فوائد وسائل الاتصال الحديثة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2022 2:47
فوائد وسائل الاتصال الحديثة


فوائد وسائل الاتصال الحديثة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أنواع الاتصالات الحديثة و مجالات الاستفادة من وسائل الاتصال الحديثة والختام اضرار وسائل الاتصال الحديثة تابعوا السطور القادمة.

فوائد وسائل الاتصال الحديثة

1-تسريع عملية إرسال المعلومات
فالأدوات الخاصّة بتكنولوجيا الاتصالات مثل البريد الإلكترونيّ وأنظمة الرسائل النصية، تُساعد في تسريع عمليّة إرسال المعلومات من داخل وخارج المؤسسة أو الوجهة المعنيّة، بالإضافة إلى أنّها تُسهّل من عمليّة مُشاركة المعلومات بينَ الشركات الكبيرة مِمّا يجعل أعمالها ذات فاعليّة أكبر.
2-نشر العلامة التجارية وتحسينها
يمكن نشر وزيادة المعرفة بالعلامة التجاريّة من خلال المحتوى المُلائم والمُقنع الذي يجذب العملاء المُحتملين، ويزيد من رؤية ومعرفة العلامة التجارية، إلى جانب تحسين سمعة العلامة التجارية، حيث يطّلعُ أصحاب العمل على التطوّرات الصناعيّة من خلال وسائل الاتصال الحديثة من وجهة نظر الخبير بالمجال، والذي سيؤدي لتحسين مشاهدة النشاط التجاري من قبل الجمهور.
3-تسهيل التواصل بين الناس
فبفضل وسائل الاتصال الحديثة أصبحَ بمقدور النّاس التواصل فيما بينهم بسهولة، حتّى وإن كانوا في بُلدانٍ مُختلفة، بفضل تكنولوجيا الاتصال الصوتي والمرئي أيضاً، فأصبحَ بإمكان المُغتربين الاطمئنان على أهلهم في بلدٍ آخر، مِمّا جعلَ الحياة أسهل للجميع.
4-سرعة الحصول على المعلومات
فوسائل الاتّصال جعلت عمليّة الحصول على أي معلومة أسهل وأسرع، مِمّا جعلها الوسيلة الأولى للصحافة والإعلام، فلقد أصبحَ الحصول على المعلومات من بُلدانٍ أُخرى أمراً سهلاً وسريعاً.
5-إمكانية التعلم عن بعد
فلقد أصبحَ التعليم من المنزل عن بُعد أمراً مُمكناً وسهلاً؛ بفضل وسائل الاتّصال المرئيّة والصوتيّة في يومنا هذا، فما على التلميذ إلّا الجلوس وراء شاشة الكمبيوتر والاستماع إلى أستاذهِ يشرحُ الدرس، مِمّا جعلَ عمليّة التعلُم أسهل بالنسبة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصّة والمُقيمين في بُلدانٍ بعيدة.

أنواع الاتصالات الحديثة

1-وسائل التواصل الاجتماعي
تعرف وسائل التواصل الاجتماعي بأنّها مجموعة من التطبيقات والبرامج التي تعتمد على استخدام شبكة الإنترنت في إيصال الرسائل بين المستخدمين، ومن أبرز الأمثلة على هذه الوسائل هو تطبيق الفيسبوك (Facebook) الذي يتيح للأشخاص إمكانية التواصل فيما بينهم عبر حساباتهم الخاصة بهم، وكذلك تطبيق الواتس آب الذي يسهل عملية التواصل سواء أكانت كتابية أو صوتية بالإضافة إلى إمكانية تبادل الوسائط المتعددة بين المستخدمين.
2-رسائل البريد الإلكتروني
تعد رسائل البريد الإلكتروني احدى وسائل الاتصال التي لا تحظى بالاهتمام الواسع من قبل الأشخاص المستخدمين، ولكنها ما زالت تُستخدم في كافة أنحاء العالم لعدة أهداف أبرزها؛ التسويق التجاري، ونشر الوعي بالعلامات التجارية، ونشر الأخبار، وإيصال الرسائل بين الأشخاص، وهي من أشهر الوسائل المُستخدمة في الشركات والتي يمكن أن تكون رسائل رسميّة أو غير رسميّة.
3-المدونات
تعد المدونات إحدى مواقع الويب التي تُستخدم لتحقيق عدة أهداف أبرزها؛ نشر الرسائل والأفكار بالتفصيل باستخدام نظام المحادثات الموّجهة للمشاهدين والقُرّاء، وتتمتع هذه الوسيلة بسهولة وصول الأشخاص إلى المعلومات المطروحة عليها، بالإضافة إلى إمكانية كتابة التعليقات وإبداء الآراء أيضًا، أي من خلال هذه المدونات يتمكن الشخص المُرسِل من توجيه الرسائل إلى المتابعين.
5-الهاتف النقال
يعرف الهاتف النقال بأنَّه عبارة عن جهاز صغير يستخدمه الناس للتواصل فيما بينهم من مسافات بعيدة، ويُعدّ من أهم تقنيات الاتصال والتواصل الحديثة والتي تتطور باستمرار ودون توقف، فقد أصبح جهاز الهاتف النقال أكثر من مجرد وسيلة اتصال صوتية، حيث إن الأشكال المتطورة منها غدت تسمح بالقيام بالعديد من الأمور التقنية الحديثة المضافة إليه كاستخدام الكاميرا، والمذياع، وبرامج تسجيل الأصوات والمكالمات وما إلى ذلك من الأمور التكنولوجية الحديثة.
5-الإنترنت
يُعرَف الإنترنت يضاً بشبكة الإنترنت، وهي عبارة عن شبكة عالمية وعامة تربط أجهزة الحاسوب مع بعضها البعض وتسهّل الاتصال فيما بينها، حيث يمكن لأي جهاز حاسوب تبادل المعلومات مع جهاز آخر ومن أي مكان في العالم، وقد وُضعت أول شبكة إنترنت في العالم من قبل وكالة مشاريع البحوث المتقدمة وبموافقة من الحكومة الأمريكية في عام 1969م، وكان الهدف منها هو المساعدة في البحوث العلمية وتبادل المعلومات بين الجامعات فيما يتعلق بتلك البحوث، ويقوم مبدأ عمل شبكة الإنترنت على استخدام مجموعة من البرتوكولات المتخصصة والتي تتحكم بعملية تبادل المعلومات بين الأجهزة المختلفة.
6-الرسائل الفورية
تمثّل الرسائل الفورية إحدى أسرع وسائل الاتصال، والتي تمكّن الأشخاص من التواصل فيما بينهم عبر شبكة الإنترنت من خلال إرسال الرسائل المكتوبة أو الرسائل الصوتية وإيصالها فور إرسالها مباشرةً، إذ تعد هذه الوسيلة أقل تعقيدًا مقارنةً برسائل البريد الإلكتروني؛ لما تتمتّع به من السرعة والسهولة في إنشاء المحادثات بين المستخدمين، وعادًة ما تُستخدم تطبيقات هذه الوسيلة في إنشاء المحادثات غير الرسميّة ومجموعات المحادثات، ومن أبرز الأمثلة عليها؛ تطبيق الواتساب (WhatsApp).

مجالات الاستفادة من وسائل الاتصال الحديثة

1-مجال التعليم:
ساعدت وسائل الاتصال على خلق علاقة طيبة ووطيدة بين المعلم وطلابه وبين الطلاب أنفسهم، إذ توفر اتصالًا بين الطالب والمعلم والطالب وزميله بعد المدرسة مما يزيد من فرص التعاون والتآلف بينهم، كما أن وسائل الاتصال ساعدت المعلمين في مراعاة الفروق الفردية، فأصبح بإمكانه تبادل وسائل التعليم مع طلابه وتزويد الطالب الأضعف مثلًا بمصادر تعليمية تناسب قدرته على الفهم لتصل إليه المعلومة بالطريقة اللازمة، ولا يمكن تجاهل دور وسائل الاتصال في أساليب التعلم الحديثة خاصة أساليب التعلم النشط، إذ أصبح بإمكان المعلم تبادل المصادر التعليمية للطلاب قبل الحصة ومناقشتها في الصف بعد ذلك، كما أنها أتاحت الفرصة للطلاب وللمعلمين لعمل مجموعات خاصة بالطلاب وأخرى للمعلمين لتبادل أعمالهم والمخرجات التعليمية لديهم لتوسيع مدارك الطلاب والمعلمين الآخرين ومشاركتهم وتبادل الخبرات المختلفة معهم.
2-مجال الإعلام:
أضحت وسائل الاتصال من أسرع الوسائل في نقل الأخبار وكل ما يتعلق بالأحداث التي تجري في أي مجال يذكر، سواء من ناحية إخبارية سياسية أو علمية أو فنية وغيرها، وساعد توفر خدمات البث المباشر في أغلب وسائل الاتصال على جعل المعلومة التي تنشرها أكثر صحة وضمانًا لحقيقتها كما أنها تنقل الأحداث التي تجري بسرعة، وبما أن أعداد مستخدمي وسائل الاتصال في تزايد كبير مع اختلاف فئاتهم العمرية ومستوياتهم الثقافية والاجتماعية أصبح بإمكان أصحاب المبادئ والقيم نشر أفكارهم التوعوية بطرق سهلة وجذابة تصل إلى جميع الفئات، وذلك من شأنه النهوض بقيم وسلوكيات المجتمع خاصة عند وجود ظواهر معينة بحاجة إلى العلاج كالزواج المبكر مثلًا، وللأشخاص الذين لا يفضلون متابعة الأخبار حول جميع مجالات الحياة، أصبح بإمكانهم تخصيص ما هو المجال الذين يرغبون في سماع أخباره.
3-مجال المعاملات في الشركات والمؤسسات:
برز دورٌ كبير لوسائل الاتصال في مجال المعاملات داخل المؤسسات والشركات، سواء أكانت داخل الشركة أو المؤسسة نفسها بين موظفيها أو مع الشركة والعالم الخارجي، فقد أصبحت وسائل الاتصال هي الوسيلة الأبرز لتبادل الرسائل بين الموظفين وعمل مجموعات خاصة لمشاركة الملفات والرسائل المتعلقة بالعمل، واستغلال مميزات وسائل الاتصال من حيث؛ السرعة وإمكانية تبادل الملفات وتوفر الخصوصية وإتاحة المشاركة في مجموعات، مما ساعد على تقوية العلاقات الاجتماعية بين الموظفين، كما يمكن عقد الاجتماعات من خلال هذه الوسائل بغض النظر عن البعد الجغرافي، خاصة عند وجود أفرع متباعدة للشركة.
4-مجال التسلية واللعب:
يمكن لمستخدمي وسائل الاتصال استغلالها في وقت فراغهم من أجل التسلية فبإمكانهم تبادل الأغاني ومقاطع الفيديو المختلفة كمقاطع فيديو مضحكة أو مقاطع من مسلسلاتهم المفضلة، كما يمكنهم مشاركة أصدقائهم ألعابهم المفضلة وخلق روح التنافس بينهم أثناء اللعب، إضافة إلى إمكانية متابعة ما يفعله أصدقاؤهم من خلال مواقع الاتصال المختلفة والتعليق على ما يشاركونه من منشورات وصور ومقاطع فيديو.

اضرار وسائل الاتصال الحديثة

1-ضعف الحياة الاجتماعية والأسرية:
استخدام وسائل الاتصال طغى على الحياة الاجتماعية العادية، فبلاً من تقويتها بسبب التواصل بين الناس فأصبح الفرد منعزل مع وسائل التواصل الاجتماعي دون الانخراط في الأسرة والأنشطة الاجتماعية الأهم.
2-الإدمان على هذه الوسائل التكنولوجية:
هذه من سلبيات استخدام وسائل الاتصالات الحديثة للأسف الشديد، وهو الإدمان حيث بات المستخدمين أسرى هواتف المحمولة ولا يتركونها ليلاً او نهاراً وهذا جعل هناك العديد من الأمراض النفسية المسيطرة على عقولهم بسبب استخدام وسائل الاتصال على مدار الساعة.
3-انعدام الخصوصية:
بسبب وسائل الاتصال وتقرب الناس من بعضها البعض، قلت الخصوصية بل أصبح هناك انعدام الخصوصية بين الناس والتجسس عليهم وهذه كارثة مجتمعية كانت وسائل الاتصال سبباً فيها.
4-التكلفة المرتفعة للاستخدام:
وسائل الاتصال والتكنولوجيا الحديثة مرتفعة التكلفة، سواء دفع فواتير عالية لاستخدام الإنترنت أو حتى الأجهزة اللوحية والذكية أو الكمبيوتر واللاب توب المستخدمة.



626 Views