فوائد واضرار الثوم

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 26 يوليو, 2021 10:29
فوائد واضرار الثوم


فوائد واضرار الثوم وما هي أضرار الثوم على القولون و فوائد الثوم للتخسيس و كذلك الكمية المناسبة من الثوم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد واضرار الثوم

فوائد
1-يقلل الثوم من ضغط الدم عند المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم فهو يقلل من ضغط الدم عن طريق زيادة الكالسيوم وتقليل مستوى البروتين التفاعلي سي والذي يتسبب في الالتهاب وارتفاع ضغط الدم، من ناحية أخرى يلعب نقص الكبريت دورا في ارتفاع ضغط الدم، الإليسين هو مركب كبريتيد الثوم الذي يخفض ضغط الدم عن طريق زيادة تركيزات كبريتيد الهيدروجين والذي يحقق استرخاء الأوعية الدموية ويمنع انقباضها.
2-يحتوي الثوم علي مادة الستيرويد الذي يعالج الصلع، وهو نوع من أمراض فقدان الشعر الذي ينتج من الخلايا المناعية التي تهاجم بصيلة الشعر، قد يمنع ثنائي كبريتيد الدياليل في الثوم على الاستجابة المناعية الذاتية وتحفيز إعادة نمو الشعر عن طريق زيادة الخلايا المثبطة للمناعة.
3- إنّ مضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا الموجودة في الثوم تُنظّف البشرة عن طريق قتل البكتيريا المسببة لـحب الشباب، وتُظهر بعض البيانات أنّ فرك الثوم الخام فوق البثور يساعد في إزالتها، وعلى الرغم من ذلك قد يسبب ذلك الشعور بحرق على الجلد.
4-أظهرت نتائج الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار أنّ الثوم يملك القدرة على قتل الخلايا السرطانية، وأظهرت بعض الدراسات البشرية النتائج نفسها، فوفقًا لدراسة صحة المرأة في ولاية أيوا والتي ضمّت 41000 امرأة في منتصف العمر لُوحظ أنّ أولئك الذين يتناولون الثوم والفواكه والخضروات بصورة روتينية كان لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون أقل بنسبة 35%، وتأتي هذه الفوائد مع الثوم الطازج أو المطبوخ وليس مع المكملات الغذائية.
اضرار
1-من اضرار الثوم أنه يمكن أن يسبب القيء والحموضة المعوية، وفقًا للدراسات الطبية الحديثة، ثبت أن الإفراط في تناول الثوم يمكن أن يؤدي للإصابة بحرقان المعدة والشعور بالقيء، لذا لتجنب تلك المشكلات الصحية عليك تناول الثوم بكميات مناسبة وعدم الإفراط في استخدامه لأنه يمكن أن يكون له تأثير سلبي على جسمك.
2-يمكن لتناول الثوم على معدة فارغة بدون طعام أن يسبب الإسهال، وكذلك الإصابة بالغازات (انتفاخ البطن)، لذا إذا كنت تعاني من انتفاخ البطن لا تتناول الثوم، أو يمكنك التقليل من كمية تناوله.
3-تناول الثوم بكثرة يمكن أن يؤدي للإصابة بتسمم الكبد بسبب احتوائه على إنزيم الأليسين، الذي يمكن أن يتسبب في الإضرار بالكبد عند الإفراط في تناوله، لذا يجب ألا تفرط في تناول الثوم، والالتزام بالكميات المناسبة حتى تتجنب المخاطر الثحية المترتبة على تناوله.

أضرار الثوم على القولون

1-يحتوي الثوم على الفركتانز، والذي يعد بوليمر من جزيئات الفركتوز، ويظهر في العديد من الأطعمة الأخرى مثل البصل والقمح والكراث وغيرها.
2-ويؤدي الفركتانز إلى الإصابة ببعض الأعراض المرتبطة بالجهاز الهضمي والتي تصاحب التهاب القولون العصبي، وعلى رأسها صعوبة الهضم وألم البطن والغازات والإسهال.
3-ويندرج الفركتانز تحت قائمة FODMAP والتي تعد مجموعة من الكربوهيدرات قصيرة السلسلة تسبب صعوبة الهضم لعدم وجود الإنزيمات التي تساعد على عمل ذلك بالجسم، ومن ثم يبقى جزء من الفركتانز بالأمعاء الدقيقة.
4-وبناءً على ذلك، لا ينصح الأطباء بتناول مرضى التهاب القولون العصبي الثوم أو البصل تجنبًا لحدوث أعراض غير مرغوب فيها.

فوائد الثوم للتخسيس

1-يساعد على حرق الدهون.
2-قادر على تقليل تأثير الجينات المكونة للدهون، وبالتالي ساعد على تقليل نسبة الدهون الموجودة بالجسم.
3-ابالإضافة لقدرته الرائعة على خسارة الوزن،
4-يحتوي الثوم على عدد من العناصر الغذائية الهامة مثل المنجنيز، فيتامين C، فيتامين ب 6، وبعض الألياف.
5-بالإضافة لقدرته الرائعة على خسارة الوزن، يحتوي الثوم على عدد من العناصر الغذائية الهامة مثل المنجنيز، فيتامين C، فيتامين ب 6، وبعض الألياف.
6-اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات، وتناول الثوم

الكمية المناسبة من الثوم

1-اختلف الباحثون في الكمية الآمن استخدامها من الثوم؛ أي تلك التي لا تؤدي إلى حدوث آثار الجانبية؛ -فعلى سبيل المثال- أوصت جامعة فيرمونت بعدم تناول أكثر من فص ثوم واحد يوميًا؛ لأنّ تناول أكثر من ذلك قد يتداخل مع عملية التخثير في الجسم، أمّا وفقًا لجامعة تافتس فلا توجد إرشادات محددة تتعلق بعدد فصوص الثوم الذي يشكل تناولها خطر على الصحة، لكنّ الأشخاص الذين يُخضعون لعملية جراحة أو إجراءات في الأسنان أو الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف يجب أن يستهلكوا الثوم باعتدال.
2-وأشارت دراسة إلى أنّ أكثر من ملعقة صغيرة من مسحوق الثوم في اليوم قد تبدو كافية ليسبب حدوث مشكلات متعلقة بالنزيف، وأنّ الأشخاص الذين يتناولون كمية كبيرة من الثوم يجب أن يقللوا من تناولهم قبل أسبوع أو أسبوعين من موعد إجراء الجراحة عالية المخاطر



344 Views