فيتامين د للرضع كم نقطة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2022 12:30
فيتامين د للرضع كم نقطة


فيتامين د للرضع كم نقطة وكذلك متى أوقف فيتامين د للطفل، كما سنوضح أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال، وكذلك سنتحدث عن مخاطر زيادة الجرعة من فيتامين د للأطفال، كما سنقوم بذكر طريقة استخدام قطرات فيتامين د للرضع، وكذلك سنقدم فوائد فيتامين د، كما سنعرض أضرار زيادة فيتامين د، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فيتامين د للرضع كم نقطة

– جرعة فيدروب فيتامين د لحديثي الولادة حتى عمر سنة
هى 400 وحدة دولية = 10جم/ اليوم.
– أما عن جرعة فيدروب للأطفال من سن عام وحتى سن 2 سنة
هى 600 وحدة دولية = 15جم/ اليوم.
– أما عن جرة فيدروب للكبار
فهى تناول 600 : 2000 وحدة دولية يوميًا للبالغين.
– وعن جرعة فيدروب لمن هم أكبر من 50 سنة
فهى 800 : 1000 وحدة دولية يوميًا.
ويتم تناول هذا الدواء باستخدام القطارة المرفقة بالزجاجة.

متى أوقف فيتامين د للطفل

فالإجابة عن هذا السؤال هي بمجرد فطام الطفل عن الرضاعة من الممكن أن نوقف فيتامين د واستبداله بكمية مناسبة من اللبن كامل الدسم.
وبعد أن يتمكن الطفل من تناول الأطعمة الصلبة يكون من السهل إعطاء الطفل جميع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د.
من الأطعمة الغنية بفيتامين د هي السلمون أو صفار البيض أو الأطعمة المدعمة.
لكن في بعض الحالات يوصي الأطباء بعدم إيقاف جرعة فيتامين د للطفل لفترة طويلة من عمرهم وذلك يعتمد على كمية الأطعمة التي يتناولها الطفل ومدى تعرضه لأشعة الشمس التي تحتوي على فيتامين د.
وأيضاً تعتمد على ما إذا كان يعاني من حساسية تجاه منتجات الألبان أم لا.

أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال

1- ضعف العظام وسهولة كسرها.
2- ضعف الأسنان وسهولة تكسيرها.
3- الإصابة بالأمراض بسهولة نتيجة ضعف الجهاز المناعي لدى الطفل.
4- كثرة الإصابة بنزلات البرد.
5- تقوس الساقين وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالكساح.
6- مشاكل واضطرابات النمو.

مخاطر زيادة الجرعة من فيتامين د للأطفال

– فقدان الشهية.
– قلة الوزن.
– ألم في المعدة.
– الشعور بالعطش.
– الغثيان.
– التعب في الجسم ككل.
– زيادة الشعور بالتبول بشكل متكرر
– تعرض الكلى إلى التضرر.
– التهاب بالبنكرياس.
– قرحة المعدة
– الاكتئاب.
– العصبية.
– عدم اتزان في ضربات القلب.
– زيادة ضغط الدم.
– الضعف العام لدرجة عدم القدرة على القيام بأي مجهود حتى لو بسيط.
– تلف عام في الرئة.
– ضيق في التنفس.
– حدوث حصوات بالكلى.
– فشل كلوي.
– ارتفاع درجة الحرارة.

طريقة استخدام قطرات فيتامين د للرضع

يتم أخذ نقط فيتامين د عن طريق الفم مباشرةً وتكون أسرع نتيجة امتصاص الجسم للفيتامين بعد الوجبات مباشرةً لكن يمكن أيضاً أخذها قبل الوجبات، لذا من المهم قراءة الإرشادات والنشرة الداخلية قبل الاستخدام حيث أن هذا الأمر يختلف حسب نوع المُكمل الغذائي كما يجب استخدام القطّارة المُلحقة فقط.
يتم أخذ نقط فيتامين د مرة واحدة في الأسبوع أو مرة كل شهر، لكن بعض الحالات تستوجب زيادة هذه الجرعة مع الحرص على الالتزام بالجرعة المحددة من الطبيب حيث أن الإفراط في تناول فيتامين د قد يسبب آثاراً جانبية، وفي حالة أخذ كمية أكبر من المحددة يجب الحصول على رعاية طبية فورية.

فوائد فيتامين د

1- تعزيز صحة العظام:
يلعب فيتامين د دورًا في تنظيم الكالسيوم والحفاظ على مستويات الفسفور في الدم، وهي معادن ضرورية ومهمة لصحة العظام، فالجسم بحاجة إلى فيتامين د من أجل امتصاص الكالسيوم، بالتالي نقص مستوياته من شأنه أن يسبب الإصابة بالكساح لدى الأطفال وترقق أو هشاشة العظام لدى الكبار.
2- التقليل من خطر الإصابة بالإنفلونزا:
لفيتامين د دورًا جيدًا في محاربة الإصابة بالإنفلونزا خلال فصل الشتاء، حيث وُجد أن حصول الأطفال على 1.200 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا في فصل الشتاء، قد يقلل من خطر الإصابة بالإنفلونزا بنسبة 40% تقريبًا.
3- الحماية من الإصابة بالسكري:
هناك علاقة ما بين فيتامين د والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، أيّ أن الحصول على المستويات المناسبة من فيتامين د والحفاظ عليها من شأنها أن تحميك وتقلل من خطر إصابتك بمرض السكري، وفي المقابل فإن انخفاض مستويات فيتامين د لدى مرضى السكري من شأنها أن تؤثر سلبًا على إفراز الأنسولين وتحمل الغلوكوز.
4- الحفاظ على صحة الرضع:
من الضروري أن يحصل الأطفال الرضع على المستويات المناسبة من فيتامين د، وذلك من أجل حمايتهم من الإصابة بالربو والأكزيما والعديد من الالتهابات المختلفة.
5- فوائد فيتامين د لحمل سليم:
انخفاض مستوى فيتامين د لدى الحوامل يرفع من خطر إصابتهن بتسمم الحمل والخضوع للولادة القيصرية، والإصابة بسكري الحمل، كما أنه من الضروري التأكد من عدم زيادة مستوى فيتامين د عن الحد المطلوب لدى الحوامل لما قد يشكل خطر على صحة الحمل أيضًا.
6- التقليل من خطر الإصابة بالسرطان:
يعتبر فيتامين د مهم في تنظيم نمو خلايا الجسم والتواصل فيما بينها، وهذا يعني أن المستويات المناسبة من فيتامين د لها أثر على خفض خطر الإصابة بمرض السرطان.

أضرار زيادة فيتامين د

تُسبّب زيادة مستوى فيتامين د في الجسم حدوث سُمّية فيتامين د، والتي تسمى أيضاً بفَرط فيتامين د (بالإنجليزية: Hypervitaminosis D)، وهي حالة نادرة، ولكنَّها قد تكون خطيرة، والتي عادةً ما تنتج عن الجرعات العالية من مكملات فيتامين د، وليس بسبب النظام الغذائي، إذ حتّى الأطعمة المُدعّمة لا تحتوي على كميّاتٍ كبيرةٍ من هذا الفيتامين، كما أنّها لا تحدث بسبب التعرّض لأشعة الشمس، وذلك لأنّ الجسم يُنظّم كميّة فيتامين د الناتجة عن التعرّض للشمس، ومن الممكن أيضاً أن تُسبب بعض الأدوية الموصوفة زيادةً في مستوى فيتامين د في الدم، كالأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، مثل ثيازيد (بالإنجليزية: Thiazide diuretics)، وأدوية أمراض القلب، مثل الديجوكسين (بالإنجليزية: Digoxin)، بالإضافة إلى العلاج بالإستروجين، وتناول مضادات الحموضة فترةً طويلة، واستخدام دواء أيزونيازيد (بالإنجليزية: Isoniazide)، المستخدم لمرض السل.
وتشمل سُمّية فيتامين د بعض الحالات الأيضية المختلفة، مثل: فَرط فيتامين د (بالإنجليزية: Hypervitaminosis D)، وفَرط كالسيوم الدَّم (بالإنجليزية: Hypercalcemia)، بالإضافة إلى كلٍّ من فَرط كالسيوم البول (بالإنجليزية: Hypercalcuria)، وفَرط فُوسفاتات الدَّم (بالإنجليزية: Hyperphosphatemia)، والتي على الرغم من أنَّها شائعة، إلّا أنَّها تُعدُّ من النتائج غير الثابتة لتسمم فيتامين د.



554 Views