فيتامين يقوي المناعة للاطفال

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2022 10:41
فيتامين يقوي المناعة للاطفال


فيتامين يقوي المناعة للاطفال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل نصائح لتقوية المناعة عند الأطفال الرضع و مشروبات لتقوية المناعة عند الأطفال والختام طرق تقوية المناعة عند الأطفال تابعوا السطور القادمة.

فيتامين يقوي المناعة للاطفال

– فيتامين أ
فيتامين أ يقوي المناعة ويمنع الإصابة بالعمى ويساعد الأطفال على النمو بشكل أقوى وأكثر صحة، حيث يتعرض الأطفال الذين يعانون من نقصه لخطر أكبر للإصابة بالأمراض والموت المبكر، كما أنه السبب الرئيسي لعمى الأطفال والذي يمكن الوقاية منه. قد يساهم نقص فيتامين أ في الاتي: زيادة معدلات الاعتلال والوفيات بسبب ضعف جهاز المناعة، وتباطؤ النمو والتطور، والعمى الدائم والعمى الليلي.
حسب منظمة التغذية الدولية والتي مقرها في كندا فإن تزويد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وخمس سنوات بجرعتين من فيتامين أ سنويًا قد يؤدي للاتي:
-انخفاض بنسبة 12-24% من خطر الوفاة بشكل عام.
-خفض معدل الإصابة بالإسهال بنسبة 12%.
-خفض معدل الإصابة بالحصبة بنسبة 50%.
مصادر فيتامين أ
تشمل المصادر الجيدة لفيتامين أ الاتي:
-الجزر، والبطاطا الحلوة، والمانجا.
-الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن، مثل: السبانخ، والملفوف، والبروكلي
-منتجات الألبان.
-الدهون المدعمة.
– فيتامين ج
فيتامين ج مهم لصحة الأطفال ولجهاز المناعة حيث أنه يعد مضاد للأكسدة، وتساعد مضادات الأكسدة في تقليل الأضرار التي تلحق بالخلايا من الجذور الحرة الموجودة في الجسم كما يتركز فيتامين ج في العديد من الخلايا المناعية مما يشير إلى أنه عامل معزز للمناعة، ويساعد أيضًا أجسام الأطفال على امتصاص الحديد بشكل أفضل.
-مصادر فيتامين ج
إضافة للمكملات الغذائية تشمل المصادر الجيدة لفيتامين ج الاتي:
البروكلي.
البندورة.
الفلفل.
البرتقال.
فاكهة الكيوي.
الفراولة.
الكميات الموصى بها
حسب التوصيات فإن الكمية التي يحتاجها الأطفال من فيتامين ج هي:
-من 0 – 12 شهرًا: 25 ملليغرام في اليوم.
-من سنة إلى 10 سنوات: 30 ملليغرام في اليوم.
-على الرغم من أن الأدلة الطبية ليست قاطعة، إلا أنها توضح أن فيتامين ج قد يساعد في تقليل مدة نزلات البرد لكنه لا يقلل من عدد المرات التي سيصاب الطفل فيها بنزلات البرد أو مدى شدتها.

نصائح لتقوية المناعة عند الأطفال الرضع

-التقليل من المضادات الحيوية
كثرة إعطاء الرضيع المضادات الحيوية عند كل وعكة صحية يتعرض لها قد يضعف الجهاز المناعي، فالمضادات الحيوية يتم وصفها لعلاج أنواع من العدوى البكتيرية فقط وليست الفيروسية، ولهذا من المهم استخدام المضاد الحيوي عند وصف الطبيب فقط.
-تنظيم النوم
يعتبر تنظيم النوم للطفل الرضيع من الأشياء الهامة التي تقوي المناعة، والجدير بالذكر أن المولود يحتاج إلى 18 ساعة من النوم في الأسابيع الأولى ويتخللها الرضاعة الطبيعية.
-علاج السعال عند الرضع حديثي الولادة
أما في الشهر الثالث ينام الرضيع حوالي 15 ساعة وعادة ما يبدأ نوم الطفل في الانتظام في الفترة بين الشهر الثالث والشهر السادس حيث ينام الرضيع حوالي 10 ساعات ليلا بالإضافة إلى 5 ساعات في النهار.
-التعرض إلى أشعة الشمس
الرضيع يحتاج إلى أشعة الشمس والتي تمده بفيتامين د وهو من الفيتامينات التي لها دور في تقوية مناعة الرضيع، ولهذا من المهم أن يتعرض إلى أشعة الشمس لمدة ربع ساعة قبل العاشرة صباحا أو بعد الرابعة عصرا للحصول على أكثر فائدة للجسم.
-الرضاعة الطبيعية
تعتبر من أولى خطوات تقوية المناعة عند الرضع هي الرضاعة الطبيعية، حيث أن حليب الأم يحتوي على أهم العناصر الغذائية والأجسام المضادة للعدوى التي يحتاجها الرضيع لتقوية مناعته مما يحميه من الأمراض.
-التغذية السليمة
تعد التغذية السليمة والجيدة للأم مهمة جدا لتقوية المناعة للرضيع وبناء الجسم بشكل سليم، ولهذا يجب على الأم تناول الأطعمة الصحية من الفواكه والخضراوات المليئة بالعناصر الغذائية المفيدة.
-التطعيمات
عليك بالمواظبة على إعطاء التطعيمات واللقاحات في مواعيدها للطفل الرضيع حيث أنها تعزز الجهاز المناعي وتقي من التعرض إلى بعض الأمراض التي من الممكن أن يصاب بها.

مشروبات لتقوية المناعة عند الأطفال

-البرتقال
يحتوي البرتقال على فيتامين «سي»، ومضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي وحماية الطفل.
-عصير الطماطم
الطماطم من الخضراوات الغنية بحمض الفوليك وفيتامين «ج» وفيتامين «أ»، والحديد، وكل هذه المغذيات يحتاج إليها الجهاز المناعي لتقويته.
يمكنك إعدادها للطفل بالطريقة المعتادة بتحويلها إلى عصير مع مراعاة عدم إضافة أي شيء إليها.
-العسل الأسود
احرصي على إضافة ملعقة من العسل الأسود إلى كوب الحليب وإعطائه للطفل قبل تناول وجبة الإفطار
-مشروب البرتقال مع الجزر
يمكنك تحضيره عن طريق تقطيع ثمرة من البرتقال مع ثمرة من الجزر ووضعهما في الخلاط الكهربائي حتى يصبح سائلاً ناعماً وقدميه لطفلك.
-الجزر
يحتوي الجزر على فيتامين «أ»، إضافة إلى الفيتامينات الأخرى المهمة لتقوية جهاز مناعة الطفل.

طرق تقوية المناعة عند الأطفال

– يمكن استخدام بعض الخيارات العشبية، والمتوفرة على شكل شرابات أو كبسولات، وتحتوي على خلاصات من البابونج والزوفا والعسل والتوت البري، والتي تعتبر من المواد الموجودة في الطبيعة والقادرة على زيادة إنتاج الطحال من الجزيئات المناعية المحاربة للفيروسات، ومن أهم تلك الخلاصات هو خلاصة زهرة الإكانيشياEchinacea،والمتوفرة بعدة أشكال.
– إعطاء لقاح الإنفلونزا السنويفي بداية كل عام، لتخفيض أعراض الإصابة بفيروس الإنفلونزا.
– توجد بعض المركبات الصيدلانية الخاصة، والتي تحتوي على خلاصات من الجراثيم الأكثر شيوعا في إصابة الأنف والأذن والبلعوم والجهاز التنفسي السفلي، بشكلها المقتول (غير الحي) ويمكن مزج هذه الخلاصات العديمة الطعم والرائحة مع الطعام أو الشراب، وإعطاؤها للطفل لفترة محددة من كل شهر في الأشهر الثلاثة الأولى من خطة الوقاية، والتي تؤدي إلى رفع قدرةالجهاز المناعي على محاربة هذه الأنواع من الجراثيملمدة عام كامل ويمكن تكرار هذه الخطة قبيل بداية كل عام دراسي، وهي إحدى الخطط السليمة من الناحية الصحية وليس لها أي أضرار جانبية.



294 Views