كابتشينو لاتيه الازرق

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 20 يناير, 2021 7:24
كابتشينو لاتيه الازرق


كابتشينو لاتيه الازرق، وما هو الكافيه لاتيه، والفرق بين الكافيه لاتيه والكابتشينو، ومشروبات عائلة الاسبريسو، وأضرار القهوة الاسبريسو، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

كابتشينو لاتيه الازرق

قام “ماتشا مايكلبار” المتخصص بالمشروبات الساخنة والمأكولات السريعة ، بإبتكار نوع جديدة من القهوة باللون الازرق ، أطلق عليها إسم “لاتيه أزرق” ، حيث يعتبر نوع جديد من القهوة الإيطالي يضاف إليه الحليب .
أضاف المتخصصين مادة “لات ماتشا” كى يتحول لون القهوة للأزرق ، فهى عبارة عن مسحوق تم طحنه ليبقى ناعم ، ويزرع خصيصا للشاي الأخضر ، كما تم إضافة كمية من المواد الزرقاء ،اللمون ، نبات الصبار، الزنجبيل، وزيت جوز الهند

ما هو الكافيه لاتيه


– المنشأ
منذ نشأته في أوروبا، أصبح اللاتيه مشروبًا شعبيًا منذ أكثر من عقد من الزمان. بعض وصفات اللاتيه خرجت من إيطاليا أيضًا.
– النكهة
معنى لاتيه هو الحليب بالإيطالية، لذلك فإن اللاتيه هو مشروب حليبي ولكن مع رغوة أقل وقوام أكثر نعومة مقارنة بالكابتشينو.
– طريقة التحضير
على عكس الكابتشينو، لا يحتوي اللاتيه على نسبة موحدة من المكونات لإبراز المذاق والملمس. يتكون اللاتيه من النسب التالية:
1. دبل شوت من الإسبريسو.
2. 150 مل إلى 250 مل من الحليب المسخن على البخار.
3. طبقة رقيقة من الرغوة حوالي 1 سم.
4. لزيادة القوام السلس في اللاتيه يجب إضافة المزيد من الحليب.
التقديم
1. مثل الكابتشينو، يتم تقديم اللاتيه بإضافة الكريمة بأشكال مختلفة فوق الرغوة، كذلك يمكن إضافة المزيد من الرغوة حسب الرغبة.
2. يحظى الكافية لاتيه أو اللاتيه بشعبية كبيرة في أوروبا، حيث نشأ، كما أنه حصل على شعبية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ أكثر من عقد من الزمان.
3. توجد وصفات أخرى لمشروب الاتيه مثل اللاتيه المثلج وهو نسخة أكثر برودة من اللاتيه المعتاد، فبدلا من تبخير الحليب، يتم إعداد اللاتيه مع الحليب البارد ويقدم مع الثلج. في بعض البلدان ، يقدم اللاتيه مع الشاي أو العديد من النكهات مثل الفانيلا والشوكولاته أو الكراميل.

الفرق بين الكافيه لاتيه والكابتشينو

لن يتعرف الكثير على الفرق بين الكابتشينو و الكافيه لاتيه في الطعم إذا كان غير ذواق للقهوة ، حيث انه لن يكون هناك فرق كبير بين الكافيه لاتيه والكابتشينو. ومع ذلك ، فإن عشاق القهوة ، و الكافيه لاتيه والكابتشينو يستطيعوا التفريق الجيد بين كل منهم ، لما يشعروا بأنهما من عالمين متباعدين في المذاق.
1. يتم تقديم الكابتشينو التقليدي في حجم أصغر ما بين (150-180 مل) في حين أن كمية التقديم في الكافيه لاتيه هو أكثر من ذلك بكثير (200-300 مل).
2. عادة ما يتم تقديم الكابتشينو في فنجان القهوة مع مقبض . يتم تقديم الكافيه لاتيه في كوب طويل القامة.
3. يتم إعداد كابتشينو مع الحليب على البخار . ويتم إعداد الكافيه لاتيه مع الحليب على البخار أو المبستر.
4. الكابتشينو لديه طبقة من 1سم + رغوة الحليب الصغيرة . الكافيه لاتيه إما ألا لا يكون طبقة من الرغوة أو أن يكون طبقة من الرغوة حتى تتكون فقط من حوالي 12 ملم.
5. نشأ الكافيه لاتيه في الولايات المتحدة . يرجع أصل الكابتشينو في إيطاليا.

مشروبات عائلة الاسبريسو

– مشروب الاسبريسو

( حجم الكوب : 30 – 60 مل ) يعرف الاسبريسو بأنه عبارة عن بن مطحون طحنا ناعما استخلاصه بضغط 9 بار في وقت أكثر من 25 ثانية.
– مشروب ماكياتو

( حجم الكوب : 50 – 90 مل ) عبارة عن دبل شوت اسبريسو ( جرعتين اسبريسو ) مضاف عليها بالملعقة رغوة حليب ثقيلة جداً.
– مشروب بيكولو

( حجم الكوب : 90 – 120 مل ) عبارة عن دبل شوت أو سنقل شوت ( جرعة أو جرعتين ) ريستريتو مضاف عليها حليب مبخر ذو رغوة خفيفة.
– مشروب كورتادو

( حجم الكوب : 135 مل ) مشروب كورتادو عبارة عن دبل شوت اسبريسو ” جرعتين ” مضاف إليه حليب مبخر تبخير خفيف.
– مشروب فلات وايت

( حجم الكوب : 150 مل ) مشروب الفلات وايت أو كما يسمى اللاتيه الصغير عبارة عن دبل شوت اسبريسو ” جرعتين ” مضاف إليه حليب مبخر تبخير خفيف جداً.

أضرار القهوة الاسبريسو

يتم اعدادها من خلال جهاز خاص لها لسرعة التحضير، وعلى الرغم من تعدد فوائدها إلا أنها لها أضرار متعددة ومن أهم تلك الأضرار ما يلي:
1- تسبب مشكلات صحية متعددة ومنها تسارع دقات القلب والكثير من الأزمات والاصابة بالأرق ويرجع ذلك لارتفاع نسبة الكافيين بها.
2- تتسبب في هشاشة العظام لارتفاع الكافيين خاصة للأفراد الذين يفرطون في تناولها فهي تؤثر على قدرة امتصاص عنصر الكالسيوم للعظام.
3- تناولها قبل الطعام يجعلها تتسبب في الاصابة بالتسمم مع ارتفاع ضغط الدم بشكل قد يؤدي إلى حدوث مشكلات صحية خاصة عند تناولها على معدة خالية.
4- تتسبب الماكينة الخاصة بإعداد القهوة الإسبريسو في مشكلات صحية خاصة في الكافيهات والمناطق العامة لعدم قدرتهم على تنظيفها جيدا.
5- استخدام اللبن في إعداد القهوة يتسبب في انتشار الكثير من الميكروبات نظرا لعدم اكتمال مرحلة الغليان.
6- قد يتعرض متناولي مشروب القهوة الاسبريسو من الماكينة إلى مشكلات التسمم والفشل الكلوي وكذلك بعض أنواع فيروسات الكبد.
7- ارتفاع نسبة الكافيين في القهوة الاسبريسو والتي تعد حوالي 130 مليجرام من الكافيين وهي نسبة مرتفعة للغاية عن أي نوع من أنواع القهوة الأخرى وبهذا قد تتسبب في حدوث الأزمات القلبية أو الهبوط الحاد في الدورة الدموية.



623 Views