كمية العسل للأطفال

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2021 8:00
كمية العسل للأطفال


كمية العسل للأطفال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد العسل المختلفة للأطفال ونشير لبعض الاضرار وختام الموضوع اطعمة هامة للاطفال.

كمية العسل للأطفال

كمية العسل للأطفال يجب ألا يشكل تناول السكريات أكثر من 10٪ من السعرات الحرارية اليومية للطفل، ولأن العسل أكثر صحة، فإننا نستخدمه بدلًا من السكر، تعرفي إلى الكمية اليومية المناسبة منه للأطفال حسب أعمارهم:
الأطفال أقل من 12 شهرًا:
العسل غير مناسب للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام.
الأطفال في عام إلى عامين:
ملعقتان صغيرتان (34 جرامًا).
الأطفال في عمر 3 إلى 6 سنوات:
ملعقتان صغيرتان ونصف ملعقة (42.5 جرام). الأطفال أكبر من 6 سنوات: 3 ملاعق صغيرة (51 جرامًا).
-لا بد من تقديم العسل لطفلك حسب الكمية المناسبة لعمره، لضمان عدم حدوث أي آثار جانبية، ناتجة عن تناوله ف سن غير مناسبة

فوائد عسل النحل للأطفال والرضع

يُؤمّن الطعام الصحي للطفل نموًا صحيحًا ومتكاملًا، ويتمثّل الطعام الصحي بالمنتجات الطازجة والطبيعيّة كالعسل والخضار والفواكه، ويُعد العسل مفضلًا على السكر في التحلية عند الأطفال، ولكن يجب أن لا يتم إطعام العسل للأطفال تحت عمر السنة، بسبب خطورة حدوث التسمّم الوشيقي والذي يحدث بسبب البكتيريا الموجودة في العسل، وبسبب ضعف جهاز المناعة في هذا العمر، ومن أهم فوائد عسل النحل للأطفال والرضع:
تقديم طاقة كبيرة للطفل
إذ أنّ ملعقةً صغيرةً من العسل يوميًا تمد الطفل بحوالي 30 سعرةً حراريةً، مما يساهم في تأمين احتياجات الجسم من الطاقة ودعم الصحّة العامة، كما يحوي عسل النحل على مضادات أكسدة ومضادات حيويّة طبيعيّة مما يجعله مساهمًا كبيرًا في تعزيز الصحة عند الأطفال، ولذلك يتم استخدام العسل في علاج نزلات البرد والسعال بفضل خصائصه المضادة للفيرسات، كما يعمل على منع تسوس الأسنان، ولأن عسل النحل يحوي على البروبايوتيك فقد ساعدت إضافة اللبن للعسل في الحفاظ على الميكروبات المفيدة في الأمعاء والحد من نقص عددها.
تسريع شفاء الجروح
وذلك بفضل خصائصه المضادة للميكروبات مما يدعم علاج لدغ الحشرات وإصلاح الجروح والدمامل، كما يمكن استخدام العسل وشمع العسل مع زيت الزيتون في علاج تلف الجلد المترافق مع الصداف الجلدي والتهاب الجلد التأتبي عند الأطفال، كما يساعد في الإسراع بشفاء حالات التهاب المعدة والأمعاء لأنه يُعد مضادًا طبيعيًا للالتهاب، ومن فوائد عسل النحل للأطفال والرضع والعائدة على الجهاز الهضمي مساهمته في تقليل حدوث ارتجاع محتويات المعدة باتجاه المري من خلال زيادة تقلص معصرة المري السفلية، ويخفّف كذلك من الإمساك والإسهال.
حماية الكبد
يساعد تناول العسل بشكل منتظم على حماية الكبد والحفاظ على وظائفه، وتُعد هذه الخاصية مجهولةً عند كثير من الناس والتي تضمن استمرار عمل الكبد لفترة طويلة بشكل طبيعي، ولكن يجب الانتباه إلى عدم تناول كميات كبيرة من العسل من قِبَل الأطفال، كما تبيّن أنّ العسل يحتوي على الفيتامينات والبروتينات الضرورية لنمو الطفل والتي يحتاجها بشكل مستمر، ويساهم العسل في تعزيز صحّة العظام عند الأطفال والبالغين خاصةً في حال إضافته للحليب، مما يُضفي عليه مذاقًا جيدًا ومرغوبًا عند الأطفال.

أضرار العسل الأبيض على الأطفال من هم أقل من سنة

-تناول الأطفال الرضع للعسل يؤدى إلى إصابتهم بالبوتوليزم أو التسمم الوشيقى، ويؤدى ذلك إلى ضعف فى الرقبة والأذرع والسيقان.
– تناول العسل للأطفال أقل من سنة يجعلهم لا يستطيعون القدرة على الرضاعه او البكاء بشكل طبيعى.
– عدم القدرة على البلع والتعرض للامساك الشديد.
-يحتوى العسل على نوع من البكتيريا والجراثيم تسمى كلوستريديوم بوتولينوم التى تنبت فى الجهاز الهضمى للطفل وتؤدى إلى التسمم.
-قد يؤدى إلى مشاكل فى التنفس واختناق بسبب التسمم الغذائى.
-يؤدى إلى الالتهابات البكتيرية والشعور بالخمول والإعياء الشديد.

وجبات للأطفال مفيدة

البيض:
يمكنكِ تقديمه لصغيركِ مسلوقًا أو أومليت، ويمكنكِ إضافة الخضروات إليه أو الجبن الكريمي أو البطاطس، للتنويع.
الشوفان:
يمكن تقديمه للأطفال حلوًا أو حادقًا، سواء مع الفواكه أو الخضروات اسلقي ملعقة من الشوفان واهرسيها جيدًا، ثم أضيفيها لطبق الفواكه أو مع حبات الموز ورشّة قرفة، أو مع الخضروات المسلوقة وصدور الدجاج.
الفواكه الغنية بالألياف:
كالبرتقال والكيوي والبطيخ والعنب واليوسفي والكنتلوب والتفاح، تساعد جميعًا على ترطيب جسم صغيركِ وزيادة مناعته.
المكسرات:
يمكنكِ تقديم المكسرات للصغار مفرومة جيدًا على الحلوى المفضلة لديهم، مثل الكيك والآيس كريم، أو على كوب الزبادي والأرز بالحليب، كذلك لا تحمصي المكسرات قبل تقديمها لصغارك، وللأطفال أكبر من 5 سنوات يمكن تناول المكسرات كسناكس على مدار اليوم بدلًا من الحلوى السكرية.
الحليب ومنتجات الألبان:
الزبادي والجبن الكريمي واللبنة والرايب والحليب كامل الدسم من أهم الأغذية التي تمد صغيركِ بالكالسيوم وأفضلها، أضيفي إليها الفواكه والشوكولاتة ليتقبلها طفلكِ بسهولة.
الطماطم والخس:
من الأطعمة اللذيذة والغنية بالمعادن والفيتامينات للأطفال، يمكنكِ تقديمها كعصير أو سناكس مع بعض الخضروات، كالجزر والخيار.
السلمون:
من منتجات الأسماك الغنية بالأوميجا 3، واللازمة لنمو عقل طفلكِ وقدراته الذهنية وزيادة مناعته. قدمي لطفلك السلمون مع الخضروات أو الأرز أو حتى بمفرده مع السلطة.
الكاكاو:
من الأغذية التي تساعد على المحافظة على صحة القلب وضغط الدم، وترفع من مناعة صغيركِ، لأنه غني بالمعادن والفيتامينات اللازمة للصغار، قدمي لطفلكِ كوبًا من الحليب المحلَّى بالكاكاو أو الآيس كريم المنزلي، أو حتى رشّة على فطائر البان كيك والوافلز، وسيحبها بالتأكيد.
الفول:
غني بالبروتين والألياف المهمة لصحة طفلكِ، لكن تأكدي أولًا أنه لا يعاني من حساسية تجاه الفول أو البقوليات. الريحان والقرفة: فوائدهما لا تُعد بالنسبة للصغار، ويمكن إضافتهما لكل شيء يتناوله طفلكِ، تقريبًا.



806 Views