فيتامينات لعلاج الدوخة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 8 فبراير, 2022 1:30
فيتامينات لعلاج الدوخة


فيتامينات لعلاج الدوخة وكذلك علاج الدوخة من الأذن، كما سنقدم علاج الدوخة والدوار في أقل من دقيقة بالأعشاب، وكذلك سنوضح أدوية لعلاج الدوخة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

فيتامينات لعلاج الدوخة

1- فيتامين هـ
يمكن أن يتسبب نقص فيتامين هـ في اعتلال الأعصاب المحيطية، الذي يتميز بالتنميل في اليدين و القدمين و عدم التنسيق، ويرتبط نقص فيتامين هـ أيضا بالقلق، وفقا لدراسة 2004 التي نشرت في “NeuroReport”.
2- فيتامين د
عندما تستخدم مع الكالسيوم، فيتامين د يمكن أن يحمي من الصداع النصفي يمكن أن تكون الدوخة أيضا علامة على القلق، الذي يرتبط بنقص فيتامين د، وفقا لدراسة 2004 نشرت من قبل ألان ف. كالوييف وزملاؤه في “NeuroReport” و تشير بعض التقارير أيضًا إلى أنه قد يكون مفيدًا في علاج مرض مينير.
3- فيتامين ج
فيتامين ج مضاد للأكسدة يحمي الجسم من الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى التهابات في الأذن الداخلية أو غيرها من الحالات التي تؤدي إلى الدوار أو الدوخة ,يساعد فيتامين ج على تقوية جهاز المناعة و يمكنه منع اضطرابات الأذن الداخلية مثل مرض مينير الذي ينتج في الغالب عن عدوى أو استجابة مناعية غير متوازنة.
4- فيتامينات ب
فيتامينات ب هي فيتامينات تذوب في الماء وتفرز الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء عن طريق البول بدلا من تخزينها في الجسم، لذلك يجب عليك الحصول على امدادات مستمرة منها وفقا لدراسة عام 2004 التي نشرها ألفريدو بيانكي في “الفيتامينات و الهرمونات”، يمكن للريبوفلافين، أو فيتامين ب-2، أن يحمي من الدوخة الناجمة عن الصداع النصفي ووفقاً للدراسة نفسها، قد يحمي فيتامين ب-12 من الصداع النصفي.
كما قد تؤدي أوجه القصور في الفيتامينات ب-1 و ب-6 و ب-12 إلى اعتلال الأعصاب المحيطية، و هي حالة تتميز بالتنميل في اليدين و القدمين و عدم التنسيق، وفقاً قد يكون فيتامين ب-6 مفيدًا لمرض مينير، و هو اضطراب في الأذن الداخلية يسبب الدوار ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب-1 أو الثيامين إلى اعتلال عضلة القلب، و هو مرض يضعف عضلة القلب و يوسعها و يمكن أن يسبب الدوخة.

علاج الدوخة من الأذن

1- العلاج بالأدوية
قد يصف الطبيب المختص بـ “دوكسبرت هيلث” بعض الأدوية التي تساعد على التخفيف من الأعراض والمضاعفات التي تطرأ في حالة الإصابة بـ التهاب الأذن الوسطى والدوخة بالإضافة إلى تناول نظام غذائي به نسبة ملح منخفضة في تقليل مدى التوتر والشعور بنوبات الدوخة.
تناول الأدوية التي تقلل من الدوار والغثيان بما في ذلك تناول مضادات الهيستامين ومضادات الكولين التي قد تصرف بوصفة طبية. الحقن حيث يقوم الطبيب بحقن الأذن الداخلية بالمضاد الحيوي لعلاج حالات التهاب الأذن الوسطى والدوخة تناول الأدوية المضادة للقلق لتجنب الإصابة بالدوخة وصف الدواء الوقائي التي تساعد على منع الإصابة بنوبات الشقيقة.
2- العلاج الطبيعي
علاج حالات التوازن حيث يتم إجراء بعض التمارين المحددة للمساعدة في جعل جهاز التوازن أقل حساسية للحركة، حيث تسمى هذه التقنية من العلاج الطبيعي إعادة تأهيل الجهاز الدهليزي.
3- العلاج النفسي
قد يساعد هذا النوع من العلاج النفسي الأشخاص الذين قد يعانون من الدوار بسبب اضطرابات الوتر والقلق للحد من الإصابة بحالات الدوخة.
4- العلاجات المنزلية
– استخدام كمادات دافئة والقيام بالضغط خلف الأذن
– العمل على ابقاء الرأس مستقيمًا أو بشكل عمودي أثناء الجلوس
– القيام بالغرغرة عن طريق استخدام المياه المالحة
– ضرورة إتباع نظام غذائي صحي مع الإهتمام بتناول قدر كافي من المياه
– تجنب التدخين وضرورة الحد من تناول الكحول
– الاهتمام بمحاولة السيطرة على الانفعال وتجنب حالات الضغط النفسي

علاج الدوخة والدوار في أقل من دقيقة بالأعشاب

1- اليانسون
يستخدم اليانسون في علاج الدوار والأعراض المرافقة له كالصداع والغثيان، والقيء، كما يساعد اليانسون على التحسين من الدورة الدموية.
كل ما عليك هو مضغ أوراق اليانسون للتخلص من الدوخة، كما يمكنك الخلط ما بين ملعقة صغيرة من أوراق اليانسون المجففة، وأوراق النعناع المجففة، ويتم وضعها في كوب من الماء الساخن، وتترك لمدة ربع ساعة تقريباً، ثم تتم تصفيتها وتشرب عدة مرات يومياً لمدة أسابيع.
2- الزنجبيل
الزنجبيل يمكن أن يساعد في تخفيف الدوخة أو الدوار لأنه يعزز الدورة الدموية إلى الدماغ وأيضًا يخفف من الغثيان.
وقد وجدت دراسة أنّ الزنجبيل يحدّ من مشاكل ذات علاقة بالدوخة مثل دوار الحركة والصداع النصفي.
وببساطة مضغ قطعة من الزنجبيل بانتظام يمكن أن يساعد على تخفيف هذه المشكلة .
3- الليمون
أنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C، والذي يعمل على التعزيز من الجهاز المناعي، كما يعمل على محاربة الأمراض.
يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية التي تعمل على منح الجسم النشاط والحيوية، حيث يمكنك الخلط ما بين عصير الليمون ونصف كوب من الماء، مع ملعقتين من السكر، ويتم تناول المشروب يومياً.
يمكن الخلط ما بين القليل من الفلفل الأسود المطحون مع الملح في كوب من الماء، ويتم تناول المشروب 3 مرات يومياً.
4- العسل
يحتوي العسل على السكريات الطبيعية التي تمدّ الجسم بالطاقة، وبالتالي تمنع الدوخة، ويعمل العسل على التقليل من انخفاض نسبة السكر في الدم، وهو أحد أهم أسباب الدوخة.
يتم خلط ملعقتين من العسل وخل التفاح في كوب من الماء، ويتم تناوله مرتين في اليوم.
يمكن خلط ملعقتين من عسل النحل مع عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ، وتناول المشروب لعلاج الدوار.
يتم خلط ملعقة صغيرة من العسل مع مشروب القرفة، وتناول المشروب مرة في الصباح يومياً لعدة أسابيع.

أدوية لعلاج الدوخة

1- اقراص هيستين Histine
أقراص لعلاج اضطراب التوازن والدوار وطنين الأذن وتنشيط الدورة الدموية تتركب الأقراص من مادة بتاهستين الفعالة تعمل كالهيستامين لعلاج اعراض مرض مينير، علاج اضطراب التوازن المصاحب لالتهابات الأذن الداخلية.
2- أقراص فيرسيرك VERSERC
أقراص فيرسيرك منشط للدورة الدموية لعلاج الدوخة و اضطراب التوازن، يحتوي على المادة الفعالة بيتاهستين والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من اضطراب التوازن الناتج عن التهابات الأذن الداخلية.
3- أقراص فاستاريل VASTAREL
أقراص لعلاج اضطراب التوازن و الدوار و الدوخة، يحتوي على المادة الفعالة تريميتازيدين والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من ضعف الذاكرة و النسيان لدى كبار السن، تنشيط الدورة الدموية للمخ، علاج قصور الدورة الدموية، تنشيط الدورة الدموية للمخ.



588 Views