فوائد واضرار عشبة المليسا

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2020 8:19 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 8:34
فوائد واضرار عشبة المليسا


فوائد واضرار عشبة المليسا  معلومة يستحق البحث عنها في عالم الأعشاب ملئ بالأسرار والخبايا وأصناف النباتات العشبية و أسمائها لا حصر لها ما بين الأعشاب الضارة الأعشاب النافعة نتحدث اليوم عن عشبة المليسا  ليست من الأعشاب المدرج اسمها ولكنها عشبة حقا مميزة، توفر لنا كم هائل من الفوائد يجعلنا في شغف لمعرفة هذه الفوائد وكذلك ما هي  الآثار الجانبية الناتجة عن فرط استخدامها؟ كل هذا وأكثر نجيب عليه من خلال هذا المقال أعزائي القراء تابعوا الموضوع حتى النهاية إليكم تقرير شامل.

فوائد واضرار عشبة المليسا

كما نعرف لكل فعل رد فعل بمعنى أوضح على الرغم من أن عشبة المليسا توفر لنا فوائد هائلة فلها أيضا أضرار تكون ناتجة عن سوء استخدامها وهذا ما يسمى رد الفعل إليكم قاائمة بأهم فوائدها
1- التغلب على الأرق: مشكلة لا مفر من المرور بها ولكن باأخذ عشبة المليسا مرتين يوميًا لمدة 15 يومًا يحسن النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم. أيضًا، يبدو أن تناول عشبة المليسة مع المكونات الأخرى يساعد في تحسين نوعية النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم.
2- تخفيف المرض العقلي: لا توجد نتاءج مؤكدة حول هذه الفائدة ولكن تظهر بعض الأبحاث أن تناول عشبة المليسا عن طريق الفم يوميًا لمدة 4 أشهر يقلل من الهياج ويحسن أعراض مرض الزهايمر الخفيف إلى المتوسط. أيضًا، تظهر الأبحاث المبكرة أن تطبيق محلول يحتوي على زيوت عشبة المليسة على وجه وأيدي الأشخاص المصابين بالخرف يقلل من الإثارة.
3- تخفيف التوتر: غالبا ما نصاب بنوبات من القلق والتوتر ونحتاج فيها علاج سريع فقد أظهرت بعض الأبحاث أن تناول منتج معين من عشبة المليسا يقلل من الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق. أيضًا، أظهرت الأبحاث المبكرة أن تناول منتج يحتوي على عشبة المليسا يقلل من أعراض القلق مثل العصبية أو الحدة.
4- علاج فيروس الهربس: أحد أنواع القرح التي يمكن أن تصيب الشفاة وتعمل على الشعور بالآلام بالغة ولكن بالتجارب ثبت أن بلسم الشفاه الذي يحتوي على مستخلص عشبة المليسا على المنطقة المصابة يبدو أنه يقصر وقت الشفاء ويقلل من أعراض عدوى الهربس المتكررة إذا تم تطبيقه في المراحل المبكرة من الإصابة.

5- علاج مرضى القولون العصبى: من الأمراض الشائعة التي يعاني منها الأشخاص في أعمار مختلفة وبالرجوع للطب البديل ثبت ان أن إضافة 30 قطرة من المنتج الذي يحتوي على عشبة المليسة والنعناع والكزبرة ثلاث مرات يوميًا بعد الوجبات لمدة 8 أسابيع للعلاج القياسي يقلل من آلام المعدة وعدم الراحة لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي.

فوائد المليسا للبشرة

تعالج أغلب مشاكل البشرة فقط كل ما علينا عمل كمادات من عشبة المليسا بعد غليها وتبريدها، بمسح البشرة بقطنة مبللة بمنقوعها لتعمل على تنظيف خلايا البشرة و القضاء على حب الشباب. كما أنها تستخدم كمضاد طبيعي للبكتيريا التي قد تصيب البشرة

طريقة استخدام عشبة المليسا

يمكن استخدام تلك العشبة بطريقتين مختلفتين وهي على النحو التالي:

1- الطريقة الأولى: وهي تستخدم كمشروب ساخن إعداد شاي المليسا من خلال أوراقه الطازجة أو اليابسة عن طريق إضافة ملعقتين صغيرتين من الأوراق الطازجة أو ملعقة كبيرة من الأوراق اليابسة على كوب من الماء المغلي، أما للتحلية بإمكانك إضافة العسل الطبيعي كما بإمكانك إضافة الليمون لتعزيز قيمة المشروب الغذائية.
2- الطريقة الثانية: وهي تستخدم كمشروب بارد نقع كمية مناسبة من أوراق البلسان الليموني في الماء البارد مع تغطيتها وتركها معرضة إلى أشعة الشمس لمدة ما بين ثلاث إلى أربع ساعات، وبعد تجاوز الوقت قومي بتصفية الماء من الأوراق وتناول مشروب المليسة البارد فهو من المشروبات المعروفة في الشرق الأوسط خاصة لبنان وبلاد الشام.

أضرار عشبة المليسا

بعد ذكر مجموعة من أهم فوائد عشبة المليسا نقدم لكم قائمة بأضرارها وهي على النحو التالي:
1- بالنسبة لمرضى السكر: عشبة المليسا غير آمنة تماما على مرضى السكري بكافة أنواعه فهي قد قلل من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذا راقب علامات انخفاض السكر في الدم وراقب نسبة السكر في الدم بعناية إذا كنت مصابًا بمرض السكر.
2- بالنسبة لمرضى الغدة الدرقية: عادة ما يحذر منها الأطباء حيث لا ينصح باستخدامها لا تستخدم عشبة الكنها تشكل قلق حول أنها تغير من وظائف الغدة الدرقية، وتقلل من مستويات هرمون الغدة الدرقية، وتتداخل مع العلاج ببدائل هرمون الغدة الدرقية، لذلك من الأفضل الابتعاد عنها كلما استطاع المريض ذلك تجنبا للمخاطر التي قد يواجهها إذا ما ثبت حقيقة تلك المعلومة، إلى هنا نكون انتهينا من ذكر كافة الجوانب المتعلقة بشعبة المليسا من حيث الضحية والجمالية وطرق الاستخدام وبيان الأضرار تابعونا يصلكم كل ما هو جديد.



548 Views