك عن نترات الكالسيوم في الماء ونسبة النيتروجين في نترات الكالسيوم ومميزات مركب نترات الكالسيوم وأهمية الكالسيوم وأسباب زيادة الكالسيوم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد نترات الكالسيوم للنبات

1-يبني البروتينات النباتية، وينقل الكربوهيدرات، والأحماض الأمينية في النبتة.
2-يشجع على نمو الجذور، ويحميها من العفن والتحلل.
3-يقوي قدرة تحمل النباتات لدرجات الحرارة المرتفعة.
4-يزيد المقدرة التخزينة للثمار، والدرنات، والأبصال.
5-يخفض درجة سُمية عناصر الصوديوم والمغنيسيوم.
6-يعزز كفاءة التمثيل الضوئي للنبات؛ لأنّه يدخل في تركيب البلاستيدات الخضراء في النبات.
7- يساهم في نجاح عملية إخصاب النبات.
8- يخفض نسبة انفصال الأزهار والثمار بعد العقد.
9-يرفع قدرة النبات في مقاومة الأمراض البكتيرية، والفطرية.
10-يزيد صلابة الأنسجة النباتية.

نترات الكالسيوم في الماء

ملح أبيض يذوب في الماء هيجروسكوبي يمتص الرطوبة من الهواء. صيغته الكيميائية Ca(NO3)2 ويكون أيضاً على شكل رباعي هيدرات Ca(NO3)2.4H2O.
يسمى أيضا نترات الجير، ويستعمل سماداً.

نسبة النيتروجين في نترات الكالسيوم

نحسب كمية النيتروجين الموجودة في الكمية المستخدمة من نترات الكالسيوم (16% +1.5 % ) = 17.5 % نيتروجين.

مميزات مركب نترات الكالسيوم

1-هذه التركيبة ذائبة فى الماء كلياً حيث تعمل على تذويد النبـات بهذين العنصـــرين بكفــــاءة عالية لا مثيل لهما فى الأسمدة الأخرى.
2-الكالسيوم يزيد من مقاومة النبات للأمـــراض (عفن الطرف الذهرى ورأس المسمـــار وتشقـــــق الثمار فوالوقاية والعلاج من نقص عنصر الكاسيوم).
3-الكالسيوم يعمل على خفض نسبة الملوحة فى التربة عند استخدامه عن طريق الرى بالتنقيط.
4-هذه التركيبة عبارة عن حبيبات غير مغطاه سريعة الذوبان ويمكن استخدامهـــا فى البيــــوت المحمية والحقول المكشوفة سواء عن طريق انظمة الرى بالرش او الرى بالتنقيط.
5-الكالسيوم له دور فعال فى حركة انتقال الكربوهيدرات فى النبات ويذيد من سمـك القشـــرة الخارجية للثمار مما يساعد على نقلها وتخزينها.
6-مركب سمادى ذو مظهر ابيض سريع الذوبان فى الماء مكـــــون من عنصريـــن مثالييــــن همـــا النيتروچين والكاسيوم ويمكن امتصاصهم بسهولة من قبل النبات.
7-الالكالسيوم نيتروچين يساعد فى بناء البروتين بسرعة داخل النبات.
8-الكالسيوم يلعب دوراً مهماً فى تنشيط الإنزيمات والأنسجة المرستيمية فـى القمـــم النامية ويشجع نمو الشعيرات الجذرية.
9-الكالسيوم يساعد على زيادة الإنتاج وتحسين لون الثمار وسماكتها وتحسيــن خـــواص الثمار.

أهمية الكالسيوم

-الكالسيوم من العناصر المهمة لصحة الإنسان والنباتات، ومن أهمية الكالسيوم للنبات دوره الرئيسي في تنظيم حركة انتقال الكربوهيدرات في أجزاء النبتة، ومهم في تكوين الأزهار، كما أنّه يعادل الأحماض التي تنتج في الخلايا، وينشط الأنسجة المرستيمية في القمم النامية، وأيضاً يعتبر عنصراً أساسياً في تركيب الصفيحة الوسطية لخلايا النبتة على شكل بكتات الكالسيوم.
-إذا انخفض الكالسيوم في النبات يصيبها ما يسمى بنقص الكالسيوم أو عوز الكالسيوم، وهو عبارةٌ عن اضطراب يصيب النبات، حيث تظهر بقع ميتة على الثمار والأوراق، وجفاف القمم النامية للأغصان وأطراف الأوراق، وتتسبب في قصر الجذور والتوائها، وعفن في الأزهار، ويعالج مرض نقص الكالسيوم في النباتات بإضافة نترات الكالسيوم كسماد للتربة.

أسباب زيادة الكالسيوم

1-الجفاف الشديد. يُعد الجفاف من الأسباب الشائعة لفرط كالسيوم الدم الخفيف أو العابر. ويؤدي نقص السوائل في الدم إلى ارتفاع تركيزات الكالسيوم.
2-الأدوية. قد تزيد بعض الأدوية – مثل الليثيوم المستخدم في علاج الاضطراب ثنائي القطب – من إفراز هرمون الغدد المجاورة للغدة الدرقية.
3-مرض السرطان. يمكن أن يزيد سرطان الرئة وسرطان الثدي، وكذلك بعض سرطانات الدم، من خطر الإصابة بفرط كالسيوم الدم. كما أن انتشار السرطان (النَقيلة) في عظامك يزيد من خطر إصابتك.
4-الأمراض الأخرى. يمكن لبعض الأمراض، مثل السل والساركويد، رفع مستويات فيتامين D في الدم، ما يحفز السبيل الهضمي على امتصاص المزيد من الكالسيوم.
5-فَرْط نشاط الغدد المجاورة للغدة الدرقية (فَرْطُ الدُّرَيْقات). يمكن أن ينشأ هذا السبب الأكثر شيوعًا لفرط كالسيوم الدم من ورم صغير غير سرطاني (حميد) أو تضخم في واحدة أو أكثر من الغدد الأربعة المجاورة للغدة الدرقية.
6-عوامل وراثية. يتسبب اضطراب وراثي نادر يُعرف باسم فرط كالسيوم الدم العائلي في زيادة الكالسيوم في الدم بسبب مستقبلات الكالسيوم المعيبة في الجسم. ولا تسبب هذه الحالة أعراضًا أو مضاعفات لفرط كالسيوم الدم.
7-عدم الحركة يمكن أن يصاب الأشخاص الذين يعانون من حالة معينة تجعلهم يقضون وقتًا طويلاً في الجلوس أو الاستلقاء بفرط كالسيوم الدم،وبمرور الوقت، فإن العظام التي لا تتحمل الوزن تطلق الكالسيوم إلى الدم.
8-المكمِّلات الغذائية، يمكن أن يؤدي تناول كميات مفرطة من مكمِّلات الكالسيوم أو فيتامين D بمرور الوقت إلى رفع مستويات الكالسيوم في الدم فوق المعدل الطبيعي.



232 Views