قشر القهوة للمرضع

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 20 نوفمبر, 2020 9:16
قشر القهوة للمرضع


قشر القهوة للمرضع سوف نتعرف عليها معا من خلال هذا المقال بالإضافة إلى نصائح هامة للمرضعات وإجابات على تساؤلات هامة تخصها

قشر القهوة للمرضع

-يعمل قشر القهوة على إدرار الحليب في ثدي الأم المرضعة ويعمل نفس عمل مشروب الحلبة أيضا الذي يقوم إدرار حليب الأم بكميات أكبر فتناول قشر القهوة مع الحلبة له تأثير رائع ويعود بفائدة كبيرة للأم المرضعة.
-يعمل قشر القهوة على نزول الدم وبالتالي تنظيف الرحم من كل ما فيه من بقايا الولادة من دم وكرد الأوساخ وأيضا الناتجة عن الولادة أيضا فقشر القهوة يعمل كمطهر الرحم من بقايا الدماء والأوساخ بعد الولادة.
– يعمل قشر القهوة أيضا على إنزال البطن بعد الولادة الأمر الذي يشغل بال الكثير من النساء طوال فترة الحمل كيف -يتم إنزال هذه البطن بعد الولادة وهنا يأتي دور قشر القهوة وهو القضاء تدريجيا على البطن والكرش معا.
-يعمل أيضا قشر القهوة كملين للأمعاء لانوا غلبة النساء بعد الولادة يصيبهم حالة من الإمساك لفترة معينة تعكر مزاج المرأة وتضطر للجوء إلى تناول بعض الملينات ولكن لا يوجد أفضل من قشر القهوة للقضاء على الإمساك وتليين الأمعاء.

أسئلة تبحث الأم المرضع عن أجوبة لها؟

هل يفترض بالمرأة المرضع زيادة كمية الماء التي تشربها خلال اليوم؟
المهم هو أن تتناول كمية من الماء اللازم لإبعاد الإحساس بالعطش عنها؛ فأثناء إعطاء الأم ثديها للطفل، يفرز جسمها هورموناً يسمى “أوكسيتوسين”، وهو الذي يزيد من رغبتها في تناول الماء. لذا، فقد تكون فكرة جيدة، أن تضع الأم إلى جانبها كوباً من الماء أو أي مشروب آخر أثناء كل رضعه. أما عن شرب الماء بكمية كبيرة أو حتى عدم تناوله بشكل كاف، فهو لا يؤثر، وفي أي وقت من الأوقات، في كمية الحليب التي تنتجها الغدد. فجسم المرأة سوف يقوم بنفسه بتنظيم مخزونه من السوائل، ووضع إيقاع معين لإنتاج الحليب. أما إذا كانت المرأة تريد معرفة ما إذا كانت تشرب بشكل متوازن، فبإمكانها ملاحظة لون البول عندها. فإذا كان اللون الأصفر بالكاد يرى، فهذا يعني أنها تشرب كفاية. أما إذا كان لونه أصفر داكناً، فهذا قد يشير إلى أن جسمها يعاني الجفاف، وعليها بالتالي الإكثار من الماء.
هل تحتم الرضاعة على الأم، زيادة في نسبة السعرات الحرارية التي تحصل عليها؟
إن جسم الأم مهيأ بشكل فعال لإنتاج الحليب، حتى من غير زيادة في السعرات الحرارية. إلا أن منظمة الصحة توصي بزيادة الأم المرضع 300 كالوري على مدخولها من الطاقة خلال الستة أشهر الأولى من عمر الطفل. ومن ثم حوالي 400 كالوري عند بلوغه السبعة أشهر ومن ثم السنة من عمره (أو لغاية العمر التي تقرر الأم فيه فطام طفلها). ولا تعد هذه الكمية المضافة كمية كبيرة، فهي تعادل وجبة طعام خفيفة تضاف إلى نظامها الغذائي اليومي. وقد يكون من الطبيعي أن تؤدي الرضاعة إلى زيادة في شهية الأم نحو الطعام، أما في الحالات التي يحدث فيها العكس مثل عزوف المرأة عن الأكل نتيجة مرورها بحالة «اكتئاب ما بعد الولادة»، فإن ذلك يتطلب استشارة سريعة من الطبيب لطمأنتها ومساعدتها في تخطي حالة القلق والضغط النفسي التي تمر بهما، واللذين يؤثران سلباً في عملية الإرضاع عندها.
هل بإمكان المرأة فقدان بعض من الكيلو غرامات خلال فترة الرضاعة؟
نعم، شرط أن تتمتع الأم بصحة جيدة، حينها يكون فقدان الوزن الذي اكتسبته خلال الحمل أمراً طبيعياً ومتوقعاً. وفي حال كانت الخسارة حوالي أوقيتين في الأسبوع، فهذا لا يؤثر سلباً في عملية إنتاج الحليب. أما في حال اتباعها حمية قاسية، فسوف يكون لذلك تداعيات غير محمودة. لذا، فإن الوسيلة المضمونة لخسارة الوزن الزائد، هو اعتماد نظام صحي ومتوازن، والقيام ببعض التمارين التي تساعدها في العودة إلى شكلها السابق. على أن تبدأ بتمارين بسيطة، ثم تزيدها كماً ونوعاً بعد مرور ستة أو ثمانية أسابيع بعد الولادة.

نصائح للمرضعات

-تجنبي تناول الكثير من الطعام الحارّ. قد يؤدي ذلك إلي انزعاج الرضيع في حال كانت الأم تتناول الأطعمة الغنية بالتوابل بشكل متكرر وبكميات كبيرة لأن الرضيع يحصل علي الغذاء عن طريق لبن الثدي. علاوة علي ذلك، إذا كان طفلك مصاباً بالإسهال، والقيء أو كان يعاني من آلام المعدة، يجب عليك تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل تماماً كأم مرضعة.
– تحذير للأمهات المرضعات من الكافيين! نحن نعلم أن كوب من القهوة يجعلك تشعرين بالاسترخاء والراحة و يساعدك علي التخفيف من الأعباء. ومع ذلك، أنت أم مرضعة و طفلك لا يحتاج علي الإطلاق لمادة الكافيين. وإذا كنت تريدين لطفلك أن ينعم بنوم منتظم، يجب أن لا تشربي ما يزيد عن كوب واحد من القهوة يومياً.
– ابتعدي عن الفواكه أو المشروبات الحمضية في هذه الفترة. علي الرغم من احتوائها علي مستويات عالية من فيتامين C، فبعض الفواكه كاليوسفي و الليمون و الأناناس و البرتقال قد تسبب الطفح الجلدي، و تزيد من امتلاء البطن بالغازات و تسبب اضطرابات أخري في الجهاز الهضمي لدي طفلك الرضيع.
– ابتعدي عن الفواكه أو المشروبات الحمضية في هذه الفترة. علي الرغم من احتوائها علي مستويات عالية من فيتامين C، فبعض الفواكه كاليوسفي و الليمون و الأناناس و البرتقال قد تسبب الطفح الجلدي، و تزيد من امتلاء البطن بالغازات و تسبب اضطرابات أخري في الجهاز الهضمي لدي طفلك الرضيع.
– إذا كنت من الأمهات اللواتي يشربون الكثير من الحليب أو تستهلك الكثير من منتجات الألبان، قد تتطور لدي طفلك الرضيع الحساسية من حليب البقر. في مثل هذه الحالة، يمكن أن تلاحظي انتفاخات في بطن طفلك.
– الدهون المتحولة أو الدهون المشبعة يجب تجنبها من قبل الأمهات المرضعات أيضاً. فكما هو معروف لنا جميعاً، أن الأحماض الدهنية في الأوميغا 3 هي واحدة من المواد التي تؤثر علي نمو المخ عند الرضع بشكل كبير. فالدهون الغير مشبعة والدهون المشبعة تقلل من إنتاج الأوميغا 3 في جسم مولودك الجديد.
– علي الرغم من أنها خضار صحية جيدة، كالكرنب، و القرنبيط و الخيار و البروكلي و البازلاء، إلا أنه ينبغي ألا تؤكل في كثير من الأحيان لأنها تسبب انتفاخ البطن لدي الأمهات المرضعات.

القيمة الغذائية لقشر القهوة

-السعرات الحرارية 2.4
-0٪ مجموع الدهون 0.1 غرام
-0٪ دهون مشبعة 0 غرام
-0 غرام من الدهون المتحولة
-0 غرام من الدهون غير المشبعة المتعددة
-0 غرام من الدهون الأحادية غير المشبعة
-0٪ كوليسترول 0 ملليغرام
-0٪ صوديوم 4.7 مليجرام
-0٪ إجمالي الكربوهيدرات 0 غرام
-0٪ ألياف غذائية 0 غرام
-السكريات 0 غرام
-بروتين 0.3 جم



1634 Views