فوائد وأضرار فيتامين د

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 10 مارس, 2022 7:50
فوائد وأضرار فيتامين د


فوائد وأضرار فيتامين د كذلك سنتحدث عن كيفية التخلص من زيادة فيتامين د وما هي أهم فوائد فيتامين د للنساء أيضًا سنتحدث عن فوائد فيتامين د للشعر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد وأضرار فيتامين د

فوائد فيتامين د
1-فيتامين د يحمي الجسم من أنواع السرطان وخاصة سرطان الثدي لدى النساء، ويساعد على الحماية من سرطان البروستاتا والقولون.
2-فيتامين د يعمل على الحماية من الإصابة بالأمراض القلبية وتصلب الشرايين وأمراض ضغط الدم والإصابة بالسكتات الدماغية.
3-فيتامين د يقوي العظام ويساعد على تكوينها؛ حيث إنه يزيد من امتصاص الكالسيوم بالجسم والوقاية من أمرض هشاشة العظام.
4-فيتامين د من الفيتامينات المهمة التي تساعد على الوقاية من مرض السكري، وهذا لأنه يعمل على تحفيز البنكرياس على زيادة الإنسولين بالجسم وزيادة المناعة.
أضرار فيتامين د
1-آلام في المعدة أو إمساك أو إسهال
2-قد تحدث هذه الأعراض لدى أولئك الذين يتلقون جرعات عالية من فيتامين د لتصحيح النقص:
3-آلام المعدة والإمساك والإسهال من الشكاوى الهضمية الشائعة التي ترتبط غالبًا بعدم تحمل الطعام أو متلازمة القولون العصبي.
ومع ذلك ، يمكن أن تكون أيضًا علامة على ارتفاع مستويات الكالسيوم بسبب تسمم فيتامين د .
4-في دراسة حالة أخرى ، عانى طفل يبلغ من العمر 18 شهرًا تم إعطاؤه 50000 وحدة دولية من فيتامين د 3 لمدة 3 أشهر من الإسهال وآلام المعدة وأعراض أخرى. تختفي هذه الأعراض بعد توقف الطفل عن تناول المكملات، تنجم آلام المعدة أو الإمساك أو الإسهال عن جرعات كبيرة من فيتامين (د) تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم.
5-كما هو الحال مع الأعراض الأخرى ، يبدو أن الاستجابة فردية حتى عندما ترتفع مستويات فيتامين (د) في الدم بشكل مماثل.
في إحدى دراسات الحالة ، أصيب صبي بآلام في المعدة وإمساك بعد تناول مكملات فيتامين د الموصوفة بشكل غير صحيح ، بينما عانى شقيقه من ارتفاع مستويات الدم دون أي أعراض أخرى.

كيفية التخلص من زيادة فيتامين د

1-التوقف عن تناول جميع مكملات فيتامين د والكالسيوم، وتجنب الراحة المفرطة في الفراش لمنع فرط كالسيوم الدم الناتج عن عدم الحركة، وهذا يتطلب مراجعة جميع الأدوية والمكملات التي يتناولها المصاب، لتحديد الأنواع التي تتسبب في رفع مستويات فيتامين د وإيقافها. استخدام محلول ملحي متساوي التوتر لتصحيح الجفاف الذي قد يكون مرتبطًا بمشاكل الكلى.
2-في الحالات الشديدة من ارتفاع مستويات فيتامين د في الدم، التي تتسبب في فرط مستوى الكالسيوم الشديد يمكن استخدام الكالسيتونين (calcitonin) والبيسفوسفونيت (bisphosphonates)، وعادةً ما يتم إعطاء الكالسيتونين في الوريد بمعدل 4 وحدات/ كجم من وزن الجسم، وقياس مستويات الكالسيوم بعد 6 إلى 12 ساعة، أمّا البيسفوسفونيت الوريدي فيمكن أن يُعطى بالتزامن، ولكنه أكثر فائدة لخفض فرط كالسيوم الدم الناتج عن الأورام الخبيثة، وتجدر الإشارة إلى أنه يجب الأخذ في عين الاعتبار أن الكالسيتونين يمكن أن يتناقص تاثيره مع الوقت، بينما يمكن أن يستمر تأثير البايفوسفونيت لفترة أطول، كما ويجب مراقبة مستويات الكالسيوم بعناية خلال فترة استخدام هذه الأدوية. 3-استخدام الكوتيكوستيرويد الوريدي، إلا أنّه يوجد خلاف على استخدامه في هذه الحالة، فعادة ما يُستخدم في حالات لعلاج ارتفاع فيتامين د المرتبطة بمرض الورم الحبيبي (granulomatous disease)، ويمكن لهذه الأدوية أن تقلل من مستويات الكالسيوم من خلال التقليل من امتصاصه في الأمعاء، وزيادة إفرازه مع البول. في الحالات النادرة، التي يحدث فيها تلف في الكلى، قد يحتاج المصاب إلى الخضوع لجلسات غسيل كلى.

فوائد فيتامين د للنساء

1-بمجرد دخول الجسم، يتحول فيتامين د إلى كالسيتريول، وهو شكله النشط.
2-يلعب فيتامين د D دوراً أساسياً في الجسم.
ولعل أكثر دور معروف له هو علاقته بالكالسيوم.
3- يسمح بالحفاظ على الكالسيوم في الدم، وهيكل وصحة الأسنان الطبيعية. وبشكل أكثر تحديدًا، يشارك في آلية ربط الكالسيوم في الجسم.
4-يتدخل هذا الشكل في ترسب الكالسيوم في الدم عن طريق التحكم في امتصاص الكالسيوم. يساهم هذا الإجراء في تمعدن العظام.
ومع ذلك، فهو يلعب أيضًا أدوارًا أخرى، حيث يشارك فيتامين د أيضًا في المناعة.
5- يعمل على تعديل نشاط خلايا الجهاز المناعي
6- العمل على إنتاج جزيئيات مبيدة للجراثيم بواسطة الخلايا
7-يساهم فيتامين د أيضًا في وظيفة العضلات الطبيعية ويشارك في انقسام الخلايا.

فوائد فيتامين د للشعر

1-يحتمل أن يملك فيتامين د دور مهم في عملية تعزيز نمو الشعر، وذلك من خلال العمل على تحفيز بصيلات الشعر سواء كانت القديمة أو الجديدة، ونقص فيتامين د هنا قد ينتج عنه توقف نمو الشعر الجديد.
2-وجود فيتامين د في الجسم بنسب كافية أمر ضروري بشكل عام، وقد يكون نفس الأمر بالنسبة لصحة الشعر أيضا، فبعض الأبحاث أظهرت أن نقص فيتامين د يمكن أن يسبب تساقط الشعر! بل وتم الربط بين مرض الثعلبة، وبين نقص فيتامين د، ومرض الثعلبة يعتبر اضطراب يخص المناعة الذاتية، ينتج عنه ظهور بقع صلعاء سواء على فروة الرأس أو المناطق الأخرى من الجسم، وهي حالة تصيب كل من الرجال والنساء.
3-بعض الأبحاث أظهرت وجود علاقة محتملة بين الأشخاص الذين يعانون من الشيب بشكل مبكر، وبين معاناتهم من نقص فيتامين د، ولكن لا نستطيع القول بأخذ مكملات فيتامين د لعلاج شيب الشعر.



224 Views