فوائد وأضرار زيت الصويا

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2022 12:05
فوائد وأضرار زيت الصويا


فوائد وأضرار زيت الصويا نتحدثص عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد زيت الصويا للتسمين وزيت الصويا للشعر ولمحة عن زيت الصويا.

فوائد وأضرار زيت الصويا


الفوائد
1-يزيد من صحة الجلد:
يدخل زيت الصويا في الصناعات المختلفة لمستحضرات العناية بالبشرة وذلك لاحتوائه على فيتامين E الذي وجد أنه يعمل كمضاد للالتهابات كما يزيد زيت الصويا من رطوبة الجلد ويحميه من الأشعة الفوق بنفسجية ويمكن وضعه على الشعر أيضا.
2-غني بالدهون الصحية للقلب:
يحتوي زيت الصويا على الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وتشير الدراسات بأن استبدال الدهون المشبعة بغير المشبعة يؤدي للتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما وتؤدي لخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم بالإضافة لاحتواء زيت الصويا على أحماض أوميغا 3 الدهنية، ويفيد في الحد من الالتهابات والحماية من أمراض القلب وتعزز تطور الجنين ووظيفة المخ والمناعة.
3-سهل الاستخدام:
يتمتع زيت الصويا بطعم خفيف ومحايد وبالتالي يمكن استخدامه في الطهي بشكل كبير سواء بادخاله في السلطات أو باستخدامه للقلي والشوي والتحميص ويعد صحيًا أكثر من الأنواع الاخرى من الزيو.
4-ارتفاع نقطة الدخان:
وتعني نقطة الدخان درجة الحرارة التي يبدأ عندها الزيت في التكسر والأكسدة وذلك ينتج مركبات ضارة تسمى الجذور الحرة تسبب العديد من الأمراض، حيث تبلغ درجة دخان زيت الصويا 230 درجة مئوية وهي مرتفعة نسبيًا لذا فإن زيت الصويا يعد خيار صحي لاستخدامه في الطهي كالقلي والتحميص والخبز دون تكوين مركبات ضارة.
5-يدعم صحة العظام:
يحتوي زيت الصويا على نسبة جيدة من فيتامين k الذي أكدت الدراسات على أهميته في زيادة كثافة وكتلة العظام مما يقلل خطر الإصابة بالكسور.
الاضرار
1- يؤثر على الغدة الدرقية
تقوم الغدة الدرقية بإنتاج هرمونات مختلفة مهمة للجسم، وللقيام بذلك، تحتاج الغدة إلى مادة اليود، في المقابل يحتوي زيت الصويا على مادة تسمى (Goitrogens)، وهي تؤثر بشكل كبير على الغدة الدرقية حيث تسبب في إعاقة عملية امتصاص اليود المهم للغدة الدرقية وهذا الأمر ينتج عنه انخفاض في مستويات هرمونات الغدة الدرقية، الأمر الذي ينتج عنه تحفيز الغدة النخامية لإفراز الهرمونات المحفزة لهرمون الغدة الدرقية (TSH).
2-يؤثر على الحوامل والمرضعات
بشكل عام يعد تناول زيت الصوياباعتدال امنًا على النساء، لكن تناوله بكميات كبيرة قد يكون غير امن على الجنين وفي المقابل، لا توجد هناك معلومات ودراسات كافية درست أو بحثت في ما إذا كان زيت الصويا امن الاستخدام على المرضعات لذا يفضل تجنبه.
3- يؤثر على الهرمونات الذكرية
يحاول الكثير من الرجال تجنب إدراج فول زيت الصويا ضمن نظامهم الغذائي، وذلك لاحتوائه على مادة تعرف باسم الأستروجين النباتي (Phytoestrogens) والتي قد تؤثر بدورها على إنتاج التستوستيرون في الجسم.
4- غير امن على الأطفال
قد يكون استخدام زيت الصوياا بكميات خفيفة في الطعام أو الحليب امنًا حيث لا يجب أن يتم استخدام حليب الصويا غير المصمم للرضع كبديل لحليب الأطفال، إذ يمكن أن يؤدي حليب الصويا العادي إلى نقص في المغذيات لدى الأطفال.

فوائد زيت الصويا للتسمين

-يدخل زيت الصويا في تكوين العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم والتي تساعد على تسمين الجسم وزيادة وزنه فهو يدخل في تكوين الخبز ويتم ذلك من خلال القيام بطحن البذور الجافة منه والعمل على خلطها مع القمح، كما انه يمكن أن يستخدم في صنع حليب الصويا أيضا والعديد من الزيوت النباتية.
-وقد أجريت العديد من الأبحاث التي أثبتت فاعلية زيت الصويا في التخلص من النحافة وتسمين الجسم وهنالك العديد من الوصفات التي يمكن اتباعها من اجل زيادة الوزن عن طريق زيت الصويا، وتتعدد العناصر الغذائية التي يحتوي عليها زيت الصويا فهو يحتوي على الكالسيوم والألياف والكربوهيدرات والدهون غير المشبعة والبروتينات كما أنه يتميز بعدم احتوائه على الكوليسترول أيضا.

زيت الصويا للشعر

1-يستخدم كزيت أساسي مع بعض الزيوت الأخرى كزيت الخزامي، وزيت النعناع، وزيت إكليل الجبل، التي تساعد على تعزيز نمو الشعر، وتنشيط عمل البصيلات، فيما لو استخدم بشكل منتظم.
2-يوفر زيت الصويا الرطوبة العميقة للشعر الجاف، فهو يتغلغل إلى لُب الشعرة ويخترق طبقاته، لذا، يمكن استخدامه كعلاج عميق لمرة أو مرتين كل أسبوع، وذلك بتوزيع نصف كوب من زيت الصويا على فروة الرأس و الشعر، ثم تركه لمدة 30 دقيقة، وشطفه بالطريقة العادية.
3-يقوي الشعر ويمنحه الكثافة والمتانة، وذلك بفضل محتواه الغني من البروتين.
4- يعتبر من الزيوت المغذية للشعر، وذلك لكونه يحتوي على الفيتامينات، والأحماض الدهنية التي تساعد على اختراق الشعر بعمق، مما يؤدي إلى تحسين نموه، وكثافته، وزيادة نعومته. ينظم الشعر الهائش والمتطاير، ويلين الشعر المجعد والخشن، مما يسهل تصفيفه، وتسريحه، وذلك بفضل خصائصه المرطبة.

لمحة عن زيت الصويا

-زيت فول الصويا هو زيت نباتي يُستخرج من بذور وحبوب فول الصويا. تتضمن عملية استخلاص الزيت تكسير الحبوب وتسخينها واستخراج الزيت بطريقة المذيبات وفول الصويا نبات حولي يعد طعاماً للحيوانات وغذاء للإنسان. يزرع فول الصويا في الربيع وتظهر الأزهار البيضاء أو البنفسجية على النبات بعد ستة إلى ثمانية أسابيع. وبعد حوالي أسبوعين يتم تكوين الأزهار التي تستطيل مكونة قروناً يحتوي كل منها على بذرتين أو ثلاث بذور، ويتم تكوين البذور خلال 30 إلى 40 يوماً، وتصبح ناضجة عندما يتحول لون الأوراق إلى الأصفر ثم تتساقط على الأرض ويبلغ طول النبات عند تمام نضجه من 60سم إلى 120سم. يغطي نبات فول الصويا زغب قصير دقيق بني أو رمادي اللون ويتراوح لون قرونه ما بين الأصفر الفاتح إلى اللون الرمادي والبني والأسود.
-والموطن الأصلي لفول الصويا: جنوب شرق القارة الآسيوية وقد زرع في الصين سنة 2838 قبل الميلاد. وأهم مواطن انتشاره وإنتاجه حالياً منشوريا، ثم كوريا، فاليابان فالصين وأندونيسيا. دخلت الصويا إلى أوروبا في سنة 1739م ولكن زراعتها لم تنتشر على نطاق واسع إلا عام 1932م. وأصبحت في فرنسا غذاءً نافعاً وقد سموه كثير من البلدان «بالنبات العجيب» ولا يزال العديد من النباتيين يتناولونه كما كان يتناوله أجدادهم القدماء منذ الآف السنين.
-وبذور فول الصويا مستديرة أو بيضوية الشكل، ومن ألوانها الأصفر والأخضر والبني والأسود المنقط وذلك وفقاً للصنف. ولمعظم أصناف فول الصويا التي تزرع للأغراض التجارية بذور صفراء أو برتقالية اللون ويتراوح قطر البذرة بين 5، 7 ملم. يطلق على فول الصويا أحياناً أسم فول الصوجا. ويعرف فول الصويا علمياً باسم Glycine max أو Glycine soja من الفصيلة البقولية Leguminosae.



363 Views