قصور وظائف الكبد

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 5:30
قصور وظائف الكبد


قصور وظائف الكبد وسوف نتحدث عن أسباب قصور الكبد علامات سلامة الكبد علاج الفشل الكبدي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

قصور وظائف الكبد

القصور الكبدي الحاد أو الفشل الكبدي الحاد (بالإنجليزية: Acute liver failure)‏ هو ظهور مضاعفات شديدة سريعًا بعد البوادر الأولى لمرض الكبد (مثل اليرقان)، ويشير إلى تعرُّض الكبد لأضرار جسيمة (فقدان وظائف 80-90% من خلايا الكبد). المضاعفات هي اعتلال الدماغ الكبدي، نقص تصنيع البروتين (حيث تُقاس مستويات الألبيومين في الدم ووقت البروثرومبين في الدم). يحدِّد تصنيف 1993 أن فرط الحدة يكون خلال أسبوع، الحاد خلال 8-28 يوم، وتحت الحاد خلال4-12 أسبوع. وهو يعكس حقيقة أن وتيرة حدوث المرض تؤثر تأثيرًا قويًا على تقدُّم الحالة المرضية. كما أن المسببات وراء ذلك هي المحدد الهام الآخر للنتيجة.

أسباب قصور الكبد

1-العدوى
يمكن أن تصيب الطفيليات والفيروسات كبدك؛ مما يسبب التهابًا يعيق وظائف الكبد. ويمكن أن تنتشر الفيروسات المسببة لتلف الكبد من خلال الدم أو المني، أو الطعام أو الماء الملوثين، أو الاتصال عن قرب بشخص مصاب. وتعد أكثر أنواع عدوى الكبد شيوعًا هي فيروسات الالتهاب الكبدي، وتشمل فيروس التهاب الكبد إيه فيروس التهاب الكبد بي
2-شذوذ الجهاز المناعي
يمكن أن تؤثر الأمراض التي يهاجم بها الجهاز المناعي أجزاءً معينة من الجسم (المناعة الذاتية) في الكبد. تشتمل أمثلة أمراض المناعة الذاتية في الكبد على ما يلي التهاب الكبد المناعي الذاتي التَشَمُّع الصَفْراوِيُّ الأوَّلي الْتِهابُ الأَقْنِيَةِ الصَّفْراوِيَّةِ المُصَلِّب الأوَّلي
3-العوامل الوراثية
يُمكن أن تتسبَّب وراثة جين شاذً واحد من أحد والديكَ أو كليهما في تراكُم مواد مختلفة في الكبد؛ مما يُؤدِّي إلى تَلَف الكبد. تشتمل أمثلة أمراض الكبد الوراثية على ما يلي داء ترسُّب الأصبغة الدموية داء ويلسون نقص مضاد التريبسين – ألفا1

علامات سلامة الكبد

1-الحفاظ على وزن صحي إذا كنت تعاني من السمنة أو زيادة الوزن إلى حد ما ، فأنت في خطر الإصابة بالكبد الدهني الذي يمكن أن يؤدي إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) ، وهو أحد أسرع أشكال أمراض الكبد انتشارًا. يمكن أن يلعب فقدان الوزن دورًا مهمًا في المساعدة على تقليل الدهون في الكبد.
2-تجنب السموم يمكن للسموم أن تصيب خلايا الكبد والحد من الاتصال المباشر بالسموم الناتجة عن منتجات التنظيف والأيروسول والمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية والمواد المضافة وعند استخدام البخاخات ، تأكد من تهوية الغرفة وارتدِ قناعًا ولا تدخن.
3-استخدم الكحول بشكل مسؤول يمكن أن تسبب المشروبات الكحولية العديد من المشاكل الصحية، و يمكن أن تتلف أو تدمر خلايا الكبد وتندب الكبد وتحدث إلى طبيبك حول كمية الكحول المناسبة لك، و قد يُنصح بشرب الكحول باعتدال فقط أو الإقلاع عنه تمامًا.
4-تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا تجنب الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية والدهون المشبعة والكربوهيدرات المكررة (مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمكرونة العادية) والسكريات، و لا تأكل المحار النيء أو غير المطبوخ جيدًا للحصول على نظام غذائي مُعدَّل جيدًا ، تناول الألياف التي يمكنك الحصول عليها من الفواكه الطازجة والخضروات وخبز الحبوب الكاملة والأرز والحبوب و تناول اللحوم ولكن قلل من كمية اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان الحليب قليل الدسم وكميات قليلة من الجبن والدهون “الجيدة” غير المشبعة الأحادية والمتعددة غير المشبعة مثل الزيوت النباتية والمكسرات والبذور والأسماك كما أن الترطيب ضروري ، لذا اشرب الكثير من الماء.

علاج الفشل الكبدي

1-يختلف علاج الفشل الكبدي المزمن، عن الفشل الكبد الحاد كالآتي علاج الفشل الكبدي المزمن يكون علاج الفشل الكبدي المزمن متعلق بتغيير نظام الحياة كالآتي الابتعاد عن شرب الكحول. تقليل التناول اللحوم، والبيض، والجبنة تخفيف الوزن التحكم في ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع السكر في الدم التقليل من أكل الأملاح
في المراحل المتقدمة من المرض هنالك أهمية كبرى للنظام الغذائي، فمثلًا، ينبغي مناسبة كمية البروتين بدقة متناهية، لأن الكثير منه يُسبب ضررًا دماغيًا في حين أن كمية صغيرة تُسبب ضمور العضلات والضعف، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون كميات الصوديوم قليلة كجزء من معالجة احتباس السوائل، كما من المهم أيضًا اتباع الحذر الشديد في تناول الأدوية بما في ذلك مستحضرات الطب البديل نظرًا لاحتمال أن تؤدي هذه المستحضرات إلى التهاب الكبد.
2-علاج فشل الكبد الحاد يكون علاج الفشل الكبدي الحاد كالآتي أدوية وريدية لخفض ارتفاع ضغط الدم مدرات للبول مراقبة مستويات السكر في الدم.
3-علاج المراحل النهائية من الفشل الكبدي في المراحل النهائية من الفشل الكبدي فإن العلاج الوحيد الذي يُمكن أن يمنع الموت هو زراعة الكبد في السنوات الأخيرة يتم تطوير أنظمة لدعم الكبد بشكل كبير، هذه الأنظمة هدفها إزالة المواد السامة المتراكمة في الجسم، بل يُفترض أن يقوم بعضها أيضًا بعمليات تصنيع بيولوجي (Biosynthesis) وذلك بواسطة خلايا كبدية من أصل خنزيري، أو من أصل إنساني يحتوي عليها النظام.



222 Views