فوائد و اضرار القرفة

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 28 نوفمبر, 2020 6:53
فوائد و اضرار القرفة


فوائد و اضرار القرفة  نتحدث عنها في هذا المقال مع ذكر الأثار الجانبية لها ومعلومات مختلفة عنها تابعوا السطور القادمة.

فوائد و اضرار القرفة

الفوائد
منع تخثر الدم
عندما تتكتل كريات الدم الحمراء أكثر من اللزوم داخل الأوعية الدموية، يتحول الدم إلى لزج جدا.
لكن الزيوت الموجودة داخل القرفة تمنع هذا “التكتل” غير المرغوب للكريات الحمراء، الأمر الذي يساعد بدوره في الحماية من مشكلة تخثر الدم.
تقلل الالتهابات وتكافح الجراثيم
من فوائد القرفة أنها تمنع إطلاق الحامض الذي يثير الالتهابات من غشاء الخلية. هذه الخاصية تجعل من القرفة غذاء فعال في التقليل من أعراض الالتهابات ولكن هذه المزايا للقرفة أثبتت مخبريا فقط، وتنقص المعلومات حتى الان فيما يتعلق بالانسان. الا أنه يعتقد الباحثون أن القرفة تعمل بشكل مماثل مع البشر، فالقرفة لها خصائص مضادة فعالة وقوية للجراثيم والفطريات.
تؤثر على الدماغ
في بحث في تأثير الروائح على وظيفة الدماغ، الذي قارن رائحة القرفة والنعناع والياسمين، وجد أن مضغ علكة القرفة، وشم العطر “الحلو-الحار” للقرفة فقط يعمل على تعزيز قدرات الانتباه والتركيز و وزيادة العمل والاستجابة للقدرات البصرية والحركية لدى المفحوصين.
القرفة غنية بالألياف والمعادن
من فوائد القرفة أيضا أنها غنية في المنغنيز ومصدر جيد للألياف الغذائية، الحديد والكالسيوم بالإضافة إلى ذلك للألياف والكالسيوم التي في القرفة قدرة جيدة على ربط الأملاح الصفراء وتساعد على إزالتها من الجسم على نحو فعال.
الأضرار
تهيج الجلد
يسبب استخدام زيت القرفة فى تهيج الجلد والشعور بحرقان، لذلك ينصح باستخدام قفاز باليد.
زيادة خطر الإصابة بالسرطان
وأظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن تناول الكثير من الكومارين ، والذى متوفر فى القرفة، قد يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ومع ذلك، يعتقد بعض العلماء أن الكومارين قد يتلف أعضاء معينة فى الجسم بشكل متكرر مع مرور الوقت، وقد يؤدي التلف إلى استبدال الخلايا السليمة بالخلايا الورمية، التي قد تصبح سرطانية
ارتفاع حرارة الجسم
يسبب الإفراط فى تناول القرفة فى زيادة حرارة الجسم، وتشكيل دمامل أسفل اللسان.
قرحة الفم
يسبب الإفراط فى تناول القرفة، الإصابة بقرحة الفم، وذلك لاحتوائها على سينمالدهيد، وهو مركب قد يؤدي إلى تفاعلات الحساسية عند استهلاكه بكميات كبيرة، وبالإضافة إلى تقرحات الفم، تشمل الأعراض الأخرى تورم اللثة و إحساس بالحكة وظهور بقع بيضاء في الفم، في حين أن هذه الأعراض ليست خطيرة بالضرورة، إلا أنها يمكن أن تسبب الشعور بألام وعدم الراحة.
تليف الكبد
تعتبر القرفة مصدر غني بالكومارين، وجدت العديد من الدراسات أن تناول الكثير من الكومارين قد يسبب سمية وضرر الكبد .
انخفاض نسبة السكر في الدم
ارتفاع نسبة السكر في الدم المزمن هو مشكلة صحية، وإذا تركت دون علاج، فإنه قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والعديد من المشاكل الصحية الأخرى وتساعد القرفة على خفض نسبة السكر في الدم، وقد وجدت العديد من الدراسات أن التوابل يمكن أن تحاكي آثار الأنسولين، وهو هرمون يساعد على إزالة السكر من الدم ويساعد تناول القليل من القرفة على خفض نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يؤدي إلى الشعور بالتعب والدوخة وربما الإغماء.
مشاكل في التنفس
يسبب تناول الكثير من القرفة المطحونة مرة واحدة فى حدوث مشاكل في التنفس، وذلك لأن التوابل تحتوي على ملمس ناعم يسهل الشهيق، و استنشاقها بطريقة خاطئة يمكن أن يسبب السعال، بالإضافة إلى أن القرفة تحتوى على سينمالدهيد وهو مهيج للحلق ويمكن أن يسبب مشاكل في التنفس، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من الربو أو الحالات الطبية الأخرى والتي تؤثر على التنفس يجب أن يكونوا حذرين بشكل خاص من استنشاق القرفة عن طريق الخطأ ، لأنهم أكثر عرضة لتجربة صعوبة في التنفس.
التفاعل مع بعض الأدوية
الإفراط فى تناول القرفة قد يجعلها تتفاعل مع الكثير من أنواع الأدوية الخاصة ببعض الأمراض مثل السكري، أمراض القلب أو الكبد، مما يسبب من آثار جانبية خطيرة.

أهمية القرفة للشعر

لا تقتصر فوائد القرفة للشعر على التخلص من القمل بل تتعداه الى فوائد أخرى و من هذه الفوائد ما يلي:
-تساهم القرفة في تعزيز صحة بصيلات الشعر.
-تعمل على تعزيز و تحسين نمو الشعر.
-تعمل القرفة على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأسو و زيادة تدفق الدم الذي يحمل العناصر الغذائية الهامة الى بصيلات الشعر.
-يساهم زيت القرف في علاج العديد من مشاكل الشعر و من بينها الشعر الخفيف و الحد من القشرة و تساقط الشعر و تحفيز نموه.
-تعمل القرفة على تغذية الشعر و تقويته و منع تساقطه.
-تعمل على زيادة طول الشعر و زيادة نعومته و لمعانه.
-تساهم في الحد من الصلع والفراغات التي قد تتواجد في الرأس.

منافع القرفة للبشرة

هناك الكثير من الفوائد التي تعود على البشرة جرّاء استخدام القرفة، ومنها:
-تخفف من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن، حيث أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية في البشرة وبالتالي الحد من ظهور علامات الشيخوخة، ويتم ذلك عن طريق خلط 2 ملعقة من زيت الزيتون مع 3 قطرات من زيت القرفة، وتدليك الوجه بالخلطة مع تجنب منطقة تحت العين لمدة 5 دقائق حتى تمتصها البشرة تماماً.
-تزيد رطوبة ولمعان الشفاه، وذلك من خلال استخدام نفس الوصفة السابقة مع تدليك الشفاه بها.
-تخفف الأكزيما وتعالج الحكة والبقع الفاتحة الناتجة عنها، حيث يتم مزج 1 ملعقة كبيرة من العسل مع 1 ملعقة كبيرة من القرفة، ومن ثم تطبيق العجينة على الجلد المصاب، وتركها 30 دقيقة، ثم شطفها بالماء الدافئ.
-تعالج ترهلات البشرة التي تحدث بسبب انخفاض إنتاج الكولاجين فيها، وتطبيق القرفة يزيد من معدل الكولاجين في البشرة بفعل مادة السينامالديهيد.
-تعقم الجروح وتطهرها، حيث يتم رش كمية قليلة من القرفة على المكان المصاب، والتي بدورها تقتل البكتيريا والالتهابات والفطريات الموجودة، وتعزز التئام الجروح بشكل أسرع.
-تعالج حب الشباب والآثار الناتجة عنه، إذ أنها تزيد تدفق الأكسجين في البشرة وتجفف الحبوب، ولهذا الغرض يتم خلط 1 ملعقة كبيرة من القرفة مع 3 ملعقة كبيرة من العسل، ومن ثم تطبيق الخلطة على أماكن الحبوب وتركها 20 دقيقة، بعدها تشطق بالماء الدافئ، ويكرر العلاج مرة واحدة في الأسبوع.
-تزيل الطبقة الخارجية التالفة من الجلد، وتجعل البشرة أكثر صفاءً ونقاوة، فهي مضادة ممتازة للأكسدة، حيث يتم خلط العسل والقرفة وزيت الزيتون والملح وزيت اللوز، وتدليك البشرة بالخلطة.

مقشر  القرفة للجسم


عند خلط القرفة مع القهوة يتم الحصول على مقشر طبيعي ذي فوائد مذهلة، إذ أنهما يساعدان على إزالة الشوائب والأوساخ والأتربة المتراكمة على طبقات الجلد، وبالتالي تجديد خلايا البشرة والحصول على بشرة ناعمة حريرية مثالية حيث يتم يتم خلط مقدار 1/2 ملعقة صغيرة من القرفة مع 1 ملعقة صغيرة جل الصبار، و2 حبة قرنفل مطحون، و1/4 ملعقة صغيرة زيت زيتون، وبضع قطرات من زيت اللوز وكمية مناسبة من السكر البني أو الأبيض للحصول على قوام لزج ولين ومتماسك، ومن ثم يدلك الجسم المبلل بالماء بالمقشر السابق، ويفرك بحركات دائرية لعدة دقائق حتى يصبح لون الجسم أحمر، بعدها يشطف جيداً بالماء، ويجفف.



487 Views