فوائد واضرار الفيضانات

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2022 11:35
فوائد واضرار الفيضانات


فوائد واضرار الفيضانات وسوف نتحدث عن أسباب الفيضانات نصائح عن الفيضانات أشهر الفيضانات في العالم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد واضرار الفيضانات

الفوائد
1- تعمل الفيضانات التي تنتج عن الفيضانات النهرية على تغذية الخزانات الخاصة بالمياه الجوفية لذا فهي مفيدة جدا في تلك الحالة.
2- كما أن الفيضان من شأنه أن يروي الأرض بالمزيد من الماء لذا فهي تجعل الأرض خصبة جدا وصالحة لزراعة الكثير من الأشياء.
3- والجدير بالذكر فإن فوائد الفيضان تعد قلية إلى حد كبير عن السلبيات التي تحدث نتيجة لحدوث الفيضان وقد شهد العالم الكثير من الفيضانات منذ زمن بعيد وحتى يومنا هذا.
الاضرار
1- أثبتت الكثير من الدراسات التي قد حدثت بعد الفيضانات على أن تلك الظاهرة الطبيعة تتسبب في حدوث الكثير من الأضرار سواء على المستوى البشري أو المادي.
2- الفيضانات تهدم الكثير من المنازل وتؤدي إلى تشريد الآلاف من المواطنين داخل المدن.
3-لا يقتصر الضرر الناتج عنها على شدة المياه فقط بل على ارتفاع المنسوب والذي من الممكن أن يؤدي إلى غرق الكثير من المواطنين في أماكن متفرقة.
4- يؤدي إلى انتشار الكثير من الأمراض والأوبئة بين المواطنين خاصة بعد التجمع في أماكن للإيواء بعد الفيضانات.
5-ونظرا لحدوث الكثير من الفيضانات على الكثير من الجزر التي توجد في المحيطات فإن الكثير من الدراسات قد أكدت على أن تلك الجزر سوف تختفي في يوم من الأيام نتيجة لغمرها بالماء وسيتشرد الملايين من المواطنين الذين يسكنوا تلك الجزر.
6-الفيضانات تفسد الكثير من المحاصيل الزراعية نظرا لكثرة الماء بها فتعرض المحاصيل الزراعية للكثير من الماء يؤدي لحدوث الكثير من التلفيات بها.
7- تعمل الكثير من المنظمات اليوم على تحذير كبار الدول الصناعية بضرورة توخي الحذر من أجل الحد من الغازات التي تعمل على زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري وبالتالي تؤدي لزيادة الفيضانات.

أسباب الفيضانات

1-الفيضانُ هو زيادة مُفاجِئة في منسوب المياه في مكان ما تُؤدّي إلى غمر الأرض اليابسة بالمياه في مكانٍ كان بما سبقَ أرضاً جافة، أو يكونُ في الغالب موقعاً جافّاً. وتحدث الفيضانات بالعادة عند المناطق المُجاورة أو المُحاطة بالمُسطّحات المائيّة؛ كالبحار، والأنهار، والبُحيرات، والمُحيطات، وذلك بسبب ارتفاع منسوب المياه في تلك المُسطّحات، أو حُدوث اضطراباتٍ طبيعيّة أو صناعيّة تدفعُ الماء خارج نطاقِه المُعتَاد. وقد تتركُ الفيضانات وراءها أضراراً جسيمةً في المُمتلكات وأحياناً في الأرواح لو لم يتمَّ الاحترازُ منها بالطّرق المُناسبة واتّخاذ الإجراءات لحماية السُكّان منها و يمكن أيضا أن تنطبق على تدفق من المد والجزر. يأتي الفيضان غالباً بسبب هطول الأمطار الغزيرة وقد تنجم عن زيادة حجم المياه في مجرى مائى، مثل النهر أو البحيرة، والتي تتجاوز أو تتعدى الجبايات، ونتيجة لذلك يتعدى بعضا من الماء حدوده الطبيعية. وأغلبها تكون ضارة، لأنها تتلف المنازل، وقد تتسبب في جرف الطبقة العليا للتربة، وتفيض الأنهار والبحار على الشواطئ. يجب على الدول المعنية التنبئ بهذه الحالة ثم تخلى المنطقة وبعد الفيضان تبنى سدا للمياه
2-يحدث الفيضان عندما يرتفع منسوب المياه ويغطّي منطقة جافة عادةً، وتستغرق معظم الفيضانات ساعات أو حتى أيام كي تتطور، مما يعطي السكان وقتاً كافياً للاستعداد أو الإخلاء، بينما تحدث بعض الفيضانات بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار، ويمكن أن يكون هذا النوع من الفيضانات في غاية الخطورة، حيث يمكن أن يحوّل جدولاً جارياً إلى حائط ضخم جداً من الماء يجتاح ويدمر كل شيء في طريقه في لحظة واحدة،وتتسبب العديد من العوامل بحدوث الفيضانات، وتعد الأعاصير والأمطار وانسداد الصرف الصحي من أكثر العوامل شيوعاً في حدوث الفيضانات في مناطق مختلفة حول العالم،

نصائح عن الفيضانات

1-قطع الإمداد بالكهرباء والغاز ووقف التدفئة المركزية.
2-متابعة تطور نسبة ارتفاع المياه واجتياحها المناطق الحساسة والآهلة بالسكان.
3-احترام التوصيات المسداة من طرف السلطات والهياكل المختصة (مباشرة أو عن طريق وسائل الإعلام).
4-التأكد من ثبات جدران وأسس المنازل والمحلات إثر زوال الفيضان.
5-تنظيف المحلات والمساكن ومحتوياتها إثر زوال الفيضان.
6-إبعاد وعزل الأمتعة والممتلكات عن الأماكن المتوقع غمرها بالمياه.
7-إبعاد وعزل المواد الملوثة والحساسة (كالمبيدات والبنزين…إلخ) عن مواقع الفيضان لاجتناب التلوث.
8-عدم المجازفة بعبور المناطق المغمورة بمياه الفيضان.
9-لتطهير مياه الشراب العمل على إضافة قطرتين من مادة الكلور المطهرة (جافال غير معطر) في كل لتر تقريبا من الماء وتركه نصف ساعة قبل استهلاكه.

أشهر الفيضانات في العالم

1 -فيضان سد بانكيو عام 1975
حدث فيضان سد بانكيو في عام 1975 في مقاطعة هاينان الغربية في الصين، وذلك بسبب انهيار سد بانكيو نتيجةً للإعصار المداري الذي حدث، وقد تسبب هذا الفيضان في وقوع ما يزيد عن 150,000 ضحية، ممّا يجعله واحداً من أكبر الكوارث التي تسببتها الأعاصير في التاريخ.
2-فيضانات باكستان 2010
هي كارثة وقعت نتيجة للسيول والأمطار الغزيرة التي هطلت على شمال غربي باكستان في 27 يوليو 2010، وقتلت الفيضانات حوالي 1,600 شخص، فيما قالت مصادر أخرى أن العدد يقترب من 3,000 قتيل، كما تضرر من جراء الفيضانات أكثر من 15 مليون شخص ووفقًا لتقديرات الحكومة، فإن عدد المتضررين بلغ 20 مليون.
3 -فيضان السودان 2020
تسبب فيضان السودان في غرق 16 ولاية من بين 18، ومصرع اكثر من 100 مواطن سوداني، وهد مئات الالاف من المنازل بسبب فيضان النيل الازرق وهطول امطار غزيرة وصلت لحد السيول.



393 Views