فوائد ورق السلق للعظام

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2021 5:31
فوائد ورق السلق للعظام


فوائد ورق السلق للعظام اضرار السلق على الكلى فوائد شوربة السلق والعدس كل ذلك سنتعرف عليه في هذا الموضوع.

فوائد ورق السلق للعظام

إن الحصول على كميات كافية من فيتامين ك الموجودة في السلق يساعد على تحسين صحة العظام والحماية من الهشاشة، إذ يعمل فيتامين ك على الاتي:
– تحسين البنية البروتينية للعظام.
– تحسين عمليات امتصاص الكالسيوم.
– التقليل من كميات الكالسيوم التي يتم إخراجها مع البول.
– يرتبط نقص فيتامين ك بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام، وإحدى طرق زيادة مستوياته في حميتك هي عبر تناول الخضار الورقية، مثل: السلق، والسبانخ، والجرجير، وهذه جميعًا قد تزيد من كميات الكالسيوم في حميتك كذلك.
– نبات السلق غني بفيتامين (k) المفيد لصحة العظام، كما أنه غني بالزنك، فهو يقي من الإصابة بمرض هشاشة العظام ويُحسن من عملية امتصاص الكاسيوم في الجسم، كما يخفف كمية الكالسيوم التي تخرج مع البول، إذ إن نقص فيتامين (ك) يزيد من فرص الإصابة بالكسور.
– ولزيادة نسبة الكالسيوم يجب تناول الخضروات الورقية مثل الجرجير والسبانخ والسلق. فتناول كوب من عصير السلق يعطي الجسم حوالي 297 ميكرو غرام من فيتامين (k).

فوائد نبات السلق على صحة الإنسان

يساعد على علاج فقر الدم
يحتوى نبات السلق على الحديد، مما يسبب الإنتظام فى تناولها المساعدة فى علاج فقر الدم، من خلال تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء.
تقوية العظام
تعتبر شوربة نبات السلق مصدراً ممتازاً للكالسيوم وفيتامين K، مما يساعد على نمو وتقوية العظام.
الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية
تساعد شوربة السلق، على خفض ضغط الدم، وتعزيز الدورة الدموية، مما يساعد فى الوقاية من أمراض القلب وخطر الاصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية .
وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي نبات السلق على الكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يساعد فى تكوين الدم الأحمر، وتمدد الأوعية الدموية، وتنظيم مستويات ضغط الدم.
تحسين الهضم
تساعد شوربة السلق على تقليل الإلتهاب داخل الجهاز الهضمي وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة؛ وبالتالي ، القضاء الفعال على السموم من الجسم.
وذلك لإحتوائها على جرامات من الألياف الغذائية، و نيتروجين القابل للذوبان في الماء الذى يحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية والوظائف المضادة للالتهابات داخل القناة الهضمية.
الحد من الإصابة بالزهايمر
أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الخضراوات يومياً مثل السلق الذى يحتوى على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتحمي خلايا الدماغ من طفرة الحمض النووي والضرر التأكسدي المفرط، وبالتالي يحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون.
وعلاوة على ذلك، فأن نبات السلق يحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم وفيتامين K، وكلاهما ضروري في لتقوية القدرات المعرفية.
الحفاظ على صحة العين
يحتوى نبات السلق على اللوتين والزيكسانثين ، وهما نوعان من الكاروتينات التي تعزز البصر وتقلل من خطر الظروف المرتبطة بالعين.
حيث يعمل اللوتين وزياكسانثين على حماية شبكية العين والقرنية من الإضطرابات المرتبطة بالعمر مثل إعتام عدسة العين ، الجلوكوما ، وتنكس البقعة.

اضرار السلق

على الرغم من فوائد السلق العديدة إلا أنه له بعض الأضرار، فإن احتواء السلق على نسب عالية من فيتامين ك يجعله غير مناسب للأشخاص للذين يتناولون أدوية مميعة للدم، إذ إن فيتامين ك يلعب دورًا كبيرًا في تخثر الدم، لذا قد يأثر على هذه الأدوية وفعاليتها في الجسم.
من المهم دومًا تذكر أن على حميتك الغذائية أن تحتوي على أنواع متنوعة من الأطعمة المفيدة ولا تقتصر على نوع واحد فقط، حتى لو كان نوعًا عاليًا في قيمته الغذائية.

اهمية السلق للجسم

1- يحتوى نبات السلق على كيمبفيرول، و هو مركب قوي مضاد للالتهابات وقد يكون له أيضا خصائص مضادة للسرطان.
2- تناول السلق مفيد بشدة للرياضيين، بسبب محتواه من النترات والتي تُساعد على تحسين إمداد العضلات بالأكسجين.
3- يساعد السلق في تعزيز صحة البصر وفي حماية شبكة العين والقرنية من الاضطرابات والمشاكل المتعلقة بتقدم السن.
4- يساهم السلق المغلي في مكافحة الالتهابات البولية والبواسير والإمساك.
5- تستعمل أوراق السلق المطبوخة لعلاج الحروق والخراجات والدمامل.
6- يعالج الصداع والشقيقة وبتهدئة النفس وتصفية المزاج.
7- يعالج الأمراض الجلدية مثل البهاق والثعلبة إما بأكله أو بوضعه على المنطقة المصابة.



503 Views