قواعد التغذية السليمة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2020 11:09
قواعد التغذية السليمة


قواعد التغذية السليمة أكثر شيء لابد من معرفته من قبل الكثيرون لأنه أمر في غاية الأهمية، حيث يجعلنا نسير في حياتنا من حيث التغذية بمنتهى الصحة.

قواعد التغذية السليمة

  1. القاعده الاولى: تنويع الطعام: ان تنويع الطعام هو من دون شك افضل طريقه وابسطها لتجنب اى شكل من اشكال النقص الغذائى،فبعض الناس يعتقدون خطاً انلكى نكون اكثر صحه فانه يتعين علينا ترك الدهون، الكربوهيدرات والسكريات ،ولكن هذا الكلام عارى تماما من الصحه ،فاجسامنا بحاجه الى كل العناصر الغذائيه ولكن كل بنسب مختلفه وهذا ماسنعرفه فى القاعده الثالثه
  2. القاعد الثانيه: الاكل باعتدال: يجب ان نحصل من الطعام على الكميه الكافيه من الطاقه من دون افراط ، ان الاسراف فى الغذاء كالنقص فيه يمكن ان يكون مؤذيا كذلك فان كميه الغذاء والطاقه التى نحتاجها تتغير بحسب السن ، الجنس والنشاط المبذول، كذلك طبيعه وظائفنا تفرض علينا كميات الاكل وكميات السعرات الحراريه التى نحتاجها، فالموظفين خلف مكاتبهم يحتاجون كميات اقل من هؤلاء الذين يعملون بحرف او يبذلون نشاطا جسدياً
  3. القاعده الثالثه: توازن الوجبات: بحسب الدراسات المختلفه فان افضل طريقه لتوزيع الوحدات الحراريه اليوميه التى نحصل عليها من الغذاء هى على التحو التالى : 65%من السكريات  من مجموع السكريات السريعه او البطيئه الاحتراق، 20%من الدهنيات ، 15%من البروتينات اللحوم والاسماك والبيض وبعض النباتات.
  4. أيضًا توزيع الوجبات على مدار اليوم عامل مهم ، فالدراسات اثبتت انه اكثر صحة لنا اذا قمنا بتقسيم الوجبات الغذائيه على 5 وجبات صغيره يوميا على ان نراعى ان اقل وجبه هى وجبة العشاء ويجب ان تؤخذ قبل النوم بفتره كافيه مع مراعيه نوعها ، بمعنى اننا اذا تناولنا عشاء خفيف كالزبادى او كوب اللبن مثلا ستكون الفتره المفروضه بين هذه الوجبه وميعاد نومنا اقل من تلك المده التى تكون بين ميعاد نومنا ووجبة عشائنا المكون من شطيره او المكون من طبق من البطاطس المقليه.

أهمية الغذاء المتوازن

  1. يعتقد البعض أن إتباع نظام غذائي متوازن أمرًا في غاية التعقيد، إلا ان احتواء الغذاء على المجموعات الغذائية الرئيسة أمرًا في غاية البساطة، تضم المجموعات الغذائية البروتين والنشويات والخضروات والفواكه، بالإضافة إلى القليل من الدهون، ترجع أهمية الغذاء المتوازن للجسم في تغطية وسد جميع حاجات الجسم من الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتينات لضمان نجاح الجسم في القيام بالعمليات الحيوية بالشكل الصحيح وتزويد الدماغ بالغذاء الذي يضمن كفاءة عمله، كما يساعد الغذاء المتوازن على نمو الأنسجة وإصلاحها ونجاح التفاعلات الكيميائية الحيوية التي يحتاجها الجسم في تحويل الغذاء إلى طاقة.
  2. السعرات الحرارية للفئات العمرية تُعبر السعرات الحرارية عن كمية الطاقة المخزنة في طعام معين، حيث يتم استخدام هذه السعرات الحرارية في الجسم للقيام بالوظائف التي يحتاج إليها الجسم، مثل التفكير والمشي والأكل والحركة، فجميعها تستهلك سُعرات حرارية بنسب متفاوتة تبعًا للمجهود المبذول في كل وظيفة، تختلف كمية السُعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم من شخص لآخر حيث يؤخذ بعين الاعتبار لحساب السعرات الحرارية المطلوبة الجنس والعمر والنشاط البدني اليومي، ولكن غالبًا ما يكون متوسط السعرات الحرارية الذي يلائم الجميع ما يقارب ال 2,000 سُعر حراري، وهنا سيتم توضيع حاجة الجسم لسعرات الحرارية تبًعا للفئات العمرية.

أهمية التوازن الغذائي

  1. يساعد الغذاء الصحي في حماية الجسم من الأمراض المزمنة كأمراض القلب، وأمراض تصلب الشرايين، والاصابة بالسمنة وما يتبعها من السكري، والجلطات الدماغيّة وغيرها.
  2. الغذاء الصحي المتوازن يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان خاصة سرطان الثدي للنساء، وسرطان المعدة للرجال والنساء.
  3. التغذية الصحية تمنح الجسم الطاقة والنشاط اللازم لبذل الجهد في العمل أو في الجامعة أو المذاكرة والبحث والاطلاع، لأن التغذية الصحية تعطي الجسم السعرات الحراريّة التي يحتاجها.
  4. وجبة الإفطار من أصول التغذية الصحية وهي وجبة لها أهمية كبيرة في منح الجسم الطاقة اللازمة له.
  5. الغذاء الصحي غذاء يحافظ على جسم الإنسان من الوزن الزائد، ويمنع تراكم الدهون لان الوزن المثالي مرتبط بالتغذية المثالية.
  6. التغذية الصحية السليمة تمنح الجسم قدرة على أداء الوظائف العقليّة وتحمي من مرض الزهايمر، وتعالج القلق والتوتر وتدعم القدرات الإداركيّة، وتقوي التركيز والذاكرة وتقوي الدماغ.
  7. التغذية الصحية والطعام المتوازن يحافظ على البشرة لتكون أكثر حيوية.
  8. ومن اهمية التوازن الغذائي في حياة الانسان انها تمنع الارق وتجعل المرء يرتاح وينام بصورة أفضل.

مبادئ الأكل الصحي

  • الوعي الغذائي : يمكن للطعام أن يوفر لجسدك العناصر الغذائية التي تطهر الخلايا وتعطيك الطاقة والحيوية؛ ويمكن للطعام أيضاً أن يقتل خلاياك،  ويمتص الحيوية من حياتك،  ويستهلك طاقتك. أعلم أن الأمر يبدو مأسوياً،  لكنها الحقيقة المجردة، ولكن التغذية لا تحتاج إلى أن تكون بهذه الخطورة،  وبقليل من الوقت والتفكير سيصبح بإمكانك أن تقلب الأمور لصالحك،  والشيء الجميل بشأن التغذية هو أنك ستتمكن من رؤية النتائج بسرعة كبيرة أيضاً؛ وقد تلاحظ الفرق خلال أسابيع قليلة.
  • تعلَّم من الآخرين : تعتبر جزيرة أوكيناوا مجرد جزيرة صغيرة بالقرب من السواحل اليابانية:  ويوصف سكانها ـ أهالي أوكيناوا ـ بأنهم ” أطول أهل الأرض أعماراً”  وأن عدد الأفراد الذين تخطوا المائة عام منهم يزيد على عدد نظرائهم في أي مجتمع آخر في العالم،  والأمر لا يقتصر فقط على بلوغ هذه الأعمار الطويلة. لكنهم أيضاً يتميزون باللياقة والصحة والرشاقة، أنا لا أدري بماذا تفكر،  لكنني بالفعل مهتم بمعرفة ماذا يفعلون في حياتهم. حسناً،  الأمر بسيط للغاية،  إنهم يأكلون جيداً،  وينصتون إلى ما تخبرهم به الطبيعة،  ويمارسون كل ما هو موجود في الصحة.


682 Views