فيتامين ج فوائده

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2022 1:10
فيتامين ج فوائده


فيتامين ج فوائده كذلك سنتحدث عن فيتامين ج للشعر وما هي أهم فوائد فيتامين ج للجسم كذلك سنذكر ايضا فوائد فيتامين سي للحامل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فيتامين ج فوائده

1-خفض الكولسترول
بينت دراسة أنه من فوائد فيتامين ج فعاليته بشكل جيد في خفض مستويات الكوليسترول الضار ومستوى الدهون الثلاثية في الجسم، مما يساعد في الحماية من أمراض القلب.
2-تقوية المناعة
أثبتت دراسة أن من فوائد فيتامين ج فعاليته في الوقاية من نزلات البرد وفي التخفيف من حدتها أيضًا، ويتوقف هذا على الجرعة والتي ينبغي أن تكون مناسبة بما يكفي للعلاج أو للوقاية منها.
وأشارت دراسة لأهمية فيتامين ج في تعزيز جهاز المناعة، والمساعدة في إنتاج كريات الدم البيضاء، وبالتالي يساعد في الشفاء من معظم الأمراض الفيروسية عندما يتم استخدامه بشكل صحيح، حيث ثبتت فعاليته في تسريع شفاء المصابين بالفيروس المسبب للإنفلونزا من النوع أ.
3- تعزيز صحة العيون
هناك العديد من الإثباتات على دور فيتامين ج في منع تطور التنكس البقعي، وهو اضطراب يرتبط بالشيخوخة ويؤدي لفقدان البصر.
4-حماية القلب وجهاز الدوران
يمتلك فيتامين ج خصائص مضادة للأكسدة التي تساعد في حماية الأوعية الدموية من التلف الناتج عن الجذور الحرة، والتقليل من عوامل الخطر لأمراض القلب، فبالتالي خفض خطر الإصابه به.
5- تحسين المزاج
يساعد فيتامين ج في تصنيع النواقل العصبية المهمة في تحسين الحالة المزاجية والضرورية لعمل الدماغ بكفاءة.
وجدت دراسة أهمية فيتامين ج في تحسين الحالة المزاجية، والتقليل من مستويات هرمون التوتر.
التقليل من الأضرار الناجمة عن مجموعة عديدة من السموم البيئية بما في ذلك البنزين، والمبيدات الحشرية، والنيكوتين، والنترات، والإشعاعات، والمعادن الثقيلة.
التقليل من الاثار الضارة للتدخين والكحول.
6- إنتاج الكولاجين
يحفز فيتامين ج إنتاج الكولاجين ولذلك يلعب دور أساسي في صحة الأنسجة الضامة، مثل: الجلد، والعظام، والأوتار، واللثة، والأوعية الدموية، وبسبب هذه الميزة فإن فيتامين ج ضروري لالتئام الجروح، وينبغي استخدامه كعلاج قبل وبعد الجراحة.
7- الوقاية من نقص الحديد
يساعد فيتامين ج على امتصاص الحديد من من النظام الغذائية وخاصة من مصادره النباتية، وهذا مفيد بشكل خاص للنباتيين الذين يتبعون نظامًا غذائيًا خالي من المصادر الحيوانية للحديد مثل اللحوم.
وبالتالي فإنه يساعد في الوقاية من الإصابة بفقر الدم، والمساعده في علاجها.
8- التقليل من مستوى حمض اليوريك
تبين من خلال دراسة أن فيتامين ج يقلل من مستويات حمض اليوريك في الدم، وبالتالي يساعد في الوقاية من الإصابة بالنقرس.

فيتامين ج للشعر

1-يساهم فيتامين ج في تعزيز نموّ الشعر، والتخلّص من جفاف الشعر وتقصّفه، كما أنّه يحدّ من نموّ الجذور الحرّة التي تتلف الشعر وتضعف نموّه وكثافته وذلك عن طريق مضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين ج التي تحارب ذلك، ويعمل فيتامين ج على إغلاق بصيلات الشعر التي تسمح بتكوين القشرة في الرأس، ويخفّف من تهيّج البشرة وإصابتها بالحكّة، ويكافح بكتيريا وفطريات فروة الرأس بشكل فعّال.
2- يخلّص من بصيلات الشعر التالفة والمكسرة، ويمنع تساقط الشعر ويسرع من نموّه ويحلّ مشكلة الصلع بشكل كبير حيث إنّه يعالج الغدة الكظرية التي تعمل على اتزان الهرمونات المسؤولة عن نموّ الشعر، ويعمل فيتامين ج على تحسين الدورة الدموية والشعيرات الدموية ممّا يزيد من كثافة الشعر وسُمكه، ويقلّل من ظهور علامات الشيخوخة كصلع الشعر ونموّ الشيب فيه، وحلّ العديد من مشكلات الشعر التي سببتها قلّة التغذية بمصادر فيتامين ج.

فوائد فيتامين ج للجسم

1- المساعدة على التئام الجروح
يساعد فيتامين “ج” على التئام الجروح وإصلاح خلايا الدم الحمراء والعظام والأنسجة الأخرى، وذلك لدوره في إنتاج الكولاجين، ,ينصح بتناول جرعات علاجية من فيتامين “ج” قبل إجراء العمليات الجراحية وبعدها.
2-تقوية الجهاز المناعي
لا تقتصر فوائد فيتامين سي “ج” على تقوية الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض كنزلات البرد والإنفلونزا، وإنما تمتد لتشمل حماية الجسم من أكثر من 30 مرضًا، (باعتباره مضادًّا للأكسدة) وهو يستخدم كعلاج مساعد لأمراض الالتهابات الفيروسية، مثل الحصبة والنكاف وشلل الأطفال، وفي منع التهابات المفاصل وأمراض المناعة الذاتية بالإضافة إلى الأمراض السرطانية وأمراض الأوعية الدموية وتقوية العظام والأسنان.
3-الحماية من علامات التقدم في العمر
التعرض المستمر لأشعة الشمس والتلوث البيئي يؤدي مع الوقت إلى ضرر ببشرتكِ، ينتج عنه تصبغات البشرة والخطوط الدقيقة والتجاعيد والجفاف. ويعمل فيتامين “ج” على حماية بشرتكِ من هذه الأضرار وجعلها متوهجة ومشدودة، بسبب دوره في إنتاج الكولاجين المهم لحماية البشرة من الترهل وتقليل ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
4- تفتيح البشرة
يعد فيتامين “ج” من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على تغذية البشرة وزيادة نضارتها بالإضافة إلى خواصه المقشرة التي تزيل الطبقة الخارجية ما ينتج عنه تفتيح للبشرة.
5-تعزيز طاقة الجسم
يساعد فيتامين “ج” على نقل العناصر الغذائية إلى الخلايا المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الجسم، لذا من المهم أن يتضمن نظامكِ الغذائي كمية كافية منه، خاصة في الأوقات التي تبذلين فيها جهدًا كبيرًا.
6- الوقاية من السكتة الدماغية النزفية
يعمل فيتامين “ج” على خفض ضغط الدم ما يقي الجسم من السكتة الدماغية، والحفاظ على جدران الشعيرات الدموية والأوعية الدموية.

فوائد فيتامين سي للحامل

1-يمكن أن تساعد مكملات فيتامين سي في تحسين امتصاص الحديد من النظام الغذائي. يساعد فيتامين سي في تحويل الحديد الذي يتم امتصاصه بشكل سيئ، مثل المصادر النباتية للحديد، إلى شكل يسهل امتصاصه.
2-قد يؤدي تناول 100 مجم من فيتامين سي ببساطة إلى تحسين امتصاص الحديد بنسبة 67٪.
3-الحديد عنصر غذائي مهم له وظائف متنوعة في الجسم. إنه ضروري لصنع خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم وفيتامين سي ضروري للحامل ليحميها من الأنيميا.
4-يساعد فيتامين سي في تقليل خطر الإصابة بفقر الدم بين الحوامل المعرضين لنقص الحديد.



279 Views