فوائد نجمة اليانسون

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 15 ديسمبر, 2020 8:00 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 3:41
فوائد نجمة اليانسون


فوائد نجمة اليانسون، والفرق بين اليانسون النجمي واليانسون العادي، والمركبات الموجودة في يانسون النجمة، وطريقة عمل شاي اليانسون النجمي لتقوية جهاز المناعة، وأضرار اليانسون النجمي، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد نجمة اليانسون

– للبشرة
يساعد اليانسون النجمي على التخلص من مشاكل وعيوب البشرة، لتعزيز صحة وتوهج البشرة، والحصول على بشرة جميلة وصحية خالية من المشاكل.
– للشعر
يعمل اليانسون النجمي على معالجة مشاكل الشعر المتضرر، للحصول على شعر صحي، ويساعد أيضاً عشب اليانسون العشبي على تنعيم وترطيب الشعر، للحصول على شعر صحي ومشرق.
– للقولون
يساعد اليانسون النجمي على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وتعزيز صحته، للتخلص من تشنجات البطن، وانتفاخ المعدة، والتقليل من عسر الهضم، ومشكلة الإمساك المزعجة التي تتسبب بالألم وعدم الراحة لصاحبها، وذلك من خلال غليان بعض من اليانسون مع الماء مع بعض من العسل، وتناول كوب واحد من هذا المشروب بعد وجبات الطعام لإزالة انتفاخ المعدة وتشنجات البطن ومشاكل عسر الهضم والإمساك، ويعمل تناول اليانسون النجمي كتوابل للطعام بشكل مستمر ومنتظم على تعزيز صحة الأمعاء وتسهيل امتصاص المواد الغذائية بشكل أسرع وأفيد للجسم.
– للأطفال
يساعد تناول اليانسون النجمي للأطفال الرضع على التخلص من المغص والانتفاخ، والتخفيف من الشعور بأن المعدة ممتلئة، حيث يساعد على تلطيف وتهدئة المعدة عند تناوله للرضع بشكل مستمر ومنتظم، ويساعد أيضاً على تنظيم نوم الطفل والحصول على الاسترخاء والراحة لعضلات الجسم، والحصول على النوم الكافي، بشكل مريح وسليم.
– للجهاز التنفسي
يساعد على معالجة السعال وتهدئة الجهاز التنفسي، والتخلص من التهابات الحلق وإزالة البكتيريا والفطريات ومعالجة مشاكل الحنجرة، لذلك يعتبر آمن وفعال، حيث يعمل على انتظام عملية التنفس بشكل صحيح وآمن، ويساعد على مستمر تنقية وتعقيم الرئتين من الأمراض التي تخص التنفس.
– للتنحيف
يعمل اليانسون النجمي على التقليل من وزن الجسم بشكل ملحوظ ، من خلال تنظيم حركة الأمعاء وتعزيز عملية الهضم بطريقة ‏صحيحة، حيث يعمل اليانسون على التخلص من مشكلة الإمساك الذي يتسبب بمنع فقدان وزن الجسم، ويساعد أيضاً على إزالة المياه المحبوسة في الجسم، التي تعمل على منع فقدان الوزن.
– للوقاية من الانفلونزا
يساعد اليانسون النجمي على التقليل من التهاب الحلق ونزلات البرد، وذلك من خلال احتوائه على فيتامين سي، وفيتامين أ، والخصائص المضادة للأكسدة، ويساعد محتوى اليانسون النجمي على الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا على الحد من من ظهور الالتهابات الفيروسية والأنفلونزا.
– للضغط
تم التعارف على نجمة اليانسون قديماً في دورها على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، إذ يساعد على التقليل من ضغط الدم المرتفع، وذلك لاحتوائه على الكالسيوم والبوتاسيوم المهم لصحة القلب. كما تتبين فائدته للقلب من خلال التقليل من الكوليسترول الضار أيضاً. يتم شرب منقوع شاي نجمة اليانسون في علاج الضغط.
-للحامل
دائماً ما نخشى على الحامل تناول أي أعشاب أو أدوية لتأثيره على الأم أو الجنين، من بين هذه الأعشاب نتبين هنا فوائد وأضرار نجمة اليانسون للحامل، إذ بسبب خواص يانسون النجمة التي تشابه هرمون الإستروجين والذي قد يؤدي تناوله بكميات كبيرة من حدوث الاختلالات الهرمونية للمرأة الحامل. كما يتنافس الأنثول مع الدوبامين على مستقبلاته مما يسبب من زيادة إفراز الحليب للمرأة. بسبب عدم وجود دراسات كافية عن استخدام نجمة اليانسون للحامل، لذا يفضل تجنب تناول اليانسون النجمي للحوامل.

الفرق بين اليانسون النجمي واليانسون العادي

1. قد يختلط الأمر على عدد كبير من الأشخاص بين اليانسون العادي واليانسون النجمي ولكن الفرق بيهم هو أن اليانسون العادي من أهم التوابل الشهيرة منذ قديم الزمن رائحته نفاذة وجميلة ومميزة جداً، وكان أول من قام بزراعة اليانسون العادي هم القدماء المصريين.
2. إن اليانسون العادي ينتمي إلى فصيلة الكرفس ويدخل في أكلات كثيرة ومهم جداً في أكلات معينة، أما اليانسون النجمي أو الصيني ينمو حتى يصل حجمه إلى ارتفاع حوالي 4 أمتار ويأخذ شكل هرمي ويوجد به بعض الأوراق المتداخلة المركبة.
3. ينتمي اليانسون النجمي إلى عائلة الشزندرية نبات في الصين، وينمو ويزدهر نبات اليانسون النجمي بشكل بيضاوي ولونه بني وليس له رائحة ونموه من الطرفين الفرع.

المركبات الموجودة في يانسون النجمة

في نجمة اليانسون يوجد العديد من المركبات المجتمعة معاً لإعطائه الخصائص المضادة للأكسدة، والمضادة للالتهاب، والمضادة للميكروبات. ومنها:

– لينالول.
– كوارسيتين.
– أنيثول حيث يعد أحد الفلافونويدات. الأنيثول هو المركب المسؤول عن نكهة عرق السوس المميزة لليانسون النجمي. وله دور كمضاد قوي للفطريات ومضاد للأكسدة.
– حمض الشيكيميك والذي يعتبر من المركبات الّتي لها دور قوي كمضاد للفيروسات؛ لذلك يستخدم في علاج الانفلونزا مثل عقار التاميفلو (المعروف بالاسم العلمي اوسيلتاميفير). يعتبر اليانسون النجمي حالياً المصدر الرئيس لحمض الشيكيميك المستخدم في تطوير المنتجات الصيدلانية حيث أن شركة روش السويسرية تشتري معظم المحصول الصيني.
– ليمونين.
– يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ وفيتامين سي، وكميّات قليلة من فيتامين ب، وتحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم، وفيتامين أ.

طريقة عمل شاي اليانسون النجمي لتقوية جهاز المناعة


– بوضع اثنين من قرون بذور اليانسون في الماء المغلي لمدة لاتقل عن 15 دقيقة، وتصفية هذا الشاي، وتحليته بإضافة عدة قطرات من العسل، والانتظام بتناول هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم لتقوية جهاز المناعة.

أضرار اليانسون النجمي

على الرغم من الفوائد العظيمة ليانسون النجمة إلا أنه كغيره له أضرار كالتالي:
1. الحساسية حيث وجدت القليل من تقارير الحساسيّة تجاه اليانسون النّجمي الصّيني لدى بعض النّاس.
2. اليانسون النجمي الياباني شديد السمية؛ لأنّه يحتوي على سموم عصبية قوية يمكن أن تؤدّي لأعراض مثل الهلوسة والغثيان والنوبات.
يوصى بعدم إعطائه للرضع والأطفال.



574 Views