فوائد ومضار الباذنجان

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 5:48 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 6:30
فوائد ومضار الباذنجان


فوائد ومضار الباذنجان، والمزيد عن الباذنجان، وطرق إضافة الباذنجان إلى نظامك الغذائي، وكيفية اختيار الباذنجان للتخزين، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد ومضار الباذنجان

أولًا: الفوائد
– مضاد للالتهابات
الباذنجان يقاوم الالتهابات (بفضل الـ«ناسونين»)، كما أنه يخلص الجسم من المعادن السامة مثل الزئبق والزرنيخ والرصاص.
– يحمي الحمض النووي وأغشية الخلايا
يحمي الباذنجان الطبقة الدهنية لغشاء الخلية، مما يوفر الحماية الكافية للخلية فيحميها من الموت أو التعرض لأي تغييرات.
– مفيد لصحة المخ
الـ«ناسونين» الموجود في الباذنجان يساعد في الحفاظ على أغشية خلايا المخ الدهنية، مما يساعد بالتالي في لحفاظ على صحة المخ.
– يساعد في الاستفادة من الأغذية والتخلص من النفايات
الـ«ناسونين» يساعد خلايا الجسم على الاستفادة من العناصر الغذائية المفيدة في الأطعمة والتخلص من النفايات. فالتخلص من النفايات أولاً بأول يمنع الجسم من تكديس السموم وبالتالي يحميه من أمراض عديدة مثل أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل.
– يساعد في امتصاص الجسم للحديد
أثبتت الدراسات أن الباذنجان يساعد الجسم على امتصاص الحديد بسهولة ويسر، مما يساعد في عملية انتقال الأكسجين في الدم وتقوية الجهاز المناعي للجسم.
– يساعد مرضى السكري من النوع 2
خلصت الدراسات إلى أن الباذنجان يساعد في السيطرة على مستوى الغلوكوز في الدم، مما يعود بالنفع على مرضى السكري من النوع 2.
– ينظم ضغط الدم
أثبتت الدراسات أيضاً أن تناول الباذنجان بشكل دوري ينظم ضغط الدم ويمنع ارتفاع مستوياته عن الحد الآمن.
– يساعد في خفض الوزن
الباذنجان غني بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم كمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، وهو منخفض السعرات الحرارية، حيث إن كوباً واحداً من الباذنجان يحتوي فقط على 35 سعرة حرارية. وينصح خبراء التغذية بتناول الباذنجان مطبوخاً أو مشوياً أفضل من تناوله على هيئته الخام.
ثانيًّا: المضار
– امتصاص الحديد
يحتوي الباذنجان على مادة الناسونين التي تقوم بالارتباط بعنصر الحديد وإزالته من الخلايا.
تعد عملية إزالة الحديد من الخلايا ضرورية للأشخاص المصابين بزيادة نسبة الحديد، لكن لا ينصح باستهلاك الأطعمة التي تحتوي على الناسونين من قبل الأشخاص المصابين بنقص الحديد.
– تسمم السولانين
يحتوي الباذنجان على مادة السولانين، والتي تعد مادة سامة ولها دور في حماية الباذنجان أثناء النمو من العوامل الخارجية.
يؤدي تناول الدرنات أو أوراق الباذنجان إلى ظهور أعراض، مثل: احتراق في الحلق، والقيء والغثيان، وعدم انتظام ضربات القلب، وقد يؤدي تسمم بالسولانين إلى الوفاة في بعض الأحيان.
يحتوي الباذنجان على كمية بسيطة من السولانين، لذلك فإن تناول كمية بسيطة أو متوسطة من الباذنجان لا يؤدي إلى الإصابة بتسمم السولانين.
– حساسية الباذنجان
يؤدي تناول الباذنجان في حالات نادرة إلى تحفيز الإصابة بالحساسية، حيث يعد بروتين نقل الدهون الموجود في الباذنجان المسؤول الأساسي عن حساسية الباذنجان.
– حصى الكلى
يحتوي الباذنجان على مادة الاوكسالات ولكن بكمية أقل من معظم الخضروات والفاكهة، وتعمل مادة الأوكسالات على تكوين حصى الكلى لدى بعض الأشخاص الذين لديهم قابلية عالية لامتصاص مادة الأوكسالات.

المزيد عن الباذنجان

يحملُ الباذنجان الاسم العلميّ (Solanum melongena)، وهو ينتمي إلى العائلة الباذنجانيّة التي تحمل الاسم العلميّ (Solanaceae)، والتي تضمّ أيضاً البندورة والبطاطا، وهو ثاني أهمّ الخضروات المُنتمية إلى هذه العائلة بعد البندورة، وتتمّ زراعة الباذنجان في جميع أنحاء العالم تقريباً، وهو ينمو بشكل أفضل في المناطق الدّافئة، ومع توفّر الماء بشكل كبير. تختلف ثمار الباذنجان في الشّكل واللّون، حيث يُمكن أن تكون مستديرة، أو مُستطيلة، أو بيضاويّة، أو بالشّكل الإجاصيّ، وتحمل ثمار الباذنجان في العادة اللون الأسود المائل إلى البنفسجيّ، إلا أنّها يُمكن أن تكون حمراء، أو صفراء، أو بيضاء، أو خضراء، وذلك بحسب نوعها، ويتميّز الباذنجان الأبيض بأنّ طعمه أقلّ حدّة وقشرته سميكة بحيث يجب إزالتها قبل تناوله.

طرق إضافة الباذنجان إلى نظامك الغذائي


سوف نستعرض فيما يأتي طرق طهي الباذنجان المختلفة:
1. الطهي بالبخار
إن طريقة تحضير البانجان وطهيه تلعب دورًا كبيرًا في زيادة قيمته الغذائية أو إنقاصها.
وعادة ما ينصح باستخدام طريقة الطهي على البخار كخيار أمثل لطهي الباذنجان وللحفاظ على قيمه العالية دون أي زيادة في نسبة الدهون أو السعرات.
وجدت دراسة نشرت عام 2007 أنه عند تحضير الباذنجان بطريقة البخار كان هذا يزيد من ارتباطه بالأحماض الصفراوية في الجسم، مما يعني:
زيادة فعاليته في تقليل مستويات الكولسترول في الدم والدهون.
انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.
2. الباذنجان المشوي
عادة ما ينصح بتحضير الباذنجان بطرق صحية تشمل الشوي والخبز في الفرن، فهذا سيساهم في الحفاظ على قيمه الغذائية، وبسعرات حرارية ودهون أقل، مما يجعله مناسب لكافة الحالات الصحية.
3. الباذنجان المقلي
ينصح بتجنب استخدام وسيلة القلي بالزيت للباذنجان عند تحضيره، لا سيما أن الباذنجان أحد الخضار التي تميل الى امتصاص نسب عالية من الزيت.
يمكن تقليل نسبة الزيت التي يمتصها الباذنجان اذا ما تم تفريغه من الهواء والماء بتمليحه قبل قليه وتركه لمدة 30 دقيقة ومن ثم غسله.
ولكن على جميع الأحوال سيمتص نسبة من الزيت مما يجعلنا نعود إلى خانة كون طريقة القلي غير صحية ويفضل استبداله بالشوي أو الخبز بالفرن.

كيفية اختيار الباذنجان للتخزين

السر الرئيسي لإبقاء الباذنجان طازجًا لأطول فترة ممكنة هو اختياره بعناية. فقط الفاكهة الصغيرة جدًا ذات اللون الأرجواني الداكن الغني مناسبة للتخزين على المدى الطويل. لديها بشرة ناعمة ومرنة ولامعة دون ضرر. اختر أثقل الباذنجان من نفس الحجم. إذا كنت تزرع الباذنجان بمفردك قم بزراعة أصناف من النضج المتأخر للتخزين على المدى الطويل. الحصاد قبل الصقيع وقطع الفاكهة بسكين مع الجذع. لا ينصح بغسل الباذنجان الذي تم جمعه يكفي مسحها بقطعة قماش نظيفة.



414 Views