قصة عن فصل الخريف

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2022 2:25
قصة عن فصل الخريف


قصة عن فصل الخريف وكذلك جمل عن فصل الخريف، كما سنقوم بذكر وصف فصل الخريف، وكذلك سنتحدث عن معلومات عن فصل الخريف للاطفال، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

قصة عن فصل الخريف

إنه فصل الخريف، أوراق الأشجار تتساقط قال القط قطقوط إلى أمه: سأخرج إلى الحديقة، فردت عليه أمه: حسنًا يا قطقوطي الحبيب، ولكن احذر من البرد، أجاب القط قطقوط: سيبقيني المشي دافئًا.
تغيير حال الطبيعة بفعل فصل الخريق: خرج القط قطقوط وفي الطريق قاله في نفسه: يا الهي، ان الطقس بارد!. ثم تابع المشي في الحديقة، لاحظ قطقوط، أن كل شيء يبدو مختلف، أوراق الأشجار لم تعد خضراء، فهناك عدة ألوان بنية وصفراء وحمراء، كأن هناك ن جاء ولونها.
السيد قنفذ يعمل لتخزين طعام الشتاء: قابله السيد قنفذ وقال له : مرحبًا، أجابه قطقوط قائلاً: مرحبًا سيد قنفذ أنا سعيد بلقائك، هل ترغب في مرافقتي والمشي معي والتنزه، فقال له السيد قنفذ: أنا آسف يا قطقوط فوقتي لم يسمح بذلك، لأنه يجب أن أجمع الكثير من الطعام استعدادًا لفصل الشتاء، فأنا أنام في الشتاء كما تعلم، فأجابه قطقوط: نعم سأشتاق إليك لم تشاركني اللعب في الشتاء، فضحك قنفذ قائلاً: نعم إن الثلج باردًا جدًا، والآن سوف أتابع العمل إلى اللقاء يا صديقي قطقوط، أراك في فصل الربيع.
وتابع السيد قفنذ السير إلى شجرة التفاح، وعندما وصل هناك استلقى على ظهره، وعندما وقف مرة ثانية، كانت التفاحة معلقة على أشواكه، فرأى قطقوط هذا المشهد، وقال له : يا لها من طريقة ذكية لجمع التفاح.
السيد سنجاب يجمع البلوط: وفي هذه الأثناء، صدر صوت من أعلى الشجرة قائلاً: مرحبًا يا قطقوط، ان السيد قنفذ مشغول مثلي تمامًا، التفت قطقوط إلى الصوت، فكان السنجاب وأخذ ينزل من أعلى شجرة البلوط، فقال له قطقوط: وماذا تفعل أنت؟ أجابه السنجاب قائلاً: أنا أجمع البلوط انه لذيذ، انظر، لقد جمعت كمية كبيرة، داخل الشجرة، انه طعامي المخزن لفصل الشتاء، فقال له قطقوط مندهشًا: هذ رائع !! وأخذ ينظر إلى السيد سنجاب، وهو يعمل بجد ونشاط.
حيوان الخلد مصاب بالزكام ويطلب المساعدة: وفي هذه الأثناء، قابل قطقوط حيوان الخلد، وكان صوته متغيرًا، فسأله قطقوط : هل أنت مريض؟ قال له الخلد : نعم أنا مصاب بالزكام، لذا لم أستطع العودة إلى منزلي، قال له قطقوط: هل هو عبارة عن كومة من الطين في وسطها حفرة؟ قال له الخلد: نعم، فقال له قطقوط : نعم أن أرى منزلك انك بالفعل تقف فوقك، فنظر السيد خلد إلى تحت قدميه وبالفعل كان واقفًا فوق المنزل، فشكره السيد خلد ودخل إلى بيته وودعه قائلاً: إلى اللقاء يا قطقوط.
قطقوط يعود إلى منزله: وفي طريق عودة قطقوط إلى منزله، أخذ يفكر في السيد قفنذ وفي السيد سنجاب، وفي السيد خلد وكيف ساعده في العودة إلى بيته.

جمل عن فصل الخريف

– الخريف هو ربيع ثانِ حين تكون كل ورقة زهرة.
– حلَّ الخريفُ على الأَغصانِ وانتثرت أوراقُهُ غيرَ ما يبقى على الحِقبِ كانت غلاؤلها خُضراً وقد صُبِغَتْ بصفرةٍ مثل لونِ الورس والذهب واستطردَ القيظُ إذ ولّت عساكره واستبردَ الظلُّ فاقدح جمرةَ العنب واغنم بها العيشَ في تشرينَ منتهزاً فالقيظُ في رحلةٍ والقرّ في الطلب ولا زلتَ في عيشةٍ كالخريفِ فإن الخريفَ جميعاً سَحَرْ صفا الماءُ فيه وطابَ الهوى، يحيلهما نسيمُ ريحٍ عَطِر ترى الزعفرانَ بأعطافة يفوحُ الترابُ له المستعِر واترجَّهُ عاشقٌ مدنَفٌ إذا ما رجا طيبَ وصلٍ هُجر وتفاحُهُ فوق أغصانِه خدودٌ خجلنَ لوحي النظرْ وما كنتُ أحسبُ أن الخدودَ تكون ثماراً لتلكَ الشجر.
– هو الخريف يكشف عن حقيقة الأشخاص كما الأوراق بعضها يسقط في أوله ومنها من يبقي مرتبطاً بأصله مهما كان الخريف مكابراً.
قلة من يفهم أنّ جنون الربيع إنّما هو وليد حزن الخريف.
– الخريف الفصل الذي يمثل مرحلة حياتنا التي تسقط بها أوراقنا بعد أن كنا أشجاراً نضرة إلّا أنه ملح النجاح، ملح الحياة.
– تظهر حقائق الحياة في خريف العمر بعد فوات الأوان.
– لولا الخريف لما حلّ الشتاء.
– الورقة التي لم تسقط في فصل الخريف خائنة في عيون أخواتها، وفية في عين الشجرة، ومتمردة في عيون الفصول فالكل يري الموقف من زاويته.
– عندما يأتي الخريف لا تبقى شجرة مثمرة مثل الإنسان عندما تمر به فترة الخريف يتساقط منه الكثير.
– لم يكن الربيع صديقي في يوم من الأيام، الخريف وحده هو الذي يشبهني.

وصف فصل الخريف

فصل الخريف هو أحد الفصول الموسمية في السنة، وهو يقع بين فصل الصيف وفصل الشتاء، كما إنه الفصل الذي يحدث فيه تساوى عدد ساعات النهار والليل.
لذلك نجد إن فصل الخريف يبدأ في يوم 21 من شهر يوليو من كل عام، وينتهي في يوم 21 من شهر أكتوبر، كما يعرف هذا الفصل بأنه فصل التساقط، وذلك لأنه الفصل الذي يحدث فيه تساقط أوراق النبات في كل مكان على سطح الأرض ورغم اختلاف الدول والتأثيرات المناخية.
ويعرف أيضاً بأنه فصل السعادة والحياة، حيث تستعد الأرض فيها لإستقبال الحياة من جديد من حيث تهيئة النباتات للنمو من جديد، كما تتميز الحيوانات التي يغطيها الفراء، بزيادة سمك الفراء في فصل الخريف عن الحالة الطبيعية في بقية الفصول الأخرى.

معلومات عن فصل الخريف للاطفال

في فصل الربيع والخريف يحدث ما يسمى بالاعتدال، وهو تساوي عدد ساعات الليل والنهار أي تكون ساعات الليل 12 ساعة وساعات النهار 12 ساعة أيضًا، وهو أمر يحدث في فصل الخريف ويسمى الاعتدال الخريفي، ويحدث في فصل الربيع فيسمى الاعتدال الربيعي.
يبدأ فصل الخريف في نصف الكرة الشمالي يوم 21 سبتمبر أو قد يمتد إلى 22 أو 23 سبتمبر، ونصف الكرة الشمالي هو جزء من الأرض يقع فوق خط الاستواء مثل الولايات المتحدة وكندا وأوروبا، بينما في نصف الكرة الجنوبي يبدأ الخريف في 21 أو 22 مارس، ونصف الكرة الجنوبي هو الدول التي تقع أسفل خط الاستواء مثل أستراليا.
ينتهي الخريف بالانقلاب الستوي وهو انقلاب الشمس في الشتاء فينتج أقصر يوم في العام وهو اليوم الذي لده أقصر كمية من أشعة الشمس، في نصف الكرة الشمالي يحدث الانقلاب الشتوي يوم 21 ديسمبر وبعدها يبدأ فصل الشتاء، بينما في نصف الكرة الجنوبي يحدث الانقلاب الستوي يوم 21 يونيو.



455 Views