قصص عن صدق الصحابة

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2021 2:02
قصص عن صدق الصحابة


قصص عن صدق الصحابة قصة عن صدق الرسول للاطفال قصص عن الصدق من السيرة النبوية قصص عن الصدق و الأمانة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

قصص عن صدق الصحابة

قصة صدق كعب بن مالك يرويها عبد الله بن مالك ويقول أنه في غزوة تبوك قال كعب بن مالك، انه لم يسبق له أن قام بالتخلف عن أي معركة أو غزوة من المعارك التي خاضها نبي الله محمد صلى الله علية وسلم سوى تلك المرة في غزوة تبوك. حيث أن كعب بن مالك كان في غزوة تبوك لا يملك ما يشارك به في الغزوة من بعير أو سلاح أو أي عتاد أخر، وحين كان موعد الغزوة خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه جيش المسلمين وكان كعب بن مالك قال في نفسه، أنه سيلحق بهم بعدها بيوم أو يومين حتى يستطيع أن يجمع عتاده في تلك اليومين فخرج في اليوم الأول ولكنه لم يحصل على شيء. وفي اليوم الثاني كذلك وعندما جاء اليوم الثالث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، قد وصل مع جيشه إلى الغزوة فخشي أن يخرج كعب حتى لا يقول الناس عليه أنه منافق أو ضعيف فبقي. وحينما سمع بخبر رجوع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنصر فكر في أن يكذب ولم يدري ما يفعل واستشار بعض من أقاربه، ولكنه علم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سيعلم انه يكذب فقرر أن يقول الصدق وليكن ما يكون. فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلمه كعب وقال له انه لم يكن له أي عذر ليتخلف عن الغزوة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينتظر حتى يقضي الله في أمرة، وبعد ذلك جاءه بشير بأن الله سبحانه وتعالى قد غفر له وأن توبته إلى الله عز وجل قد تم قبولها لوجه الله. فتوجه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وعاهده أنه لن يقول إلا الصدق من يومه هذا فالصدق هو منجاة لصاحبة.

قصة عن صدق الرسول للاطفال

ومن أفضل قصص عن الصدق في عهد الرسول والتي كانت تظهر على الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أمانته في التجارة وفي أمور البيع والشراء، وكان صدق النبي سبب من زواجه بالسيدة خديجة رضي الله عنها وأرضاها، حيث كانت تأتمنه السيدة خديجة عن مالها وتجارتها.
وكان ذلك من حديث الناس حول صدق الرسول وأمانته العظيمة حيث يذكر ابن الأثير في هذا الصدد أن عندما آتى الرسول صلى الله عليه وسلم إلى السيدة خديجة فانه عظم الأمانة وكرم الأخلاق وصدق الحديث، مما جعل السيدة خديجة رضي الله عنها وأرضاها أعجبت به وبشخصيته أعجاب كبير.
وهذا ما جعلها تأتمنه على مالها وتجارتها فذهب بها إلى الشام تاجرا، كما أنها أعطته أفضل ما أعطت غلامها ميسرة، ولما عادوا إلى مكة بقافلة التجارة والربح الوفير، أخبرها ميسرة وقص عليها كل أخبار محمد صلى الله عليه وسلم، وقررت هنا السيدة خديجة أن تتزوجه به، بالفعل تزوجت به وكانت أم المؤمنين وهي أول من صدقته في دعوته وأسلمت من النساء.

قصص عن الصدق من السيرة النبوية

كان حال رسول الله صلى الله عليه وسلم في وقت الحرب، الذي أجاز فيها النبي صلى الله عليه وسلم الكذب على الأعداء اتِّقاء لشرِّهم ودفعًا لضررهم ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقل أيضًا إلاَّ صدقًا، ولننظر إلى موقفه قُبيل غزوة بدر، التي خرجت فيها قريش لتستأصل المسلمين، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه أبو بكر الصديق رضي الله عنه؛ ليتعرَّفَا أخبار قريش فوقفا على شيخٍ من العرب، فسأله رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قريشٍ، وعن محمدٍ وأصحابه، وما بلغه عنهم، فقال الشيخ: لا أخبركما حتى تخبراني ممن أنتما؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذَا أَخْبَرْتنَا أَخْبَرْنَاكَ”. قال: أذاك بذاك؟ قال: “نَعَمْ”. قال الشيخ: فإنه بلغني أن محمدًا وأصحابه خرجوا يوم كذا وكذا، فإن كان صدق الذي أخبرني، فهم اليوم بمكان كذا وكذا -للمكان الذي به رسول الله صلى الله عليه وسلم- وبلغني أن قريشًا خرجوا يوم كذا وكذا، فإن كان الذي أخبرني صدقني فهم اليوم بمكان كذا وكذا. للمكان الذي فيه قريشٌ. فلمَّا فرغ من خبره قال: ممن أنتما؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “نَحْنُ مِنْ مَاءٍ”. ثم انصرف عنه، قال يقول الشيخ: ما من ماءٍ؛ أمن ماء العراق

قصص عن الصدق و الأمانة

في السوق وقفت سيدة عجوز أمام بائع البرتقال ، وسألته: هل هذا البرتقال حامض أو حلو ؟ ظن البائع أن السيدة العجوز ترغب في شراء البرتقال والحلو فقط ، فكذب البائع ثم قال لها : لدي برتقال حلو سيعجبك كثيراً. رفضت العجوز الشراء لأنها كانت تبحث عن البرتقال الحامض لزوجة ابنها الحامل. وهكذا خسر البائع بيعته بسبب الكذب. و في اليوم التالي، ذهبت إلى بائع البرتقال امراة يبدو عليه الحمل، فسألته: هل البرتقال حامض أم حلو؟ تذكر البائع كلام العجوز في البارحة عندما أخبرته أن زوجة ابنها ترغب في برتقال حامض، فكذب للمرة الثانية وقال للمرأة الحامل : لدي برتقال حامضي لذيذ وفي الحقيقة هو لا يملك سوى البرتقال الحلو، فرفضت المرأة الحامل الشراء وقالت له: لقد أرسلتني والدة زوجي لأشتري لها البرتقال الحلو. وهكذا ضاعت من البائع بيعتين بسبب كذبه.



803 Views